إعرف أكثر عن أبرز 6 مشاكل شائعة في نظام التبريد

تنقسم مشاكل نظام التبريد الأكثر شيوعًا إلى أربعة أسباب رئيسية مثل التبريد الزائد والحرارة العالية والضوضاء. أما المشكلة الرابعة هي ارتفاع درجة حرارة المحرك الداخلي. ويتم تصور ذلك على شكل صمامات محترقة أو مكابس أو حلقات مبللة، بسبب ارتفاع درجة حرارة الأجزاء الداخلية. والمشاكل التي تحدث عادة في أنظمة التبريد هي كما يلي:

فقدان سائل التبريد بسبب التسربات: قد يتسرب سائل التبريد من نظام التبريد، ويمكن ملاحظة التسريبات الخارجية عن طريق الفحص، حيث يخرج سائل التبريد من النظام. كذلك، قد يسمح التسرب الداخلي بتصريف بعض سائل التبريد إلى زيت المحرك ويحدث بسبب خلل في جوان الكولاس أو رأس الأسطوانة المفكوك أوالمتصدع أو كتلة المحرك المتشققة. وإذا كان التسرب كبيرًا جدًا، فسيؤدي ذلك إلى رفع مستوى الزيت في خزان الزيت، ما قد يرفع الضغط داخل المحرك . وقد يؤدي التسرب الداخلي أيضًا إلى ظهور سحب من البخار الأبيض في غازات العادم.

إعرف أكثر عن تبريد السيارة

ارتفاع درجة الحرارة: يعد ارتفاع درجة الحرارة أحد المشاكل الرئيسية لنظام التبريد. ويحدث ذلك بسبب عدم كفاية كمية السائل في نظام التبريد. لكن قد يحدث ارتفاع درجة الحرارة أيضًا بسبب عوامل خارج نظام التبريد. ويحدث ذلك أيضًا بسبب انسداد المبرد وممرات المياه، وإنزلاق الحزام، وعدم تشغيل منظم الحرارة، وتوقيت الإشعال المتأخر، وتوقيت الصمام غير الصحيح، والإشعال المسبق، ومستوى زيت المحرك المنخفض جدًا، ونظام العادم المسدود، وما إلى ذلك.

التبريد الزائد: يقال إن المحرك قد تم تبريده بشكل زائد إذا كان يعمل تحت حرارة نطاق التشغيل العادي. وتظهر هذه المشكلة بشكل عام في فصل الشتاء بسبب عدم عمل صمام الحرارة. فقد يحدث التبريد الزائد بسبب فتح منظم الحرارة مبكرًا جدًا أو بقاءه مفتوحًا طوال الوقت. ويمكن أن يعاني المحرك ذو التبريد الزائد من خفض الأداء وزيادة تآكل الاسطوانة وانخفاض الكفاءة الحرارية أي استهلاك المزيد من الوقود.

إعرف أكثر عن تبريد السيارة

قراءة غير صحيحة لمقياس درجة الحرارة: قد يكون مؤشر درجة الحرارة أو المقياس المثبت على لوحة العدادات معطوبا ليعطي قراءة غير صحيحة. وإذا كان تالفا، فيجب استبداله أو تصليحه. ولفحصه يتم إجراء فحص سريع لدرجة حرارة ماء التبريد في الخزان العلوي للرادياتير باستخدام مقياس حرارة ومقارنته بقراءة المقياس.

الضوضاء: قد تحدث ضوضاء أثناء عمل المحرك. وعند الكشف قد تكون في بعض الحالات بسبب عطل أحد أجزاء نظام التبريد مثل البكرة المفكوكة، أو تلف مضخة المياه.

إعرف أكثر عن تبريد السيارة

سائل التبريد المجمد: قد يتجمد الماء في نظام التبريد، خاصة عندما تكون السيارة متوقفة حيث تكون درجة الحرارة أقل من نقطة التجمد. ويؤدي ذلك إلى فشل نظام التبريد تمامًا وقد يتسبب في حدوث كسر خطير في أي جزء من النظام. لذلك ينصح دائماً بفحص نظام التبريد بحثًا عن أي تلف محتمل بسبب سائل التبريد المتجمد قبل تشغيل السيارة. وتذكر أنه لا ينبغي قيادة السيارة حتى يتم ذوبان سائل التبريد بالكامل في النظام. ولتجنب ذلك، إحرص على وضع سائل تبريد بخاصية منع التجمد ولا تستخدم المياه العادية في نظام التبريد في سيارتك.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر كيف تغير سائل التبريد في سيارتك

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية إعرف أكثر
loaing icon