ماذا لو تعطلت مضخة الوقود في سيارتك؟

نظرًا للدور الحاسم الذي تلعبه مضخة الوقود في سيارتك، فهي جزء من السيارة الذي يجب أن تعرف المزيد عنه، وخاصة العلامات التحذيرية لمضخة الوقود السيئة وما يحدث عندما تنطفئ مضخة الوقود.

ماذا تفعل مضخة الوقود؟

مضخة الوقود

تم تجهيز المركبات الحديثة ذات محرك الاحتراق الداخلي بمضخة وقود كهربائية. وتحتوي معظم السيارات على مضخة مثبتة داخل خزان الوقود، على الرغم من أن بعضها يحتوي على مضخة خارجية تقع بين الخزان والمحرك. ويتم سحب الوقود الموجود في الخزان عبر خط يتجه نحو المحرك.

وسوف تتسبب مضخة الوقود الفاشلة أو المعطلة في حدوث مشكلات كبيرة في الأداء والقيادة في سيارتك. مع العلم أنه لا يتعين عليك عادةً استبدال مضخة الوقود حتى تقطع سيارتك مسافة 150000 كلم على الأقل، ومن المعروف أن مضخات الوقود تدوم أكثر من 300000 كلم.

علامات تعطل مضخة الوقود

مضخة الوقود

قد تتسبب مضخة الوقود السيئة أو المعطلة بظهور بعض الأعراض، أبرزها:

1- توقف السيارة عن العمل: قد تتسبب مضخة الوقود المعطلة في توقف المحرك عن العمل، وقد يحصل ذلك عندما تكون السيارة متوقفة أو أثناء السير. وهذا أمر خطير يمكن أن يتسبب بحوادث.

2- السيارة لن تبدأ: إذا كانت السيارة تواجه صعوبة في البدء أو لم تبدأ على الإطلاق، فقد تكون مضخة الوقود تالفة أو مسدودة. إذا كانت السيارة لا تزال تدور عند تشغيل المفتاح ولكنها لا تعمل، فقد يكون ذلك بسبب عدم وصول الوقود إلى المحرك.

3- تعثر السيارة أثناء القيادة: إنها ليست علامة جيدة أبدًا عندما تتوقف السيارة عن العمل أثناء القيادة. وإذا كان محرك سيارتك يتعثر أو يتوقف في منتصف القيادة، فمن المحتمل أن تكون مضخة الوقود هي المشكلة. فالضغط المنخفض الناتج عن خلل في مضخة الوقود يعني أن محرك سيارتك لا يحصل الوقود والهواء الذي يحتاجه لبدء الاحتراق وتشغيل السيارة. وقد يكون هذا واضحًا بشكل خاص عندما تقوم سيارتك بالتسارع.

4- سرعة المحرك أثناء القيادة: من الأعراض الشائعة الأخرى لمضخة الوقود السيئة هي ارتفاع عدد دورات المحرك. ويحدث هذا بسبب إرسال كمية كبيرة من الوقود إلى المحرك. وعندما يحدث ذلك، ستلاحظ أن السيارة ستزيد من سرعتها بشكل متكرر ثم تنخفض سرعتها، على الرغم من أنك لم تلمس دواسة الوقود أو الفرامل.

5- صوت أنين في المقعد الخلفي: إذا كان خزان الوقود الذي عادة يتم وضعه تحت المقعد الخلفي في السيارة يصدر أنينًا أو ضوضاء أو طنين، فهذه علامة تدل على خلل في مضخة الوقود.

6- إرتفاع إستهلاك الوقود: من الأعراض الأخرى لمضخة الوقود السيئة ضعف كفاءة استهلاك الوقود. ويمكن للمكونات التالفة أو البالية في مضخة الوقود أن تسمح بدخول الوقود الزائد إلى المحرك مما يؤدي إلى إزيادة إستهلاك الوقود.

يذكر أنه في بعض الأحيان قد تكون أعراض مضخة الوقود السيئة ناجمة عن مشاكل أخرى، مثل الوقود السيئ أو خطوط الوقود التالفة أو فلتر الوقود المسدود. على أي حال، ستحتاج إلى فحص وتشخيص شاملين من قبل فني مؤهل للوصول إلى جوهر المشكلة.

اقرأ أيضًا: علامات تدل على تعطل مضخة المياه في السيارة

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon