هل يعني ارتفاع ضغط الزيت نهاية محرك سيارتك؟

يختلف ضغط الزيت المثالي حسب ماركة السيارة وطرازها. وبالطبع يلزم ضغط الزيت حتى يتمكن من الوصول إلى جميع مكونات المحرك. لكن إذا نظرت إلى لوحة القيادة الخاصة بك ورأيت مقياس ضغط الزيت مرتفعاً، لا تفكر أن محرك سيارتك مشحم بشكل إضافي، لأنك ربما قد تتعامل مع ضغط خاطئ قد يؤدي بدوره إلى تعريض محرك سيارتك بالكامل للخطر.

ما هي وحدة مقياس ضغط الزيت

ضغط الزيت

هي عبارة عن مقياس  PSI أو Bar على غرار مقياس ضغط الإطارات. ولكن يتم توصيله إلى نظام الزيت، أسفل مجرى مضخة الزيت في المحرك. بهذه الطريقة، إذا أصبح الفلتر مسدودًا أو انخفض مستوى الزيت بشكل خطير، فيجب أن ترى انخفاض مؤشر PSI أو إرتفاعه حتى تعرف أن هناك مشكلة.

ويتم القياس من 0 إلى 80. كذلك هنالك مقياس ضغط يقيس بالـBar، منتشر في الغالب على السيارات الأمريكية ويتم القياس من 0 إلى 8. ويتم ربط مقياس ضغط الزيت في خطوط زيت الضغط العالي في سيارتك. وإذا كنت من محبي الأعمال الميكانيكية، فقد تجد أنها قطعة رخيصة ومن السهل استبدالها بنفسك.

ما عليك سوى شراؤها والعثور على مقطع فيديو لميكانيكي يقوم بتبديلها. من ناحية أخرى، إذا كنت ستحضر سيارتك لأية خدمات أخرى، فيجب أن يكون تبديل وحدة الإرسال بمثابة وظيفة إضافية رخيصة.

طريقة العمل

ضغط الزيت

تعمل معظم مقاييس ضغط الزيت من صفر رطل لكل بوصة مربعة PSI إلى حوالي 80 رطل لكل بوصة مربعة. وتعمل معظم المحركات بحوالي 40 أو 50 رطل لكل بوصة مربعة. وأي قراءة أقل من 20 رطل لكل بوصة مربعة تشكل خطورة على محرك سيارتك.

ونظرًا لأن ضغط الزيت يعتمد على مقدار المقاومة التي يواجهها الزيت عند التدفق عبر الممرات، فإن عوامل مثل حجم المحرك وقطر التجاويف ولزوجة الزيت لها تأثير على ضغط الزيت. عادةً ما يعتبر مؤشر PSI الذي يزيد عن 80 مرتفعًا جدًا بحيث لا يمكن حماية المحرك بشكل صحيح من التلف.

ويعد ارتفاع ضغط الزيت مؤشرًا على أن الزيت غير قادر على المرور بشكل صحيح عبر الفتحات والوصول إلى جميع أجزاء المحرك بفعالية. ويمكن أن يواجه المحرك الذي لم يتم تشحيمه بشكل صحيح تآكلًا من خلال الاحتكاك، وتلف مكوناته، وفي الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعطل المحرك.

في الخلاصة

ضغط الزيت

بما أن إرتفاع ضغط الزيت يمكن أن يكون دلالة على إنسداد مواسير ومجاري الزيت في المحرك، هذا يعني أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تلف المحرك ما لم يتم تحديد مكان الإنسداد وإصلاحه

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: الزيت الاصطناعي مفيد أكثر للمحرك في كل الحالات

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon