إعرف أكثر كيف تختبر بطارية السيارة من دون أي معدات

عندما يتعلق الأمر بتشغيل سيارتك، فإن الصمت هو أحد أسوأ الأمور التي يمكن أن تحصل. لهذا السبب من الضروري التصرف فورًا إذا كنت تشتبه في أن بطارية سيارتك تفقد الطاقة. وسنعرفك على كيفية إجراء فحص سريع للبطارية السيارة من المنزل في ثلاث خطوات بسيطة بدون أي معدات خاصة.

إجراء اختبار التحمل

بطارية السيارة

قد يبدو إجراء أي اختبار على سيارتك مخيفًا إذا لم تكن تقنيًا. لحسن الحظ هذا الإختبار بسيط جدًا. فمن دون تشغيل المحرك، قم بتشغيل المصابيح الأمامية واتركهم في وضع "ON" لمدة 10-15 دقيقة. وبعد مرور هذا الوقت، ابدأ تشغيل سيارتك وراقب سطوع المصابيح الأمامية.

إذا كانت خافتة بشكل ملحوظ أثناء دوران المحرك، فلن تجتاز بطاريتك اختبار التحمل. ومن المرجح أن تحتاج إلى استبدالها في وقت سريع قبل أن تفشل في مد المحرك  بالطاقة.

تحقق من التآكل

بطارية السيارة

يمكن أن يشير تآكل بطارية سيارتك إلى مشكلة في الطاقة. وبمرور الوقت، قد يتداخل هذا التآكل، الذي يحدث عندما يطلق الحمض الموجود داخل البطارية غاز الهيدروجين، مع قدرة أطراف البطارية على نقل الطاقة.

عندها يجب أن تعمل البطارية بجدية أكبر للتعويض، وهذا العمل الإضافي يمكن أن يقصر من عمرها. وفي هذه الحالة يمكنك تنظيف أطراف البطارية بعناية، بأدوات منزلية مثل صودا الخبز وفرشاة أسنان قديمة. إذا كانت بطاريتك تعاني من التآكل لفترة طويلة، فقد يكون الضرر غير قابلًا للإصلاح. في هذه الحالة، حان وقت الاستبدال.

الاستماع للنقرات عند بدء التشغيل

بطارية السيارة

إذا شاهدت يوماً أي فيلم رعب حول مشاكل السيارة، فيمكنك ملاحظة أن الموسيقى التصويرية ستكون عبارة عن نقرة سريعة لبطارية هامدة. فعندما تدير مفتاحك في الإشعال، يجب أن تسمع هديرًا مفعمًا بالحيوية.

عندما تسمع نقرات بطيئة بدلاً من ذلك، هذا يعني أن بطارية سيارتك قد نفدت على الأرجح.

من ناحية أخرى، قد تعني نقرة واحدة بداية تشغيل سيئة. فقد لا تعني هذه النقرات أن بطاريتك بحاجة إلى الإستبدال، لكنها مؤشر موثوق به، ويمكن الإعتماد عليه كفحص أولي.

اقرأ أيضًا: افضل نوع بطارية سيارة كيف تختار النوع المناسب لسيارتك

بطارية السيارة معلومات ميكانيكية نصائح السيارات إعرف أكثر
loaing icon