قصة صورة: جلس كارلوس غصن في مقعد السائق وأعلن للعالم أول سيارة إنتاج كهربائية بالكامل

في عالم السيارات الواسع، لمعت الكثير من الأسماء العربية والتي ساهمت في تقدم الكثير من الشركات، ولعل أبرز هذه الأسماء، اللبناني كارلوس غصن والذي كان له دور بارز في إعادة إحياء سيارات رينو ونيسان.

السيارة الصديقة للبيئة

نيسان ليف وكارلوس غصن

تم التقاط الصورة الأساسية للمقال في 2 أغسطس من العام 2009 وهي تظهر الرئيس والمدير التنفيذي لشركة نيسان موتور كارلوس غصن في ذلك الوقت (وسط الصورة) وهو يقود السيارة الإلكترونية الجديدة الخالية من الانبعاثات من شركة نيسان موتور والتي حملت اسم "ليف"، وذلك خلال حفل افتتاح مقر نيسان العالمي الجديد في ذلك اليوم في مدينة يوكوهاما في اليابان.

كشفت شركة نيسان موتور في عام 2009 عن نيسان ليف وهي أول سيارة ميسورة التكلفة عديمة الانبعاثات في العالم. هذه السيارة التي تعمل من خلال بطارية ليثيوم أيون، وهي سيارة هاتشباك متوسطة الحجم تتسع لخمسة أشخاص بالغين بشكل مريح ويبلغ مداها أكثر من 160 كيلومترًا وهي تهدف إلى تلبية متطلبات المستهلك.

الإطلاق الرسمي كان في العام 2010

نيسان ليف وكارلوس غصن

أطلقت السيارة في أواخر العام 2010 وهي تجسيد لرؤية نيسان الجذرية التحويلية للمستقبل وتتويجاً لعقود من الاستثمار والبحث. في هذا السياق قال كارلوس غصن، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة نيسان حينها خلال إطلاق السيارة: "تعتبر نيسان ليف إنجازًا يمكن لجميع موظفي نيسان أن يفخروا به. لقد عملنا بلا كلل لجعل هذا اليوم حقيقة حيث تم الكشف عن سيارة في العالم الحقيقي لا تحتوي على انبعاثات. إنها الخطوة الأولى في رحلة مثيرة بالتأكيد للناس في جميع أنحاء العالم العالم ولنيسان وللصناعة".

أما كارلوس تافاريس، رئيس عمليات نيسان في أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية سابقا، فقال: "هدفنا هو تأكيد ما لا يقل عن 20000 حجز لنيسان ليف بحلول الوقت الذي نقدم فيه أول سيارة عديمة الانبعاثات في العالم في السوق الشامل في أواخر عام 2010".

خصائص السيارة والنتائج التي حققتها

نيسان ليف وكارلوس غصن

يتم تشغيل نيسان ليف بواسطة بطاريات من نوع ليثيوم أيون مدمجة في السيارة هذا ويستطيع محركها الكهربائي توليد قوة 109 حصان و280 نيوتن متر من عزم الدوران. وعلى عكس المركبات المجهزة بمحرك الاحتراق الداخلي، فإن نيسان ليف لا تحتوي على أنبوب خلفي، وبالتالي لا يوجد انبعاثات لثاني أكسيد الكربون أو لأي غازات أخرى. هذا ويتيح الجمع بين نظام الكبح المتجدد من نيسان ليف وحزم بطاريات الليثيوم أيون المبتكرة للسيارة توفير مدى قيادة يزيد عن 160 كيلومترًا.

اعتبرت نيسان ليف أول سيارة كهربائية مصممة للاستخدام اليومي. على الرغم من أن مداها المقدر من قبل وكالة حماية البيئة كان متواضعاً بالمعايير الحالية، إلا أن أول سيارة كهربائية من إنتاج نيسان أثبتت أنه يمكن استخدام التنقل العديم الانبعاثات في القيادة اليومية. هذا وضمنت نيسان أيضًا تلبية احتياجات المستهلكين على نطاق واسع من خلال إنشاء مصانع تصنيع لسيارتها ليف في اليابان والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، مما يجعلها سيارة عالمية حقًا، كما أنه وبحلول عام 2020، تم بيع أكثر من نصف مليون نيسان ليف في جميع أنحاء العالم. هذا وأصبحت نيسان ليف في العام 2019 أول سيارة كهربائية في التاريخ تجاوزت مبيعاتها 400 ألف وحدة.

الجيل الجديد

نيسان ليف وكارلوس غصن

في العام 2018 قدمت نيسان الجيل الثاني من نيسان ليف التي اعتمدت على محرك كهربائي يولد قوة تصل إلى حوالي 147 حصانًا. توفر البطارية سعة تخزين تصل إلى 40 كيلوواط في الساعة، مما يمنحها مدى قيادة يصل إلى حوالي 150-226 كيلومترًا تبعًا للظروف وطراز البطارية.

يتمتع الجيل الجديد من نيسان ليف بتصميمه العصري والمبتكر، كما ويتسم بمظهر أنيق وعصري مع لمسات تصميمية فريدة. تأتي السيارة مع مقصورة واسعة ومريحة للركاب ومساحة تخزين جيدة، كما وتأتي أيضاً مع ميزات تكنولوجية مثل شاشة تعمل باللمس للتحكم في النظام الترفيهي والمعلوماتي ونظام الملاحة.

تشمل ميزات السلامة في نيسان ليف الجديد على نظام مانع الانزلاق ABS، وأكياس هواء متعددة، وكاميرا الرؤية الخلفية، كما تتضمن السيارة نظامًا للمساعدة في القيادة مثل التحكم الديناميكي بالثبات ومساعد الانبعاثات والمزيد.

اقرأ أيضاً: ماذا فعلت مانسوري بفيراري اف 8 سبايدر من الداخل والخارج؟

نيسان Nissan قصة صورة
loaing icon