قصة صورة تويوتا الطائرة: تاريخ لا تعرفه عن العلامة اليابانية

نرى في الصورة أمامنا سيارة تويوتا سيليكا وهي تطير في الهواء في إحدى جولات بطولة العالم للراليات في تسعينيات القرن الماضي.

النسخة الأولى من سيليكا

شركة تويوتا

يمكن القول إن التسعينيات كانت العصر الذهبي لتجربة تويوتا في عالم الراليات. فقد شهد موسم 1990 خوض تويوتا معركة وجهاً لوجه مع لانسيا، حيث قسمت الشركتان المصنّعتان غنائم بطولة العالم للراليات بالتساوي تقريبًا. فازت لانسيا بستة جولات في ذلك العام وحصلت على لقب المصنعين، في حين كانت تويوتا متأخرة بخمسة انتصارات فقط، لكن السائق كارلوس ساينز كان الأكثر سرعة وفاز بلقب السائقين.

في العام التالي، تحسن أداء كلا الفريقين أيضاً، حيث فازت كل من تويوتا ولانسيا بست جولات من بطولة العالم للراليات. ولسوء حظ فريق تويوتا، لم تحصل لانسيا على لقب المصنعين فحسب، بل تمكنت أيضاً مع السائق جوها كانكونن بالحصول على لقب السائقين أيضًا.

النسخة الثانية من هذه السيارة المميزة

شركة تويوتا

هذا وتمكنت سيارة تويوتا ST185 Celica GT-Four الجديدة، ومنذ إطلاقها في عام 1992 وحتى ظهورها الأخير في عام 1994، من تحقيق 15 فوزًا في بطولة العالم للراليات، مما جعلها السيارة الأكثر نجاحًا في تاريخ تويوتا للراليات. مع هذه السيارة المميزة فاز كارلوس ساينز بلقبه الثاني في العام 1992 والأخير في بطولة العالم للسائقين مع تويوتا.

حدثت تغييرات أخرى مع موسم 1993، أبرزها انضمام الفرنسي ديدييه أوريول إلى تويوتا قادماً من لانسيا. في هذه السنة واصلت تويوتا تألقها وفازت بلقب المصنعين وحصل سائق تويوتا كانكونن على لقب السائقين. وبحلول نهاية عام 1993، وفي خطوة مفاجئة، أوقفت لانسيا أنشطتها الرسمية في بطولة العالم للراليات، ليلمع اسم سوبارو في البطولة.

كان العام الأخير للمنافسة الرسمية لـ ST185 هو عام 1994. وكان عامًا آخر ناجحًا بشكل استثنائي، حيث فاز الفريق مرة أخرى باللقبين العالميين.

ماذا حصل مع الطراز الثالث؟

شركة تويوتا

في العام 1995 اعتمدت تويوتا على سيارتها سيليكا ST205، لكن الفريق كافح، ليس فقط ضد سوبارو ولكن أيضًا ضد ميتسوبيشي. وفي الجزء الثاني من العام نفسه تفاجأ أحد مسؤولي الاتحاد الدولي للسيارات الذي كان يراقب السيارات برؤية سيليكا ST205 تتفوق على السيارات المنافسة، وأدى ذلك إلى سلسلة من الاستفسارات. بعد التدقيق تبين أن الشواحن التوربينية للفريق، مزودت بتعديلات غير مصرح بها، الأمر الذي أدى إلى حذف كل نقاط البطولة التي حصل عليها الفريق إضافة إلى الاستبعاد من بطولة العالم للراليات للموسم التالي.

خلال فترة توقفها عن بطولة العالم، كانت تويوتا تحضر سيارتها القادمة Toyota Corolla World Rally Car، وهذا يعني أن سيليكا لم تعد سيارة تويوتا المخصصة للمنافسة، وثانيًا، لم يكن الغرض من دخول تويوتا إلى عالم الراليات هو الترويج للصورة الرياضية للشركة، بل كان وسيلة لتعزيز قدرات نموذج معين مخصص للانتاج الضخم.

وداعاً سيليكا وأهلاً بكورولا

شركة تويوتا

باتت سيارة E110 كورولا النموذج الذي مثل تويوتا في البطولة من عام 1998 حتى عام نهاية 1999. بدأ موسم 1998 بشكل مشجع للسيارة الجديدة، فقد فاز كارلوس ساينز في مونتي كارلو وصعد إلى منصة التتويج سبع مرات أخرى. طوال الموسم، كان ساينز يخوض صراعًا على اللقب ضد سيارة ميتسوبيشي بقيادة تومي ماكينين، إلا أن ساينز خسر لقب السائقين، ولم تتمكن تويوتا من الحصول على لقب المصنعين أيضًا.

في عام 1999 كانت الآمال كبيرة في تحسين النتائج من خلال ألواح الهيكل الخفيفة الوزن وتغيير المحرك. في هذا العام فازت تويوتا ببطولة الصانعين.

اقرأ أيضاً: قصة صورة: العظيم ستيرلينغ موس والنصر الكبير في ميل ميليا

تويوتا Toyota قصة صورة
loaing icon