قصة صورة: أمير سعودي منذ 43 عاما كتب رحلة فورمولا واعدة للمملكة

لطالما كانت المملكة العربية السعودية محط انظار الدول العربية كافة، وكانت هي السبّاقة في كافة الاصعدة ولا سيما في رياضة المحركات، فقد خطت رياضة السيارات في المملكة بالفعل خطوات كبيرة في السنوات الأخيرة، من خلال استضافة رالي داكار وفورمولا إي وإكستريم إي، ولا ننسى الحدث الاكبر على الإطلاق، فورمولا 1. ما هي قصة الصورة التي بدأت مشوار الحلم هذا؟ 

رؤية سعودية لسباقات الفورمولا 1

استضافت المملكة لاول مرة سباق فورمولا 1 في حلبة كورنيش جدة في عام 2021، ولكن هذه لم تكن المرة الاولى التي تدخل فيها السعودية عالم الفورمولا 1. فقد كانت اول مشاركة سعودية في هذا العالم الجميل عام 1978. وفي التفاصيل، وبعد ان وقع الامير سلطان بن سلمان في حب السيارات، وذلك في السبعينيات عندما وقع في حب سيارته في الدرجة الاولى ومن ثم تطور حبه ليطال سيارات الفورمولا 1.

التقى الامير سلطان ذاك العام بمؤسس فريق ويليامز للفورمولا 1 فرانك ويليامز، ومن ثم بدأت الشراكة بين الاثنين حيث دعمت المملكة فريق ويليامز الذي كان مديره الفني باتريك هيد في وقتها، توالت الزيارات للملكة العربية السعودية من المؤسس ويليامز وهيد، حيث قدمه الأمير سلطان إلى أخيه ومعلمه الراحل الأمير فهد بن سلمان، والأمير محمد بن نواف آل سعود، سفير المملكة العربية السعودية في إيطاليا والمملكة المتحدة. والصورة هذه مؤرخة عام 1979 للأمراء الثلاثة في سباق الجائزة الكبرى في لونج بيتش ، كاليفورنيا في الولايات المتحدة.

من هنا بدأت الشراكة، وكان الشركاء هم شركة البلاد التي اعطت اسمها للفريق، وشركة الطيران الوطنية والراعي الرئيسي السعودية، حيث دعمت الفريق بمبلغ 100 الف دولار، كان يعتبر ثروة في وقتها.

ارقام سيارات ويليامز مرتبطة بالامير سلطان

كانت سيارات فريق ويليامز تحمل الارقام 27 و 6، اما السيارة الاحتياطية كانت تحمل الرقم 28، السيارة الاولى التي تحمل الرقم 27 والذي يرمز الى تاريخ ولادة الامير سلطان، حيث كان الامير يدعم الفريق من اجل المتعة وبسبب حبه وشغفه لعالم السيارات.

مع شركة الطيران الوطنية التي تزين جناحيها، اقتحمت سيارات ويليامز بطولة الصانعين في عامي 1980 و 1981. حيث قاد الأسترالي آلان جونز، الذي حقق أول فوز للفريق على الإطلاق في سباق Long Beach Grand Prix الذي لا ينسى، ومن ثم انتقلت ويليامز إلى بطولة السائقين في الجولة الأولى من تلك الانتصارات، وفي عام 1983، احتفظ كيكي روزبرغ والد نيكو روزبرغ، باللقب الفردي للفريق على الرغم من فوزه بسباق واحد فقط طوال الموسم.

واليوم مع دخول سباقات الفورمولا 1 الى المملكة العربية السعودية من خلال حلبة كورنيش جدة، بدأ السعوديون يتطلعون الى المستقبل ومحاولة دخول الفورمولا 1 كفريق وليس فقط كمستضيف وكانت هذه الصورة أعلاه بداية لرحلة واعدة كتبها الأمير سلطان بين آخرين وبدأ تظهر تباشيرها في يومنا هذا. 

اقرأ ايضا: بالذهب والألماس: تعرف إلى سيارة لايكان التي يملكها الشيخ جوعان بن حمد

ماكلارين McLaren قصة صورة
loaing icon