صح أم خطأ: نظام أوفر درايف في السيارة يوفر الوقود

على الرغم من أن كلمة أوفر درايف O/D  تبدو كمصطلح يتعلق بخصائص الأداء العالي للسيارة، إلا أنها في الحقيقة عكس ذلك. وتعمل هذه الميزة التي يتم تشغيلها وإيقافها بلمسة زر واحدة، على تقليل عدد دورات المحرك في الدقيقة عند السرعات العالية المستمرة، ما يخفف مقدار الضغط على المحرك، ليصبح أكثر هدوءًا وسلاسة. وإذا تم استخدام أوفر درايف بشكل صحيح، فإنه يمكن أن يقلل من مشكلات صيانة المحرك بمرور الوقت ويطيل عمر مجموعة نقل الحركة في السيارة.

ما هو نظام أوفر درايف في السيارة؟

اوفر درايف

تتمثل وظيفة أوفر درايف في العمل كوضع تروس عالي للسيارة، ويمكن النظر إليه على أنه ترس إضافي يعمل على توسيع نطاق ناقل الحركة في نهايته العليا. ومن خلال النقل إلى أعلى، يعمل المحرك عند عدد دورات أقل في الدقيقة أثناء السير على الطريق السريع.

في حين أن السيارة تعمل عادةً بتروس منخفضة مع زيادة في القوة وعزم الدوران، فإن الأوفر درايف تمنع التسارع والطاقة القصوى. بمعنى أوضح، يتم التضحية بالسرعة القصوى والأداء من أجل تقليل استهلاك الوقود وتوفير تجربة قيادة أكثر سلاسة.

وفي العديد من طرازات السيارات الحالية، تعد السرعة الزائدة ميزة أقل انتشاراً بسبب ناقل الحركة الحديث الذي يوفر تروسًا أعلى مخصص للقيادة الفعالة. وإذا قمت بمقارنة السيارات، فسوف تكتشف أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي في السيارات الجديدة لا يتطلب عادةً من السائق تنشيط الميزة يدوياً.

متى يتم تشغيل أوفر درايف

اوفر درايف

ينبغي استخدام الأوفر درايف على الطرق السريعة والطرق الجانبية. وسواء كانت رحلة يومية طويلة أو رحلة برية عائلية، فإن الأوفر درايف سيوفر المال ويجعل الرحلة أكثر استرخاءً بشكل عام.

  • في السيارات القديمة، عادةً ما يوجد زر التشغيل والإيقاف للأوفر درايف على ناقل الحركة أو حوله. وسيضيء ضوء مؤشر أوفر درايف في لوحة العدادات.
  • في السيارات الأحدث، يتم التحكم في وظيفة زيادة السرعة من خلال وحدة التحكم الإلكترونية (ECU) الخاصة بالسيارة، وسيتم تشغيلها تلقائيًا عند استيفاء السرعات والظروف المناسبة.

يذكر أنه بعض السائقين يفضلون استخدام أوفر درايف في جميع الأوقات. وهؤلاء هم عادة الأشخاص الذين يقومون بالكثير من القيادة على الطرق السريعة، ونادراً ما يكونون في مواقف تحتاج إلى تسارع متعمد أو قوة سحب.

ويمكن لكل من السيارات الأوتوماتيكية واليدوية أن توفر وظيفة أوفر درايف. وفي كليهما، تعمل كأعلى سرعة مع أقل نسبة من دورات المحرك.

مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي، غالبًا ما تكون زيادة السرعة وظيفة بديهية تبدأها وحدة التحكم الإلكترونية عندما تصل السيارة إلى السرعة المناسبة. في حالة ناقل الحركة اليدوي، تعد السرعة الزائدة هي أعلى سرعة في ناقل الحركة، ولكن يجب أن يقوم السائق بتشغيلها.

في ناقل الحركة بخمس سرعات، تكون السرعة الزائدة هي الترس الخامس، وفي ناقل الحركة بست سرعات، السرعة الزائدة هي الترس السادس، وما إلى ذلك. وكلما زاد الترس، زادت كفاءة التشغيل على الطرق السريعة.

متى يجب إيقاف تشغيل أوفر درايف

اوفر درايف

لا ينبغي استخدام أوفر درايف عندما تحتاج إلى القوة الكاملة لسيارتك للتسارع من أجل المرور، أو تسلق المرتفعات، أو السير على سطح الطرق الوعرة، أو عند سحب مقطورة حمولة. وتتطلب كل هذه التطبيقات الاستفادة من عزم دوران السيارة بشكل أكبر

. وبينما يعمل الأوفر درايف على تقييد هذا النوع من القوة، فقد تؤدي إلى ضعف قوة السيارة في بعض المناورات. وقد يؤدي التقليل من قوة سيارتك إلى عواقب خطيرة، خاصة عند محاولة تجاوز مركبة أو تسلق مرتفع أثناء سحب وزن إضافي. في هذه الحالات، من الأفضل إيقاف الأوفر درايف.

وعند إيقاف تشغيل السرعة الزائدة، سيظل ناقل الحركة ثابتًا على تروس أقل، مما يؤدي إلى استجابة أكبر لدواسة الوقود.

في الخلاصة

اوفر درايف

عند استخدامه بشكل صحيح، يتمتع نظام أوفر درايف O/D بمزايا متعددة ابرزها تقليل عدد دورات المحرك، الأمر الذي بدوره يساهم في تقليل استهلاك الوقود وتقليل تآكل المحرك. وفهم هذه الميزة وتطبيقاتها بالشكل الصحيح، هو المفتاح لجني فوائد نظام أوفر درايف.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر: 10 علامات تحذرك من مشكلة في القير

نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية صح أم خطأ
loaing icon