لهذه الأسباب يجب أن تغير الزيت بشكل منتظم والأمر ليس مزحة أرقام أبدا

تعتبر عمليات تغيير الزيت المجدولة بشكل صحيح أمراً بالغ الأهمية في الحفاظ على تشغيل سيارتك بشكل صحيح. كما تعد خدمة تغيير الزيت فرصة لفحص أجزاء أخرى من السيارة أيضًا مثل الأحزمة والخراطيم وفلتر الهواء وضغط الإطارات ومستويات السوائل وغير ذلك. لذلك إن تغيير الزيت بشكل منتظم أمر لا يمكنك تجاهله لما له من فوائد. وسنذكر أبرزها.

 المحافظة على نظافة المحرك

تغيير الزيت

عندما يتدفق الزيت إلى المحرك، تبدأ الأوساخ والجزيئات الأخرى في التراكم بداخله. إذا كنت لا تغير الزيت على فترات زمنية مناسبة، فستبدأ الأوساخ في التراكم في محرك سيارتك، خاصة عند أولئك الذين قد يعيشون في مناطق أكثر جفافاً.

عمر أطول للمحرك

الزيت هو شريان الحياة للمحرك. فهو يقوم بتشحيم وحماية محركك والعديد من أجزائه المهمة من التآكل والتلف. ومن خلال التأكد من تغيير الزيت والفلتر في الوقت المجدول، ستحافظ على نظافة محرك سيارتك.

يحمي أجزاء المحرك الأخرى

يوجد داخل المحرك العديد من الأجزاء الرئيسية التي تجعل محرك سيارتك يعمل مثل عمود الكرنك وقضبان التوصيل. وتتحكم هذه القضبان في المكابس داخل الأسطوانات. هناك أيضًا قطعة أخرى تسمى عمود الكامات والتي تساعد في فتح وغلق الصمامات. يعد التأكد من وجود زيت نظيف في محرك سيارتك أمرًا بالغ الأهمية في الحفاظ على هذه المكونات تتحرك بشكل جيد وتعمل بشكل صحيح.

تحسين كفاءة المحرك

تغيير الزيت

بمرور الوقت، يتحلل الزيت القديم بسبب التعرض للحرارة. ويؤدي ذلك إلى فقدانه لُزوجتِه وقدرته على تشحيم الأجزاء الداخلية للمحرك. في هذا السياق إن الزيت يعلم أيضًا على استخلاص الحرارة من أجزاء المحرك. والزيت القديم سيحد من هذه العملية بحيث تبقى الأجزاء أكثر سخونة لفترة أطول. وكل ذلك سيؤدي إلى تقليل كفاءة المحرك وإزدياد إستهلاكه للوقود.

اقرأ أيضًا: زيت سيارات وكيفية تجهيزة لفصل الصيف

نصائح للقيادة تغيير زيت السيارة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon