روعة التسعينيات: ما نحبه في تويوتا سيليكا جي تي فور الكلاسيكية

كان عقد التسعينيات عقدًا رائعًا لأسباب عدة في ما خص عالم المحركات، لا سيما بالنسبة للسيارات اليابانية العالية الأداء، حيث أنتج معظم المصنعين أكثر من سيارة واحدة رائعة. لقد كانت السنوات الذهبية لشركة تويوتا، التي كانت تمتلك ثلاث سيارات رياضية رائعة في ذلك الوقت. ولكن في حين أن MR2 وسوبرا قد سرقتا الأضواء من Celica GT-Four، فإن هذا لا يعني أن تلك الأخيرة كانت النموذج الأقل نجاحًا.

خصائص مميزة في فترة ظهورها

سيارات كلاسيكية

مع تزايد المنافسة في عالم الراليات، أدرك فريق Toyota Team Europe أنه بحاجة إلى سيارة جديدة للبقاء في القمة، من هنا تم تجهيز GT-Four بالجيل الثالث مع محرك Toyota 3S-GTE وتحسينات أخرى مثل غطاء المحرك المصنوع بالكامل من الألمنيوم، وفرامل ABS، وشاحن توربيني مزدوج المدخل CT20B، ونظام تعليق جديد من أجل تعزيز الأداء، الأمر الذي جعل السيارة تحقق أكبر قدر من النجاح في رياضة السيارات.

إذاً ما هي الميزات الأخرى التي تتمتع بها سيليكا جي تي فور والتي تجعلها سيارة أسطورية حتى يومنا هذا؟ هيا نكتشف. إلى جانب التحديثات المذكورة أعلاه، ركزت تويوتا بشكل كبير على تغيير الأداء الديناميكي الهوائي لسيليكا وزيادة صلابة الهيكل لتحسين المناورة في السيارة. هذا وكانت الأقواس العريضة تعني أنه يمكن تركيب عجلات مقاس 18 بوصة للاستخدام على أسطح الطرقات المعبدة وهذا رقم كبير في تلك الفترة.

المحرك والقدرة الحصانية

سيارات كلاسيكية

عندما ظهرت لأول مرة في صالات العرض، كان لدى سيليكا جي تي فور محرك رباعي الأسطوانات من 16 صمامًا 3S-GTE يتميز بأعمدة كامات علوية مزدوجة ورأس من الألومنيوم، إضافة إلى توربو مزدوج الأمر الذي جعل هذه السيارة اليابانية تنتج قدرة 255 حصانًا. أما علبة التروس اليدوية ذات الخمس سرعات فتتميز بقابض هيدروليكي، جنبًا إلى جنب مع نظام دفع رباعي دائم وترس تفاضلي خلفي مستشعر لعزم الدوران.

ما جعل التعامل مع سيليكا جي تي فور مثيرًا للإعجاب هو نظام التعليق الأمامي المتعدد الوصلات Superstrut، بينما ضمنت تويوتا أن النموذج يمكن أن يوفر قوة توقف لا تصدق مع نظام الكبح الذي اقترضته من Supra Twin Turbo.

مقصورة داخلية رياضية

سيارات كلاسيكية

كل سيارات Celica GT-Four مزودة بزخرفة داخلية داكنة، ولكن بعض المواصفات بها فتحة سقف، ونوافذ كهربائية، وزجاج ملون، وقفل مركزي، ومقاعد رياضية مع دعم أسفل الظهر، ومقاعد خلفية منفصلة بنسبة 50:50، وعجلات ألمنيوم مميزة مقاس 16 بوصة، وهواء تكييف. تميز الداخل أيضاً بعجلة قيادة مكسوة بالجلد ومقبض تروس قصير، إضافة إلى وحدة تحكم مركزية مقابل السائق.

اقرأ أيضاً: كاسحة الراليات بقوة هائلة: معلومات لا تعرفها عن أودي كواترو الاسطورية

تويوتا سيارات كلاسيكية Toyota
loaing icon