صح أم خطأ: النيتروجين يتسرب من إطارات السيارة تماما كالهواء

في عام 2024، يجب أن يكون الإزعاج الناتج عن التعامل مع الإطارات المسطحة، وفحوصات الضغط المتكررة، والحاجة المستمرة إلى إعادة النفخ شيئًا من الماضي. فهل يمكن أن يكون الأمر كذلك مع الحل المبتكر لإطارات النيتروجين.

أسباب تسرب الإطارات

أسباب تسرب الإطارات

في أغلب الأحيان، تتخيل أن الثقب هو السبب وراء تسرب الإطار. وفي حين أن هذا النوع من التسرب قد يكون الأكثر وضوحاً، إلا أن تسرب الإطارات يمكن أن يحدث أيضًا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل.

فسبب آخر محتمل لتسرب الإطارات هو تلف الصمام. كما يمكن أن تعزى تسربات الإطارات في بعض الأحيان إلى عامل أساسي أيضًا وهو تراكم الرطوبة داخل الإطار.

ومن المثير للدهشة أن هذه الرطوبة تجد طريقها إلى الإطار من خلال الشيء نفسه الذي يبقيه منتفخاً، ألا وهو الهواء. فعند استخدام الهواء المضغوط لملء الإطارات، فإنه غالباً ما يحتوي على كميات ضئيلة من بخار الماء.

ولسوء الحظ، يمكن لبخار الماء هذا أن يخلق تراكماً غير مرغوب فيه للرطوبة داخل الإطار. وتشكل الرطوبة الزائدة تهديداً لسلامة الإطار، مما يجعل غطاء الصمام عرضة للتشقق. يمكن أن يؤدي غطاء الصمام المتضرر إلى فقدان الضغط وحدوث تسربات محتملة. بالإضافة إلى كل ذلك، يعد التآكل أيضًا أحد الأسباب عندما يتعلق الأمر بالإطارات المتسربة.

إكتشف التسرب بطيء في الإطار

أسباب تسرب الإطارات

ستساعدك عدة طرق ناجحة في اختبار ضغط إطارات سيارتك.

  1. أول شيء يجب عليك التحقق منه هو جهاز استشعار مراقبة ضغط الإطارات في سيارتك، والذي سيتم تشغيله إذا شعر بخسارة كبيرة في ضغط الهواء في أحد إطارات سيارتك
  2. إذا لم يكن لديك نظام مراقبة ضغط الإطارات، فيمكنك أيضًا اختبار ضغط إطارك يدوياً. في الواقع، يوصى بأن يقوم كل سائق باختبار ضغط إطاراته يدوياً أسبوعياً للتأكد من عدم وجود أي تسريبات
  3. يمكنك استخدام طريقة الرش، حيث تقوم بخلط الصابون والماء ورشهما على سطح إطار سيارتك. وإذا ظهرت فقاعات في الصابون أثناء محاولة الهواء الهروب من خلال تسرب محتمل، فهذا يعني أن إطار سيارتك به تسرب

لماذا الإطارات المملوءة بالهواء أكثر عرضة للتسرب؟

أسباب تسرب الإطارات

الإطارات المملوءة بالهواء أكثر عرضة للتسربات مقارنة بالنيتروجين لعدة أسباب. واحد منهم هو ارتفاع نسبة الرطوبة. فيحتوي الهواء المضغوط على كميات متفاوتة من بخار الماء. وبمرور الوقت، تتراكم هذه الرطوبة داخل الإطار، مما يؤدي إلى تآكله.

كذلك هنالك سبب آخر وهو درجة الحرارة. فمع ارتفاعها داخل الإطار أثناء القيادة، يمكن أن تتمدد الرطوبة وتتحول إلى بخار ماء. عندما يبرد الإطار، يتكثف هذا البخار، مما يؤدي إلى تغيرات في الضغط ومن المحتمل أن يؤدي إلى تسربات بطيئة مع مرور الوقت.

ومن المرجح أيضًا أن تتسرب الإطارات المملوءة بالهواء لأن الأكسجين يتسرب بسهولة أكبر عبر الجدران المطاطية لإطارك. فجزيئات الأكسجين أصغر مقارنة بالنيتروجين. ونتيجة لذلك، فإنها يمكن أن تعبر المواد المطاطية للإطار بسهولة أكبر، مما يساهم في الفقدان التدريجي لضغط الإطارات. وبالتالي، تتطلب الإطارات المملوءة بالهواء فحصاً وصيانة متكررة للضغط لضمان الأداء الأمثل.

هل النيتروجين أكثر مقاومة للرطوبة والتآكل؟

أسباب تسرب الإطارات

توفر الإطارات المملوءة بالنيتروجين مقاومة معززة للرطوبة والتآكل لعدة أسباب رئيسية. وأحد العوامل الأساسية هو انخفاض محتوى الرطوبة في النيتروجين بشكل ملحوظ مقارنة بالهواء المضغوط.

على عكس الهواء المضغوط، فإن النيتروجين هو هواء جاف، مما يعني أنه لا يحتوي على بخار الماء عند ضخه إلى إطارات سيارتك، مما يقلل من خطر التآكل ويحافظ على سلامة الإطار ومكوناته ويطيل عمره.

هل يجب عليك التبديل إلى النيتروجين

أسباب تسرب الإطارات

تعتبر الإطارات التي تحتوي على النيتروجين خياراً مثالياً لأولئك الذين يرغبون في تجنب متاعب تسرب الإطارات قدر الإمكان. فالإطارات المنفوخة بالنيتروجين تجعل من السهل تحسين عمر الإطار والحفاظ على ضغط النفخ المناسب، وهو أفضل طريقة لتجنب العيوب الخطيرة في إطارات الهواء العادية. كذلك تعتبر إطارات النيتروجين خياراً سهلاً لأولئك الذين يريدون إطارات تتعامل بشكل أفضل مع الطريق وتقليل مخاطر الانفجار.

في الخلاصة

أسباب تسرب الإطارات

تشير الدراسات عن تسرب الإطارات إلى أن الإطارات المملوءة بالنيتروجين يعتبر خيارًا أكثر موثوقية وكفاءة. ففي حين أن الثقوب والأضرار لا تزال تسبب تسربًا في أي إطار، فإن انخفاض محتوى الرطوبة وحجم غاز النيتروجين الأكبر، يجعل الإطارات المنفوخة بالنيتروجين أقل عرضة للتسرب.

اقرأ أيضًا: إليك فوائد تزويد الإطارات بغاز النيتروجين

loaing icon