صح أم خطأ: حريق بطارية السيارة الكهربائية أقوى من حريق السيارة العادية

لا تزال السيارات الكهربائية تقنية جديدة نسبيًا ويدرس الباحثون مخاطرها المحتملة. في هذا السياق ظهر تساؤل غريب، وهو هل نيران حريق بطارية السيارة الكهربائية درجتها أعلى من حريق محرك سيارة تعمل بالوقود؟

بطارية عالية الجهد

احتراق سيارة كهربائية

أولاً، من المهم أن نفهم ما هو موجود داخل السيارة الكهربائية. فهي تحتوي على بطارية عالية الجهد، مما يمد المحركات الكهربائية بالطاقة. ويقول الباحثون إن البطارية عالية الجهد المزودة بخلايا فردية هي التي تشكل أكبر خطر لحدوث حريق في السيارة الكهربائية.

وتخزن البطارية كمية كبيرة من الطاقة في خلاياها. لذا، إذا قمت بشحن سيارتك الكهربائية بنسبة تصل إلى 100%، فستحصل على كمية هائلة من الطاقة وهذا يمكن أن يسبب حريقاً أكثر عنفاً وأكثر سخونة، وعلى الرغم من ندرة حرائق بطاريات السيارات الكهربائية.

أسباب بدء الحرائق

احتراق سيارة كهربائية

يمكن أن تبدأ الحرائق بعدة طرق. فتقوم بطاريات السيارات بتخزين الطاقة عن طريق تحريك أيونات الليثيوم داخل خلية البطارية. ولكن إذا تم اختراق الخلايا أو إذا تسببت الشوائب الناتجة عن أخطاء التصنيع في حدوث ماس كهربائي، فيمكن أن تبدأ التفاعلات الكيميائية غير المرغوب فيها، حيث تسخن الخلايا بسرعة، وتطلق غازات سامة وقابلة للاشتعال.

وفي سيارات البنزين، يمكن أن تندلع الحرائق عن طريق أعطال كهربائية تسبب شرارة أو إذا ارتفعت درجة حرارة المحرك بسبب خلل في أنظمة التبريد، مما قد يؤدي إلى اشتعال الوقود.

درجات الحرارة

احتراق سيارة كهربائية

تشير الاختبارات المبكرة والتقارير الأولية أن لهب حريق بطارية السيارة الكهربائية يمكن أن يصل إلى 2700 درجة مئوية. بينما النار في المركبات التقليدية التي تعمل على الوقود يمكن أن تصل حرارتها إلى حوالي 815 درجة مئوية.

وهذا يعني أنه إذا اشتعلت النيران في مركبة كهربائية، فإنها يمكن أن تشكل خطرًا أكبر على الأشياء الأخرى المحيطة بها، مثل المركبات الكهربائية الأخرى أو السيارات الموجودة في مرآب السيارات، أو في مبنى قريب.

في الخلاصة

احتراق سيارة كهربائية

نعم، نيران حريق بطارية السيارة الكهربائية هو أكثر سخونة من حريق سيارة تعمل بالوقود. وهناك أيضًا لغز واضح كشفه رجال الإطفاء، حيث تتطلب حرائق البطاريات المزيد من المياه لإخمادها، ويمكن أن تحترق بدرجة حرارة أعلى بثلاث مرات تقريبًا، ومن المرجح أن تشتعل مرة أخرى.

وعلى الرغم من الخطر المتزايد بمجرد اشتعال حريق في البطارية، يبدو أن احتمال الوقوع في حريق مركبة كهربائية أقل بكثير بشكل عام من احتمالية التعرض لسيارات البنزين أو الديزل، بناءً على البيانات المتاحة حالياً. على الرغم من أن هذا قد يتغير مع حصول المزيد من الأشخاص على السيارات الكهربائية.

اقرأ أيضًا: صح ام خطأ: من الآمن أن تقود السيارة حتى مع وجود تسرب في العادم

سيارات كهربائية نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية صح أم خطأ
loaing icon