كيف تحافظ على سيارتك في أفضل حالاتها لسنوات قادمة؟

سواء اشتريت سيارة جديدة أو مستعملة، وسواء كانت سيارتك الأولى أو الخمسين، فمن الجيد أن تفكر في كيفية العناية بها بشكل صحيح لإبقاء سيارتك على الطريق لسنوات قادمة. فالسيارات الحديثة عبارة عن آلات معقدة، وتتطلب صيانة وعناية منتظمة لتظل آمنة وموثوقة.

صيانة السيارة

صيانة الإطارات

بشكل عام، يجب أن تدوم مجموعة الإطارات من ثلاث إلى ست سنوات وحتى 100000 كم. لكنها تختلف على نطاق واسع بناءً على كيفية قيادتك، وعدد الكيلومترات التي تقطعها في السنة، ونوع السيارة التي لديك. أفضل ممارسة هنا هي فحص كل إطار بانتظام والبحث عن دليل على التآكل المفرط أو الانتفاخات في الجدار الجانبي. إذا لاحظت أيًا من هذه العناصر، فاجعل من أولوياتك شراء مجموعة بديلة.

تحقق من زيت المحرك

ما لم تكن قد اشتريت سيارة كهربائية، فإن هذا القسم ينطبق عليك. إذا كانت سيارتك بها محرك، فهي تحتاج إلى زيت جيد وعالي الجودة للحفاظ على حركة أجزائها بسلاسة. وتأكد من تغيير زيت محرك سيارتك بانتظام على فترات زمنية مقترحة في دليل المالك وراقب مستوى الزيت للتأكد من أنه لا يتسرب أو يحترق، مما يترك القليل جدًا من الزيت في الخزان.

تحقق من السوائل الأخرى

بالطبع، زيت المحرك هو مجرد واحد من العديد من السوائل التي تتطلبها سيارتك. سائل الفرامل، وسائل ناقل الحركة، وسائل تبريد المحرك، وسائل التوجيه المعزز، وسائل غسيل الزجاج الأمامي، كلها سوائل شائعة يمكنك فحصها وتعبئتها حسب الحاجة.

صيانة السيارة

تحقق من المصابيح

لا يشكل القيادة بأضواء غير صالحة للعمل خطرًا عليك وعلى السائقين الآخرين فحسب، بل يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى حصولك على تذكرة من الشرطة المحلية. تحتوي بعض السيارات على ميزة حيث يظهر ضوء تحذير أو رسالة إذا لم يعد أحد مصابيحك الخارجية صالحًا للتشغيل، لكن العديد من المركبات لا تحتوي على هذه الميزة. لحسن الحظ، من السهل نسبيًا التحقق من حالة هذه الأضواء عن طريق تشغيلها والقيام بجولة حولها للتحقق مما إذا كان أي منها محترقًا. تعد مصابيح الفرامل هي الأصعب، حيث قد تتطلب شخصًا إضافيًا للإمساك بدواسة الفرامل لأسفل أثناء تجولك في الخلف للتحقق. ولكن في حالة الطوارئ، فكر في الرجوع بسيارتك نحو سطح فاتح اللون، واضغط باستمرار على دواسة الفرامل أثناء التحقق من الانعكاسات في مرآة الرؤية الخلفية. قد يكون هذا التمرين أسهل في الليل.

فحص ماسحات الزجاج الأمامي

لا يوجد شيء أكثر إحباطًا من تشغيل ماسحات الزجاج الأمامي أثناء هطول الأمطار الأولى من العام لتكتشف أنها تدهورت ولم تعد قادرة على تنظيف الزجاج الأمامي من القطرات تمامًا. كما يمكن أن تجعل القيادة غير آمنة حيث قد يكون مجال رؤيتك محجوبًا. راقب ماسحات الزجاج الأمامي وإذا لم تكن تبدو سليمة، فقد حان الوقت لاستبدالها.

صيانة السيارة

تحقق من فلاتر الهواء

السيارات مثلنا تمامًا، فهي تحتاج إلى التنفس بحرية لتؤدي أفضل أداء لها. على عكس الثدييات، لا تحتوي السيارات على رئتين، بل لديها مداخل هواء تمتص الهواء من فتحة في جسم السيارة وتمررها عبر فلتر. ومع ذلك، تحتاج هذه الفلاتر إلى التنظيف أو التغيير من حين لآخر.

اختبار البطارية

إذا واجهت سيارتك صعوبة في البدء أو لم تبدأ على الإطلاق، فقد يكون السبب البطارية. وإذا تعطلت، وانخفض جهدها إلى ما دون مستوى معين، فلن تتمكن من توفير الطاقة اللازمة لتشغيل المارش وتشغيل المحرك.

فحص الفرامل

مثل الإطارات، تعد الفرامل ميزة أمان أساسية لأي مركبة، وتركها تتآكل إلى الحد الذي تقل فيه فعاليتها أمر خطير وغير مسؤول. إذا لاحظت أي أصوات صرير أو شعرت بأي نبضات عند الكبح، فإن أفضل رهان لك هو اعتبار هذا علامة على أن وسادات الفرامل أو الديسكات بحاجة إلى الصيانة.

صيانة السيارة

افحص الأحزمة والخراطيم

إذا فتحت غطاء محرك سيارتك، فستجد ما يشبه تشابكًا فوضويًا من الأحزمة المطاطية والخراطيم. وهذه العناصر ضرورية للحفاظ على تشغيل محركك بشكل صحيح. يتم تشغيل الأحزمة بواسطة المحركات والبكرات للحفاظ على أشياء مثل مراوح المبرد وضواغط تكييف الهواء تعمل بشكل صحيح وتوجه الخراطيم سائل التبريد والسوائل الأخرى من وإلى مكونات المحرك. إذا بدت أحزمتك في أي وقت مهترئة، أو بدت أي خراطيم متشققة أو هشة، فمن الجيد استبدالها قبل فشلها، لأن الفشل قد يؤدي إلى إصلاحات أكثر تكلفة.

حافظ على نظافة سيارتك

إن تنظيف سيارتك أكثر من مجرد الاعتزاز بملكيتها، بل يمكن أن يساعد في إطالة عمر سيارتك والحفاظ على قيمتها. ويوصى بالغسيل والشمع بانتظام للحفاظ على الطلاء خاليًا من التآكل والتلف. وفي الوقت نفسه، فإن تنظيف الجزء الداخلي بالمكنسة الكهربائية بشكل متكرر سيساعد في الحفاظ على السجاد والمفروشات خالية من البقع والروائح.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر: كيف تشتري سيارة بطريقة ذكية؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات إعرف أكثر
loaing icon