فيديو.. ريفيان بوزن 3175 كيلوجرام تحطم حاجز حماية وآخر إسمنتي

إن الإقدام على اختبار عناصر الحماية في السيارات لاسيما الكهربائية منها اليوم، بات أمراً ضرورياً، وهذا ما قام به المهندسون في جامعة نبراسكا بحيث أرادوا معرفة ما إذا كانت أنظمة السلامة لدى المركبات الكهربائية لديها القوة اللازمة لتحمل الوزن الزائد لتلك السيارت.

وزن البطاريات كبير

سيارات كهربائية

إذاً وبسرعة 100 كلم/ الساعة فقط، اخترقت مركبة ريفيان الكهربائية التي يبلغ وزنها 3175 كيلوجرام (7000 رطل) حاجزًا معدنيًا كما لو كان مصنوع من الورق كما وتمكنت من كسر حاجز خرساني من دون أية مشكة.

ولكن لماذا تزن هذه الشاحنات الكهربائية كثيرًا؟ بالتأكيد بسبب حزم البطاريات الخاصة بها. فعلى سبيل المثال، تزن بطارية الليثيوم أيون الموجودة في سيارة هامر الكهربائية 1270 كيلوجرم (تزن السيارة بأكملها 4082 كيلوجرام)، هذه البطارية وحدها تزن وزن سيارة تويوتا كورولا.

سيارات السيدان ثقيلة أيضاً

سيارات كهربائية

الحقيقة هي أن بطاريات الليثيوم أيون ثقيلة. لم تكن هذه مشكلة متواجدة عندما كانت تشغل أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف المحمولة التي نعتمد عليها. ولكن بالنسبة لشاحنة كهربائية قابلة للاستخدام اليومي، فأنت بحاجة إلى بطارية ضخمة. وكلما كانت البطارية أكبر، كانت كفاءتها أقل، وكلما كانت البطارية أكبر حجمًا. فهل تشكل السيارات الكهربائية مخاطر كبيرة على السلامة أيضًا؟ بالنسبة للفيديو، بقيت المقصورة الداخلية لسيارة ريفيان محمية.

إضافة إلى ما ذكرنا، تزن سيارات السيدان الكهربائية أيضًا أكثر من نظيراتها التقليدية. يبلغ وزن سيارة تسلا موديل أس المزودة ببطارية طويلة المدى 2131 كيلوجرام.، وهذا يعني ان السيارة تحمل كل وزنها تقريبًا في حزمة البطارية.

البطاريات تحمي

سيارات كهربائية

في العام الماضي، أجرى سلاح المهندسين بالجيش الأمريكي اختباره الخاص، حيث قام بقذف سيارة تيسلا موديل أس على حاجز للحماية. ذهبت سيارة السيدان مباشرة تحت حاجز الحماية، مما أدى إلى قذف ذلك الأخير في الهواء.

تتمتع جميع السيارات الكهربائية التي تم ذكرها بتقييمات ممتازة في اختبارات التصادم، هذا وتميل حزمة البطاريات الخاصة بها إلى امتصاص القوة وتقوم بعمل جيد في حماية الركاب.

ماذا حدث في الفيديو؟

سيارات كهربائية

تم تحريك السيارة لتسير بسرعة 100 كلم، وعندما وصولها إلى أول جاحز، تمكنت من تجاوزه بسهولة تامة ومن دون أية مشكة، كما وتمكنت من الاصطدام بالحاجز الاسمنتي والقفز فوقه. غير أن هذه الشاحنة الثقيلة الوزن تبين أنها متينة ويمكن ان تحمي الركاب متى تعرضوا لحادث خطر.

اقرأ أيضاً: كيا EV9 الكهربائية بالكامل تفوز بجائزة أفضل سيارة في أمريكا الشمالية لعام 2024

حقائق خبر متداول
loaing icon