من المفتاح إلى الصندوق الاسود: سيارتك تتجسس عليك وهذه هي الأدلة

في هذا العصر المتطور، يمكن أن تكشف البيانات التي تجمعها الكثير من المركبات الآن عن أنماط حياتنا اليومية فتوفر رؤى حول سلوكنا وأفعالنا وحتى حالتنا الذهنية. إن ما يمكن أن نسميه الطب الشرعي للمركبات هو نوع من علم ولكن رقمي ويركز على تحديد واكتساب وتحليل البيانات التي يتم تخزينها بواسطة المركبة بحد ذاتها. هذا هو الإسم العلمي، والفعل هو أن السيارة لديها معلومات عنك! كيف ذلك؟ 

الصندوق الأسود

تكنولوجيا السيارات

الصناديق السوداء هي أجهزة تستخدم داخل المركبات لمراقبة مهارات القيادة لدى الفرد. إنها غير موجودة في كل مركبة لكنها تحظى بشعبية لدى شركات التأمين، هذا ويمكن للصناديق السوداء إظهار المسافة التي قطعتها السيارة، وكم مرة تمت قيادتها، بالإضافة إلى قدرة الكبح والانعطاف.

نظام المعلومات والترفيه

تكنولوجيا السيارات

بالإضافة إلى توفير المعلومات والترفيه، يسجل هذا النظام في السيارات كيفية تفاعل السائقين مع الوظائف الكثيرة في المركبة، مثل عرض كمية الوقود التي تم استخدامها والتحكم في درجة حرارة المقاعد. عند توصيل الهواتف الذكية بالسيارات أو إقرانها عبر البلوتوث، يمكن لنظام المعلومات والترفيه تخزين البيانات مثل الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني وسجل تصفح الإنترنت والكثير من الأمور الاخرى الخاصة بالسائق.

وحدات التحكم الإلكترونية

تكنولوجيا السيارات

تساعد وحدات التحكم الإلكترونية في كيفية عمل السيارة وغالبًا ما توصف بأنها "عقل" المحرك وهي توجد عادةً في حجرة القفازات أو أسفل لوحة القيادة. في الأساس، وحدة التحكم الإلكترونية هي جهاز كمبيوتر ونظام إدارة طاقة موجود في علبة صغيرة جدًا. عادة ما يكون هناك أكثر من 75 وحدة في السيارة وكل واحدة مسؤولة عن مهمة معينة. على سبيل المثال، تتحكم وحدة ECU في حقن الوقود، كما ويوجد أيضاً وحدات لكل من ضغط الهواء، والأضواء وغيرها من الأنظمة في السيارة. غالبًا ما تعمل وحدات التحكم الإلكترونية ونظام المعلومات والترفيه معًا، بحيث يُصار إلى تخزين مجموعة متنوعة من البيانات حول طرق استخدام السيارة.

مكالمات الطوارئ

تكنولوجيا السيارات

يهدف هذا النظام إلى تقديم المساعدة السريعة في حالة وقوع حوادث مرورية على الطرقات. تتضمن البيانات التي تم جمعها بواسطة مكالمات الطوارئ او ما يعرف بالـ eCall إحداثيات GPS الخاصة بالمركبة، ورقم تعريف السيارةVIN ، ونوع الوقود المستخدم، وما إذا كانت أحزمة الأمان مثبتة أم لا.

مفتاح السيارة

تكنولوجيا السيارات

بالإضافة إلى وظيفتها الأساسية في قفل وفتح السيارة، تحتوي المفاتيح على قدر كبير من المعلومات، مثل رقم التعريف الشخصي، وآخر مرة تم فيها قفل السيارة وفتحها.

الكاميرات

تكنولوجيا السيارات

يمكن للكاميرات الخلفية توفير لقطات للحوادث لشركات التأمين، كما يمكنها أيضًا الكشف عن الرحلة التي قطعتها السيارة جنبًا إلى جنب مع التاريخ والوقت، بالإضافة إلى تحديد موقع الطريق. هذا ويمكن أيضاً لكاميرات لوحة القيادة التقاط صور لمستخدمي الطريق من سائقين ومشاة.

اقرأ أيضاً: حقائق مميزة عن بوجاتي فايرون بينها "هجرة" مصممها وسرّ يتعلق بالألماس

تكنولوجيا السيارات شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon