قصة أول صورة للجميلة التي أطلقت عصر السيارات الفائقة: ماكلارين F1

السيارات الفائقة يميل إليها الكثير من عشاق المركبات في العالم، ولعل أبرز هذه السيارات هي ماكلارين F1 التي نراها في الصورة والتي هي أول صورة عندما تم الكشف عنها لأول مرة في نادي سبورتينج في إمارة موناكو يوم 28 مايو من العام 1992.

أعظم سيارة خارقة على الإطلاق

ماكلارين F1

عام 1988، سيطر فريق ماكلارين على الفورمولا 1 من خلال سيارة MP4 / 4 التي قادها حينها سائقان أسطوريان هما آلان بروست (بطل العالم أربع مرات في 1985، 1986، 1989، 1993) وأرتون سينا (بطل العالم ثلاث مرات في 1988، 1990، 1991) وقد أنهى الفريق الموسم بـ 15 فوزًا من أصل 16 سباقًا، مع حصول سينا على اللقب.

قررت شركة ماكلارين حينها أنها يجب أن تستفيد من هذا النجاح وتصنع أفضل سيارة للطرقات في العالم. لتطوير السيارة، نظر الفريق إلى سيارة السباق MP4 / 4 وهيكلها المصنوع من ألياف الكربون للحصول على الإلهام، وقد ترأس فريق التصميم جوردون موراي.

كان فريق ماكلارين في ذلك الوقت يعتمد على محركات هوندا في بطولة الفورمولا 1، لذلك كان من الطبيعي أن يكون الصانع الياباني هو الذي سيقدم المحرك لسيارات ماكلارين F1 المخصصة للطرقات.

إذاً أراد المصصم الشهير جوردون موراي أن تصنع هوندا محرك V10 أو V12 بسعة 4.5 ليتر من أجل السيارة المذكورة، لكن هوندا رفضت كما واصر أيضاً على أن محرك السيارة لا يجب أن يستخدم شاحنًا توربينيًا أو سوبرشارجد لزيادة القوة وقد كان يريد من المحرك توليد قوة 550 وأن يزن 250 كيلوغرام.

وبعد أن رفضت هوندا هذه المواصفات، قرر قسم BMW Motorsport الدخول في هذا التحدي وطور محركًا مصنوعًا يدوياً V12 سعة 6.1 لتر بقوة 627 حصانًا وبوزن 266 كجم فقط، مقترن بناقل حركة عادي من ست سرعات.

النماذج الأولى

ماكلارين F1

قبل بيع أول سيارة مكلارين F1، كان هناك خمسة نماذج أولية قيد التشغيل، وكانت سيارة XP1 أول نموذج يتم تشغيله وقد كان يتمتع بواجهة خارجية من ألياف الكربون. تم استخدام سيارة XP2 لاختبار التصادم، واستخدام XP3 لاختبار المتانة، أما سيارة XP4 فقد اعتمدت لاختبار علبة التروس وقد تم بيعها لاحقًا إلى مالك خاص، في حين كانت XP5 السيارة الدعائية.

كانت سيارة ماكلارين إف 1 أول سيارة طريق إنتاجية تستخدم بنية هيكلية كاملة من البوليمر المقوى بألياف الكربون، هذا وكان الجانب الرئيسي في سيارة ماكلارين F1 الذي من شأنه أن يجعل السيارة فريدة من نوعها هو موقع القيادة المركزي، والذي يعطي إحساسًا بقيادة سيارة سباق فورمولا 1. إضافة إلى ما ذكرنا، استُخدم 16 غرام من الذهب في حجرة المحرك لعزل حرارة المكينة لاسيما وأن الهيكل كان مصنوع من ألياف الكربون وكان بإمكانه نقل الحرارة إلى المقصورة.

سيارة ذات ديناميكية هوائية استثنائية

ماكلارين F1

تم تطوير معظم سيارات الإنتاج باستخدام نفق هوائي لاختبار الديناميكا الهوائية، هذا النفق كان يُستخدم فقط لسيارات الفورمولا 1 في ذلك الوقت، كما وتميزت السيارة بمشتت هواء معقّد من ثلاثة أجزاء لتوليد قوة سفلية ما يعني ثبات مثالي خلال السرعات المرتفعة. هذا وتمكنت هذه السيارة المذهلة من تحقيق تسارع من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 3.2 ثوانٍ فقط، مع سرعة قصوى تزيد عن 370 كلم/ الساعة.

بفضل نجاح السيارة، تم إطلاق نسخة معدلة منها حملت اسم ماكلارين F1 GTR بقوة 600 حصان، وقد جاءت بهيكل معدل ونظام تعليق معدل، وديناميكا هوائية وداخلية معدلتين أيضاً وقد شاركت في سباق لومان 24 ساعة في 1995.

هذا وقامت ماكلارين ببناء خمس سيارات F1 خاصة تسمى F1 LM والتي تم تخفيض وزنها بمقدار 75 كجم ورفع قوتها إلى 689 حصان وقد وصلت سرعة السيارة هذه إلى 362 كلم/ الساعة. على الرغم من انتهاء إنتاج سيارة ماكلارين F1 في عام 1998، إلا أن السيارة ما تزال مرغوبة جداً حتى يومنا هذا.

 

اقرأ أيضاً: السيارة التي تتنفس تحت المياه.. ميزات أعجبتنا في لاند كروزر 70 طراز 2024

ماكلارين McLaren قصة صورة
loaing icon