مؤشر ضغط الاطارات: تعرف على طريقة عمله

مؤشر ضغط الاطارات أو نظام مراقبة ضغط هواء الاطارات، هو نظام سلامة اخترع في العام ١٩٨٠م والهدف منه تنبيه السائق ان ضغط الهواء في احد الاطارات منخفض بنسبة ٢٠٪ او اقل ، وكان الهدف الرئيسي منه تحسين استهلاك الوقود لأن قيادة السيارة بإطارات ذات ضغط هواء منخفض يزيد استهلاك الوقود .

 

مؤشر ضغط الاطارات

عادة ما يوجد داخل عداد الـ RPM، وهو يعمل فقط في حالة ما إذا كان ضغط الإطار أقل من 20 % مقارنة بالضغط المثالي، أما عن الضغط المناسب لسيارتك فعادةً ما يتم إدراج ضغط الهواء المناسب لسيارتك على ملصق داخل باب السائق وإذا لم تتمكن من العثور عليه على الباب فيمكنك معرفته من خلال دليل المالك، وهو عادة يتراوح بين 30 إلى 32 PSI.

 

كيف يعمل حساس ضغط الإطارات

في الواقع لقي يقوم مؤشر ضغط الاطارات بعمله وقراءة ضغط الإطارات فإن هناك طريقتين للقيام بذلك: 

الأولى وهو النظام غير المباشر Indirect TPMS وفكرة عمله انه يستخدم حساس نظام الفرامل المانع للانغلاق ABS لمراقبة سرعة دوران الإطار وبما ان الاطار ذو ضغط الهواء المنخفض لديه قطر أصغر فإنه يدور بسرعة أكبر قليلا بالمقارنة مع بقية اطارات السيارة ، يتحسس النظام هذا الفرق الضئيل في السرعة و يرسل تحذير للسائق أن ضغط هواء احد الاطارات منخفض عبر لمبة تحذيرية .

أما الطريقة الثانية في الطريقة المباشرة Direct TPMS وتقوم فكرة عملها على وضع حساس ضغط الهواء في كل إطار على حدا، يقوم هذا الحساس بقياس ضغط الهواء داخل الإطار ويرسل نتيجة القياس الي شاشة في لوحة العدادات، وهذه الطريقة أدق من الطريقة الغير مباشرة .

مؤشر ضغط الاطارات

جدول ضغط الهواء في الإطارات

كما ذكرنا سابقاً، فإنك ستجد جدول ضغط الهواء ملصق على باب السيارة من جهة السائق وفيه التعليمات اللازمة لمعرفة الضغط الهوائي الصحيح لإطارات سيارتك أو الضغط الموصى به ومن المهم جداً الالتزام بتعليمات وصائح الملصق الموجود في سيارتك من أجل الإلتزام في الضغط الصحيح لإطارات سيارتك لأن الضغط الزائد أو القليل قد يتسبب في خلل أثناء القيادة أو أختلال في توازن السيارة لأن الإطارات هي العامل المهم في الحفاظ على توازن السيارة على الأرض و دون أية مشاكل.

 

حل مشكلة حساس الاطارات

كأي جزء أو حساس في السيارة، فإن مؤشر ضغط الاطارات يمتلك عمر افتراضي، وهو في أغلب الأوقات مرتبط بعمر بطارية الحساس، لذا ينبغي قبل تغييره التأكد من بطارية الحساس، فربما تكون هي المشكلة.

 

حساسات ضغط الاطارات

أخيراً فبعد الإشارة إلى أهمية مؤشر ضغط الاطارات أو نظام قياس ضغط الإطارات، فإنه من المفترض أن تحصل على سيارتك به، وهو من الممكن أن يضاف إلى السيارة حتى لو لم تأتي به، وهو أيضاً قليل التكلفة ويمكن الحصول عليه وتركيبه بسهولة.

 

اقرأ أيضاً: تغيير مقاس الاطارات... ايجابيات وسلبيات

معلومات مقال
loaing icon