صح أم خطأ: هل يجب تغيير الفلتر مع كل غيار زيت؟

يحتاج كل محرك الى زيت بمواصفات خاصة لتحسين مستوى أدائه وليعمر فترة أطول. وتبقى تعليمات الشركة المصنعة للسيارة، أفضل طريقة لاختيار أي زيت يجب أن تستخدمه في سيارتك ومتى يجب تغيير فلتر الزيت. ونشير الى أنه يجب تغيير الزيت كل 5000 كيلومتر كحد وسطي. ويمكن أن يكون عدد الكيلومترات أكثر أو أقل بحسب نوعية الزيت المستعمل.

يزيل الحبيبات والأوساخ

فلتر الزيت

يعد فلتر الزيت جزءًا مهمًا من تشغيل نظام محركك. فهو يزيل الحبيبات والأوساخ من الزيت، مما يمنع هذه الملوثات من دخول المحرك نفسه عندما يدور الزيت ويشحم أجزاءه. ويتم تصنيع فلتر الزيت من مادة تشبه الكرتون ويتم تثبيته في السيارات الحديثة في حجرة خاصة في المحرك، بينما في بعض السيارات تأتي فلاتر الزيت مصنعة من الحديد وتحتوي داخلها فلاتر الكرتون. وهذا النوع من الفلاتر يتم تثبيته على المحرك من الخارج.

متى يجب تغيير الفلتر؟

فلتر الزيت

تعتبر فلاتر الزيت غير مكلفة نسبيًا، ولهذا السبب يوصى معظم الناس باستبدال فلتر الزيت مع كل تغيير للزيت كإجراء وقائي، أو في أسوأ الأحوال عند كل تبديلين، مع العلم أن الفلتر مخصص ليدوم لحوالي 7500 كلم.

ويمكنك الإطلاع على دليل المالك الخاص بك لإجراء صيانة مناسبة لفلتر الزيت لسيارتك. وفي بعض لحالات يجب تغيير الزيت والفلتر قبل الموعد المحدد، مثلاً بعد توقف السيارة لفترة طويلة من الزمن.

وإذا كنت تقود بانتظام في ظروف أكثر شدة ، مثل حركة المرور المتقطعة، أو جر الأحمال الثقيلة، أو في درجات الحرارة القصوى، فقد تحتاج إلى استبدال فلتر الزيت والزيت في كثير من الأحيان. وتتسبب مثل هذه الظروف في أن يعمل نظام محركك بجهد أكبر، الأمر الذي بدوره يتطلب مزيدًا من الصيانة المتكررة لمكوناته، بما في ذلك فلتر الزيت.

فلتر الزيت

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن عدم تغيير الفلتر يمكن أن يؤدي إلى تقليل نسبة التزييت بسبب تسكير المسامات في الفلتر، وأيضًا إلى إلحاق الضرر في نظام التزييت إذا تفتت الكرتون ودخل إلى مواسير التزييت أو في المحرك.

اقرأ أيضًا: لهذه الأسباب يجب أن تغير الزيت بشكل منتظم والأمر ليس مزحة أرقام أبدا

أخبار السيارات نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية صح أم خطأ
loaing icon