10 أخطاء قد ترتكبها عند تغيير الزيت في سيارتك

يعد تغيير الزيت في سيارتك بانتظام أحد أهم مهام الصيانة الأساسية. ويمكنك اصطحابها إلى متجر سيارات محلي للتعامل معها بشكل احترافي أو محاولة توفير بضعة دولارات والقيام بذلك في المنزل. وفي كلتا الحالتين، يجب إنجاز ذلك لأن ضمان وجود زيت نظيف في سيارتك يسمح للمحرك بالاستمرار لفترة أطول والأداء الأفضل. مع ذلك هنالك 10  أخطاء قد ترتكبها عند تغيير الزيت في سيارتك وهي:

عدم تغيير الزيت بشكل متكرر

هناك ميل إلى الارتباك بشأن عدد المرات التي يحتاج فيها الشخص فعليًا إلى تغيير زيت سيارته. المبدأ التوجيهي القديم ثابت جدًا. يجب القيام بهذه المهمة كل ثلاثة إلى ستة أشهر أو كل 5000 كلم. ومع ذلك، فإن التقدم في تكنولوجيا السيارات يعني أن معظم الناس يمكنهم الاستمرار لفترة أطول قليلاً. واعتمادًا على نوع سيارتك ونوع الزيت الذي تستخدمه، قد تتمكن من قطع مسافة تصل إلى 10000 كلم. وسيخبرك دليل مالك سيارتك بالضبط بالإطار الزمني الذي يجب أن تضعه في الاعتبار لهذه المهمة، ومن الضروري اتباعه.

تغيير الزيت

استخدام نوع خاطئ من الزيت

قد يؤدي استخدام الزيت الخطأ إلى الإضرار بشكل كبير بالمحرك وباقتصاد الوقود في سيارتك. فقد لا يحتوي الزيت الخاطئ على جميع الإضافات التي يحتاجها محركك، مما قد يؤدي إلى التآكل الشديد، وفي النهاية فشل المحرك تمامًا. كما قد تصبح بعض ضمانات السيارة باطلة إذا ثبت أنك استخدمت الزيت الخطأ.

عدم إحماء المحرك أولاً

إن ترك السيارة تسخن قبل قيادتها في البرد هو خرافة. لا تحتاج السيارات الحديثة إلى بضع دقائق لتسيير الأمور قبل الانطلاق على الطريق. ومع ذلك، هناك حالة واحدة حيث يجب عليك السماح لسيارتك بالإحماء في البداية وهي قبل تغيير الزيت مباشرة.

وضع كمية كبيرة من الزيت

من ناحية أخرى، فإنك تواجه العديد من المشكلات عند ملء المحرك بالزيت بشكل زائد. ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة الضغط، مما يتسبب في إتلاف جوانات المحرك وموانع التسرب، مما قد يمهد الطريق للتسرب.

تغيير الزيت

عدم تركيب فلتر زيت جديد

مع كل تغيير للزيت، يجب عليك أيضًا تركيب فلتر زيت جديد، مما يساعد على منع انتشار الأوساخ والحطام والأوساخ حول المحرك، ويضمن مرور الزيت النظيف والفعال. إذا قمت بتغيير الزيت ولكنك احتفظت بنفس الفلتر المتسخ في مكانه، فإن الملوثات سوف تنتشر في كل مكان، ولن يتم تشحيم المحرك كما ينبغي، وسيكون هناك خطر أكبر لارتفاع درجة الحرارة.

تركيب فلتر الزيت الجديد بشكل غير صحيح

هناك طريقة صحيحة وطريقة خاطئة لتركيب فلتر زيت جديد، والقيام بهذه الطريقة الأخيرة يمكن أن يكون له عواقب وخيمة. إحدى المشكلات الأكثر شيوعًا هي في الأساس تثبيتها بإحكام شديد. فهي يجب أن تكون آمنة، لكن المبالغة في ذلك يمكن أن تؤدي إلى تجريد الخيوط أو كسر الحلقة الدائرية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تسرب.

الإفراط في شد سدادة تصريف الزيت

بعد تصريف كل الزيت القديم من سيارتك، ولكن قبل إضافة زيت جديد، تأكد من تثبيت سدادة تصريف الزيت في مكانها بشكل آمن. لكن لا تشدها أكثر من اللزوم لأن ذلك في الواقع يضر أكثر مما ينفع وقد يؤدي إلى إصلاح مكلف للغاية في المستقبل.

تغيير الزيت

الفشل في استبدال جوان سدادة التصريف

يعد جوان سدادة التصريف مكونًا مهمًا لمنع تسرب الزيت في سيارتك. مرة أخرى، إنها صغيرة ومن السهل التغاضي عنها، ولكن بشكل عام، يجب على الناس الحصول على واحدة جديدة مع كل تغيير زيت. اعتمادًا على نوع السيارة، قد يتمكن بعض الأشخاص من استبدالها بين الحين والآخر. ومع ذلك، نظرًا لأنها لا تكلف عادةً سوى بضعة دولارات، فمن المحتمل أن يكون الأمر يستحق الحصول على واحدة جديدة في كل مرة.

نسيان تشحيم جوان الفلتر الجديد

في السابق، كانت النصيحة الجيدة هي تشحيم الحلقة الدائرية قبل تركيبها بجانب فلتر الزيت الجديد. ويعد التشحيم أيضًا فكرة جيدة عند وضع جوان فلتر جديد. ويعمل التشحيم على تسهيل تثبيت الجوان في مكانه، وسيكون من الأسهل إزالة الفلتر عندما يحين وقت تغيير الزيت مرة أخرى.

الفشل في إعادة تثبيت غطاء تعبئة زيت المحرك

بمجرد أن تصبح مستعدًا لإعادة سيارتك إلى الطريق، تأكد من غلق غطاء الزيت. وإذا لم تقم بذلك، يمكن أن يتناثر الزيت في كل مكان، مما يجعلك تضطر إلى الخضوع لعملية تغيير الزيت بأكملها مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: الزيت الاصطناعي مفيد أكثر للمحرك في كل الحالات

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon