سيارتك تفقد الزيت ولكنه لا يوجد تسرب ... ما الذي يحدث؟

غالبًا ما يكون فقدان الزيت دون حدوث تسربات مرئية بسبب احتراق الزيت في المحرك، وهو ما يمكن أن يحدث إذا سمحت الأجزاء المعيبة للزيت بالدخول إلى غرفة الاحتراق. وإذا كان عليك إضافة ربع لتر أو أكثر من الزيت إلى محرك سيارتك بين التغييرات ولم يكن هناك أي تسرب يمكن العثور عليه، فمن المحتمل أن يكون زيت سيارتك يحترق.

زيت السيارة

اسباب فقدان الزيت

تعد حلقات المكبس البالية، أو جدران الأسطوانات، أو أختام الصمامات من الأسباب الشائعة لحرق الزيت، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الزيت. يمكن أن يتسبب خلل في الصمامات في امتصاص الزيت إلى المحرك وحرقه، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الزيت دون حدوث تسرب خارجي. وفي حالة حلقات المكبس البالية أو جدران الأسطوانة، هنا حيث يمكن أن تصبح الإصلاحات باهظة الثمن. وتشكل كل مجموعة من حلقات المكبس سدادة على جدران الأسطوانة للحفاظ على ضغط المحرك ومنع غازات الاحتراق من الهروب. ومع ذلك، إذا تآكلت حلقات المكبس أو بدأ جدار الأسطوانة في التدهور، فقد لا يمنع التسرب بشكل صحيح، ويمكن أن يدخل الزيت إلى غرفة الاحتراق ويحترق، بالتالي تقل كمية الزيت في المحرك. كما تعد جوانات ساق الصمام الخاطئة سببًا آخر لانخفاض مستويات الزيت لأنها تسرب الزيت إلى أسطوانات المحرك وفي النهاية إلى غرفة الاحتراق.

الدخان الأزرق

يعد الدخان ذو اللون الأزرق المنبعث من عادم سيارتك مؤشرًا محتملاً لهذه المشكلة، لكنه قد لا يكون واضحًا دائمًا إذا كان محرك سيارتك يحرق كميات صغيرة فقط. في حين أنه من الطبيعي أن تحرق بعض السيارات كمية أكبر من الزيت أكثر من غيرها، فمن الأفضل أن تتم صيانة سيارتك في أسرع وقت ممكن إذا كنت تعاني من مستويات منخفضة باستمرار.

زيت السيارة

الصيانة المنتظمة

تعد الصيانة المنتظمة والإصلاحات في الوقت المناسب لهذه المكونات أمرًا ضروريًا لمنع حدوث تلف كبير في المحرك وإجراء إصلاحات باهظة الثمن. وتذكر أنه يمكن أن يؤدي فقدان الكثير من الزيت إلى تلف خطير في المحرك وإصلاحات باهظة الثمن، خاصة بين السيارات القديمة التي يبلغ عداد المسافات فيها 150 ألف كم أو أكثر. ومع ذلك، فإن المركبات التي يقل عداد مسافتها عن 50000 كلم يجب ألا تستخدم أكثر من ربع كغ من الزيت الإضافي بين التغييرات.

اقرأ ايضًا: 10 أخطاء قد ترتكبها عند تغيير الزيت في سيارتك

loaing icon