ماذا تفعل إذا فرغت بطارية سيارتك الهجينة وكيف تشغّل السيارة؟

ليس من الممتع أبدًا الجلوس خلف عجلة القيادة لتجد أن سيارتك لا تعمل. ومما زاد الطين بلة أن العديد من الإرشادات الخاصة بالبدء السريع لا توفر أي مواصفات أو إرشادات خاصة بالمركبات الهجينة. إذًا كيف يمكنك إطلاق سيارة هجينة إذا فرغت بطاريتها؟

نصائح متعلقة بالسلامة

قبل أن تتعمق بالموضوع، يرجى ملاحظة أن تشغيل بطارية السيارة يمكن أن يكون خطيرًا. وتعتبر بطاريات السيارات الهجينة باهظة الثمن وقوية، وتتطلب المزيد من الحذر. لذلك أبعد جميع الأطفال والحيوانات الأليفة عن المحرك وتعامل مع أي اتصال بالبطارية بحذر.

وإذا لم تكن متأكدًا من قدرتك على الحفاظ على أعلى مستوى من الأمان، فكر في سحب سيارتك إلى ميكانيكي محلي للصيانة في هذه الحالات.

تدكير السيارة الهجينة

الأدوات المطلوبة

بطبيعة الحال، سوف تحتاج إلى بعض الأدوات لمساعدتك خلال رحلتك للبدء. هناك طريقتان لبدء تشغيل الهجين.

استخدام حزمة بطارية التشغيل السريع: يمكنك تشغيل سيارتك بنفسك باستخدام حزمة بطارية التشغيل السريع. إذا سلكت هذا الطريق، فستحتاج إلى بطارية مشحونة جيدًا.

استخدام كابلات التوصيل: ستتطلب هذه الطريقة التقليدية لبدء تشغيل السيارة أن يكون لديك كابلات توصيل ومركبة "مانحة" مزودة ببطارية تعمل بشكل جيد.

تحديد موقع البطارية

تمثل هذه الخطوة الفرق الأكثر أهمية بين بدء تشغيل السيارة التي تعمل بالغاز والمركبة الهجينة. تحتوي السيارات الهجينة على بطاريتين. واحدة بقوة 12 فولت تعمل على تشغيل السيارة مثل بطارية السيارة القياسية وبطارية أخرى عالية الطاقة تستغل قوة الكبح المتجدد لتشغيل محرك كهربائي داخل السيارة. إذا لم تعمل سيارتك، فمن المحتمل أن تكون بطاريتك التقليدية ذات 12 فولت هي مصدر هذه المشكلات.

لذا فإن خطوتنا التالية في تشغيل سيارتك هي فتح غطاء المحرك وتحديد موقع بطارية السيارة الصحيحة. وتختلف كل مركبة هجينة عن الأخرى، إلا أن معظم البطاريات الهجينة تكون كبيرة الحجم ومستطيلة الشكل. وفي الوقت نفسه، تعتبر بطاريات السيارات القياسية بجهد 12 فولت أصغر حجمًا وأكثر ضخامة.

إذن، أين تقع البطارية؟ أولاً، خذ لحظة لتفحص المحرك الخاص بك. في معظم المركبات، يجب أن ترى البطارية عندما تفتح غطاء المحرك. ومع ذلك، فإن بعض السيارات الهجينة تأخذ تصميمًا إبداعيًا. في هذه الحالات، قد تجد البطارية أسفل أرضية الأمتعة أو في صندوق السيارة. من المفيد أيضًا مراجعة دليل المالك الخاص بك للحصول على نظرة ثاقبة حول موضع البطارية.

تدكير السيارة الهجينة

موضع السيارة الثانية

بمجرد العثور على بطارية سيارتك، يمكنك استخدام هذه الرؤية لتحديد موضع السيارة المانحة. حرك السيارتين بالقرب من بعضهما البعض على مسافة قدمين تقريبًا. ستحتاج إلى التأكد من أن المركبات قريبة بدرجة كافية بحيث يمكن لكابلات التوصيل أن تمتد بشكل مريح إلى كلتا البطاريتين في وقت واحد. وفي الوقت نفسه، تأكد من عدم تلامس السيارتين لبعضهما البعض.

قم بإيقاف تشغيل السيارة المانحة

لأسباب تتعلق بالسلامة، يجب إيقاف تشغيل كلتا السيارتين عند البدء. من المفترض أن سيارتك الهجينة ستكون معطلة بالفعل لأن البطارية فارغة. تأكد أيضًا من إيقاف تشغيل السيارة المانحة قبل توصيل الكابلات.

إيجابي إلى إيجابي

أولاً، ستقوم بتوصيل كلا مشبكي الكابلات الموجبة الحمراء غالبًا بأطراف البطارية الإيجابية. مرة أخرى، غالبًا ما يتم تمييزها بعلامة زائد (+). ابدأ بتوصيل البطارية الفارغة، ثم انتقل إلى البطارية العاملة. تأكد من أن المشبك متصل بقوة بطرف البطارية.

سلبي إلى سلبي

إقرأ هذه الخطوة مرتين فهي في غاية الأهمية. أولاً، قم بتوصيل السالب بالأرضي لبطارية السيارة الفارغة. بمعنى آخر، قم بتثبيت الكابل السالب الأسود غالبًا على سطح معدني غير مطلي في سيارتك ولا تقم بتوصيله إلى محطة البطارية السلبية. بعد ذلك، قم بتوصيل المشبك السالب (-) بالطرف السالب (-) لبطارية السيارة المانحة. مرة أخرى، تجنب أي سحب للكابل.

لماذا لا تتصل بطرف البطارية السالب لبطارية السيارة الفارغة؟ عندما يتم شحن بطارية السيارة، يمكن أن تطلق غاز الهيدروجين. ويمكن لأي شرارة صغيرة ناجمة عن عملية البدء السريع أن تشعل غاز الهيدروجين، مما يسبب انفجارًا خطيرًا.

يحدث هذا الخطر عادةً عندما يقوم السائقون بإزالة الكابلات. ويمكن إزالة الكابل السالب دون المخاطرة بحدوث شرارة إذا كان متصلاً بالمعدن المؤرض بدلاً من البطارية. علاوة على ذلك، بمجرد إزالة الكابل الأرضي، فإنك تقطع الاتصال، مما يقلل بشكل كبير من أي فرصة لحدوث شرارة.

تدكير السيارة الهجينة

ابدأ تشغيل السيارة المانحة

حان الوقت الآن لبدء شحن البطارية. قم بتشغيل السيارة المانحة حتى تتمكن من البدء في نقل الشحنة. قد يستغرق الشحن عدة دقائق، على الرغم من أن زيادة سرعة محرك السيارة المانحة عدة مرات يمكن أن يساعد في تسريع هذه العملية.

حاول تشغيل المحرك الخاص بك

بعد بضع دقائق، حاول تشغيل سيارتك الهجينة. إذا لم ينجح الأمر، فامنحها مزيدًا من الوقت قبل المحاولة مرة أخرى. إذا كانت بطاريتك لا تزال لا تعمل بعد عدة محاولات، فمن المحتمل أن تكون لديك مشكلة أعمق في السيارة وتتطلب سحبها.

افصل الكابلات بعناية

بمجرد تشغيل سيارتك، افصل الكابلات بالترتيب العكسي للاتصال. أولاً، قم بفصل مشبك الكابل الأرضي، بعد ذلك، قم بإزالة المشبك السلبي من البطارية المانحة ثم افصل المشبك الموجب عن بطارية سيارتك. وأخيراً، قم بإزالة المشبك الإيجابي من البطارية المانحة

خذ سيارتك في جولة

بعد تشغيل السيارة بهذه الطريقة نوصي بقيادة سيارتك بجولة لإعادة شحن البطارية أثناء القيادة. وكلما طالت مدة قيادتك، كلما شحنت بطاريتك أكثر. في جميع الأحوال، يجب زيارة ميكانيكي في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضًا: ماذا لو خرجت سوائل من بطارية سيارتك؟

نصائح نصائح للقيادة سيارات هجينة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية إعرف أكثر
loaing icon