تغيير بطارية السيارة يتم اذا ظهرت هذه العلامات

للبطاريات عمر افتراضي بعد مروره ستظهر بعد العلامات التي تؤكد لك ضرورة تغيير هذه البطارية، ولكن ربما تواجه بطارية سيارتك عددًا من المشكلات قبل انتهاء عمرها الافتراضي، ومن خلال التقرير التالي سنتعرف على العلامات التي إذا ظهرت سيتعين عليك حينها تغيير بطارية السيارة وخطوات التغيير ذاتها، وكيف يمكنك إطالة عمر بطارية سيارتك.

متى يتم تغيير بطارية السيارة 

يتم تغيير بطارية السيارة إذا لا حظت أيًا من الأعراض التالية:

** المكونات الكهربائية لا تعمل بكفاءة

قد تلاحظ أن صوت الراديو أصبح أقل من ذي قبل، أو أن النوافذ تتطلب وقتًا أطول لخفضها، بالإضافة إلى ضعف إضاءة المصابيح الأمامية، حيث يشير كل ذلك إلى انتهاء عمر البطارية، أو أن جودة البطارية منخفضة وذات سعة ضعيفة، وهنا يجب البحث عن بطارية أفضل.

** الرائحة الكريهة والتآكل

في حالة شم رائحة كريهة من السيارة، فمن المحتمل جدًا أن يكون سبب ذلك تسرب من البطارية، ومن الممكن أيضًا أن يوجد بعض التآكل في توصيلات البطارية عند فحصها ببعض علامات الصدأ، وعلى الرغم من إمكانية تنظيف الصدأ إلا أن هذا حل مؤقت حتى يتم استبدال البطارية بأخرى جديدة.

** صعوبة في بدء تشغيل السيارة

علامة أخرى لضعف البطارية هي بطء تشغيل المحرك، حيث نلاحظ أن السيارة تستغرق وقتًا أطول لبدء العمل، وفي هذه الحالة يجب أن نذهب إلى أقرب ورشة لفحص البطارية وتغييرها حسب الحاجة.

** علامة تحذير على لوحة العدادات

من أبسط الطرق للتعرف على مشكلة البطارية هو النظر إلى لوحة القيادة، حيث أن معظم السيارات هذه الأيام لديها مؤشرات دقيقة تسمح للسائق بتحديد العيب في سيارته، وفي حالة وجود مشكلة في البطارية، سنجد رمزًا أحمر فاتحًا للبطارية.

** انتفاخ بطاربة السيارة

هناك أسباب عديدة لحدوث انتفاخ لبطارية السيارةن مثل الشحن الزائد للبطارية وترك مكيف السيارة يعمل مع إيقاف تشغيل المحرك، والمحاولات المتكررة لبدء تشغيل محرك السيارة في حالة حدوث عطل يؤدي إلى استنفاد طاقة البطارية، وتآكل أعمدة البطارية لزيادة الأملاح والمواد الكيميائية عليها، وفي هذه الحالة يجب تغيير بطارية السيارة.

كيفية إطالة عمر بطارية السيارة

كيفية إطالة عمر بطارية السيارة

بعد أن تعرفنا على الوقت التي يتوجب علينا فيه تغيير بطارية السيارة، هناك خمس طرق إذا اتبعتها مكنني أن أضمن لك عمرًا أطول لبطاريتك ولن تضطر إلى تغيير بطارية السيارة  إلا بعد مرور وقت طويـل، إليك هذه الطرق:

1- تجنب الرحلات القصيرة

من وقت لآخر، يفضل القيادة لمسافات طويلة ورحلات مثل مسارات السفر؛ وذلك لتجنب الرحلات القصيرة التي تحدث بشكل متكرر، حيث أن معظم البطاريات تشحن جزءًا منها أثناء القيادة.

2- تثبيت البطارية

تتعرض السيارة للاهتزازات بسبب وجود المطبات وكذلك وجود الصخور والرمال على الطرق الوعرة، وهذا بالطبع يؤثر على عمر بطارية السيارة؛ لذلك يفضل أن يقوم المختص بتثبيت البطارية جيداً.

3- الاستخدام الصحيح لكهرباء البطارية

هناك بعض العادات الخاطئة التي تؤثر سلباً على البطارية، مثل فتح نافذة السيارة أو تشغيل الأنوار قبل بدء تشغيل المحرك، فهذه العادات تشكل عبئاً على طاقة السيارة، وعليك التأكد من أن كل شيء ينطفئ عند توقف السيارة.

4- درجة حرارة البطارية

حاول إبعاد السيارة عن التعرض المستمر لأشعة الشمس في أيام الصيف الحـارة؛ حفاظًا على سلامة البطارية، ويجب أن تعلم أن تغيير المواسم كل عام قد يتسبب في تلف مبكر للبطارية، نظرًا لمستوى تبخر الماء من خلايا البطارية وهذا واضح في الشتاء عند محاولة تشغيل المحرك.

5- نظافة البطارية

من حين لآخر لا بد من تنظيف البطارية وإزالة الغبار والأوساخ من قبل شخص متخصص في ذلك، لأن وجود مثل هذه الشوائب يتسبب في حدوث ماس كهربائي بالبطارية، سيؤدي إلى إتلافها في وقت لاحق.

خطوات تغيير بطارية السيارة 

خطوات تغيير بطارية السيارة 

تأكد من أن بطاريتك تحتاج إلى التغيير، لأنك لا تحتاج إلى إنفاق المزيد من المال والوقت والجهد إذا لم تكن المشكلة في البطارية نفسها، قم بالبحث عن تراكم حامض الكبريتيك ويكون على شكل راسب أبيض أو أزرق حول البطارية، إذ يشير تراكم حامض الكبريتيك إلى تلف أحد أقطاب البطارية.

عند إزالة تلك الرواسب قد يتم حل مشكلة البطارية، واحرص على عدم لمس تلك الرواسب لأنها قد تحرق الجلد، وعليك أن تمنح البطارية وقتًا كافيًا بتشغيل السيارة لمدة نصف ساعة مع تقليل استهلاك الكهرباء خاصة التكييف، ثم يجب عليك التحقق من مولد سيارتك أثناء تشغيل المحرك ويقرأ 13.8 - 14.2 فولت إذا كان نظام الشحن يعمل بشكل طبيع ، ولكن عند توقف المحرك وفصل جميع الأحمال المرفقة تكون القراءة 12.4 - 12.8 فولت.

بعد الانتهاء من عملية التحقق، قم بتغيير بطارية السيارة واستبدالها بأخرى مناسبة إذا وجدت أن بطاريتك تالفة بالفعل، ويجب عليك تحديد نوع البطارية وأبعادها وطرازها، حيث تختلف أحجام البطاريات وجهدها حسب السيارات التي سيتم توصيلها بها.

اقرأ أيضًا: هذا هو المعنى الكامن وراء شارة GT الخاصة بفورد موستنج

معلومات مقال
loaing icon