كيف تزيد سائل تبريد الرادياتير في سيارتك

يعد محرك سيارتك معجزة هندسية، فهو يدفعك بلا كلل من مكان إلى آخر، يومًا بعد يوم. ولكن خلف الكواليس، هناك توازن دقيق بين درجات الحرارة والسوائل التي تجعله يعمل بسلاسة. أحد الأبطال المجهولين في هذه العملية هو سائل التبريد الخاص بسيارتك الذي يلعب دوراً حيوياً في منع ارتفاع درجة حرارة المحرك وحمايته الحرارة ومن البرد القارس وضمان طول عمره.

لماذا يجب مراقبة سائل التبريد؟

كيف تزيد سائل تبريد الرادياتير في سيارتك

مبرد الرادياتير هو سائل يستخدم في أنظمة تبريد محركات الاحتراق الداخلي، مثل تلك الموجودة في السيارات والشاحنات والدراجات النارية، ومختلف المحركات الصناعية والثابتة.

وتتمثل وظيفته الأساسية في تنظيم درجة حرارة المحرك والتحكم فيها لمنع ارتفاع درجة حرارته. ولضمان تشغيل سيارتك بشكل موثوق وفعال، من الضروري فحص سائل تبريد الرادياتير وتعبئته بانتظام للحفاظ على المستوى الموصى به.

بالإضافة إلى ذلك، تعد عمليات التنظيف والاستبدال الدورية لسائل نظام التبريد ضرورية لضمان احتفاظه بفعاليته وخصائص الحماية من التآكل بمرور الوقت. في حالة استخدام سائل تبريد مركز مضاد للتجمد ومضاد للغليان يتطلب التخفيف. ويوصى عادةً باستخدام مزيج 50/50 من الماء وسائل التبريد. وتحقق من دليل المالك الخاص بك للتأكد من أن لديك النوع الصحيح من سائل التبريد. واستخدام القمع الذي يمكنه أن يساعدك على تجنب انسكاب المادة.

ما نوع سائل التبريد الذي تحتاجه؟

كيف تزيد سائل تبريد الرادياتير في سيارتك

هناك نوعان رئيسيان من سائل التبريد. النوع الأول يحتوي على مانعات التجمد والتآكل، بينما النوع الثاني يحتوي فقط على مانعات التآكل. ويمكن أن يؤدي خلط أنواع مختلفة من سائل التبريد إلى تقليل فعالية مانع التآكل وإتلاف المحرك. لذلك إذا لم تكن متأكداً من نوع سائل التبريد الموجود بالفعل في سيارتك، فتحدث إلى أحد الخبراء للحصول على المشورة.

خلط سائل التبريد والماء

كيف تزيد سائل تبريد الرادياتير في سيارتك

يجب أن يكون سائل التبريد الذي تضيفه متوافقاً مع سائل التبريد الموجود بالفعل في النظام. وقد تؤدي إضافة نوع خاطئ من سائل التبريد إلى حدوث تفاعل كيميائي غير مرغوب فيه، مما قد يقلل من أداء التبريد أو يسمح بحدوث تآكل داخل المحرك. وإذا لم يكن سائل التبريد الجديد مخلوطاً مسبقاً، فاستخدم حاوية فارغة لخلط أجزاء متساوية من سائل التبريد والماء المقطر لإنشاء مزيج 50/50 من سائل التبريد والماء الموصى به عادةً.

كيفية إعادة ملء السائل

كيف تزيد سائل تبريد الرادياتير في سيارتك

إعادة تعبئة سائل التبريد هي مهمة بسيطة إلى حد ما يمكنك القيام بها بنفسك، طالما أنك تتبع الخطوات الصحيحة.

  • قبل البدء، تأكد دائمًا من إيقاف تشغيل المحرك وتبريده
  •  بعد ذلك تحقق من مستوى السائل في خزان سائل التبريد الذي عادة يكون مصنوعاً من البلاستيك الشفاف. ويوجد علامة على الجزء الخارجي من الخزان بخطوط الحد الأدنى والحد الأقصى لسائل التبريد. ويمكنك التحقق من خلالهما إذا كنت بحاجة إلى إعادة تعبئة سائل التبريد
  • إذا كان مستوى سائل التبريد منخفضاً في الخزان، فيمكنك إعادة تعبئته إلى خط التعبئة الأقصى ولكن لا تملأه أكثر من اللازم. فقد يتمدد السائل عندما يسخن وسيحتاج إلى مساحة إضافية. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه يمكن أن تختلف كمية سائل التبريد الجديد التي يأخذها رادياتير السيارة وفقاً لحجمه

وعادةً، قد تتطلب سيارة الركاب المزودة برادياتير بحجم قياسي حوالي 5 إلى 11 لتراً من سائل التبريد لملء نظام تبريد المحرك بالكامل. للحصول على قياس دقيق لمقدار سائل التبريد الذي يحتاجه رادياتير سيارتك، من الضروري استشارة دليل المالك.

هل يمكن وضع السائل مباشرة في الرادياتير؟

كيف تزيد سائل تبريد الرادياتير في سيارتك

يمكنك وضع سائل التبريد مباشرة في الرادياتير، ولكن من الضروري القيام بذلك عندما يكون المحرك بارداً تماماً لمنع الحروق الناتجة عن البخار الساخن أو سائل التبريد.

  1. افتح غطاء الرادياتير بعناية
  2. أضف سائل التبريد المناسب إلى المستوى الموصى به
  3. أعد غلق الغطاء بإحكام

اتبع دائماً إرشادات الشركة المصنعة لسيارتك فيما يتعلق بنوع سائل التبريد المطلوب استخدامه وإجراءات الصيانة المناسبة لضمان صحة المحرك وسلامته.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر عن أبرز 6 مشاكل شائعة في نظام التبريد

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية إعرف أكثر
loaing icon