كيف تتحقق مما إذا كانت مضخة الوقود في سيارتك قد تعطلت أم لا؟

ليس عليك أن تكون ميكانيكياً لتعرف أن سيارتك لن تعمل بدون إمدادات ثابتة من الوقود، سواء كانت تعمل بالبنزين أو وقود الديزل. فإذا لم تعمل سيارتك، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو إجراء بعض الاختبارات البسيطة لمعرفة ما إذا كانت البطارية فارغة، ثم تحويل عينك لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها إلى أنظمة الإشعال والوقود.

أنواع شائعة من مضخات الوقود

مضخات الوقود

إذا كانت سيارتك في وضع الخمول أو لا تتمتع برشاقتها المعتادة، فقد تحتاج فقط إلى تنظيف حاقنات الوقود أو استبدال فلتر الوقود. والعديد من فلاتر الوقود عبارة عن عبوات صغيرة بها أنبوب في كل طرف يتصل بخطوط الوقود، لكن بعض المركبات تستخدم فلتر وقود على شكل فلتر زيت يتم تثبيته في حامل ملولب على المحرك. إذا كان المحرك يدور دون عزم، فقد يكون ذلك علامة على وجود مضخة وقود ميتة أو تحتضر. وتوجد مضخة الوقود عادةً داخل الخزان، على الرغم من أن بعض المركبات تحتوي على مضخة خارجية مثبتة على حاجز الإطار بدلاً من ذلك. مع العلم أنه عادةً ما تحتوي المحركات ذات الحقن المباشر للوقود على مضخة وقود ثانوية في حجرة المحرك. وتستخدم المركبات المكربنة الأقدم مضخة ميكانيكية مثبتة على كتلة المحرك ويتم تشغيلها بواسطة عمود الكامات.

اختبارات سهلة

مضخات الوقود

بغض النظر عن تكوين مضخة الوقود في سيارتك، هناك بعض الاختبارات السهلة التي يمكنك القيام بها لمعرفة ما إذا كانت تعمل بشكل صحيح. وإذا كنت ستقوم بإجراء أي من هذه الفحوصات، فتأكد من ركن سيارتك في مكان آمن بعيدًا عن حركة المرور ومن تشغيل فرامل الانتظار.

ويمكنك إجراء اختبار سريع لمضخة الوقود دون أي أدوات على الإطلاق. فعندما تدير المفتاح لأول مرة إلى وضع التشغيل، يجب أن تعمل المضخة لبضع ثوان لإيصال الوقود الموجود داخل الخطوط إلى الضغط المناسب. وإذا كنت في منطقة هادئة، فغالبًا ما يمكنك سماع صوت من المضخة، حتى لو كانت موجودة في خزان الوقود. وسيخبرك هذا الاختبار فقط إذا كانت المضخة تحصل على الطاقة، لكنه لن يتحقق من أنها توفر الوقود الكافي لتشغيل المحرك بشكل صحيح.

إذا بدا أن المضخة لا تعمل على الإطلاق، فمن المحتمل أن يكون السبب هو أحد الفيوزات. لذلك راجع دليل المالك الخاص بك لمعرفة موقع هذه الفيوزات الحيوية.

كذلك يمكنك أيضًا اختبار ضغط الوقود وكميته. فإذا كنت تشك في أن مضخة الوقود الخاصة بك لا تعمل بشكل جيد، فيمكنك الاستعانة بمتجر صيانة لإجراء اختبارات الضغط والكمية بواسطة أدوات خاصة.

أما إذا كنت ترغب لإجراء اختبار الكمية في المنزل، افصل خط الوقود عن حاجز الوقود وضعه في زجاجة بلاستيكية وقم بتشغيل المحرك لمدة 15 ثانية، وقم بقياس كمية الوقود الموجودة في الزجاجة، ثم اضربها في أربعة للحصول على معدل التدفق في الدقيقة. يمكنك استشارة قسم الخدمة لدى الوكيل الخاص بك لمعرفة معدل تدفق الوقود المناسب لسيارتك.

اقرأ أيضًا: ماذا لو تعطلت مضخة الوقود في سيارتك؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية إعرف أكثر
loaing icon