ستة أجيال من الريادة والتفوق على مر السنين: تعرف على تاريخ سيارة هوندا سي آر في

تم طرح سيارة هوندا CR-V لأول مرة عام 1997، وكانت منذ فترة طويلة واحدة من أكثر الخيارات شعبية وأفضلها في فئة سيارات الدفع الرباعي المدمجة.

مزيجها من المساحة الداخلية والقدرة على المناورة، والاقتصاد في استهلاك الوقود، والموثوقية الممتازة، جعلها مفضلة لدى مجموعة واسعة من المشترين، خاصة من العائلات الصغيرة. وتساهم هذه الفضائل أيضًا في تعزيز قيمة إعادة البيع. وظلت هوندا قريبة من الصيغة الأصلية لمدة 20 عامًا وستة أجيال، مضيفة ميزات الأمان والراحة على مر السنين دون زيادة الأبعاد الخارجية كثيرًا.

الجيل الأول 1997

هوندا سي آر في

وضعت سيارة CR-V الأصلية معايير جديدة للفئة الجديدة من سيارات الدفع الرباعي المدمجة مع قائمة طويلة من المعدات، بما في ذلك نظام الدفع الرباعي القياسي.

وكانت غرفة المقعد الخلفي جيدة، وتضمنت الميزات الإضافية صندوق تخزين أسفل مقعد الراكب الأمامي وطاولة نزهة قابلة للطي. وتم ربط الإطار الاحتياطي بالباب الخلفي المفصلي الجانبي. من جهته، يوفر المحرك رباعي الأسطوانات بقوة 126 حصانًا وسعة 2.0 لتر قوة كافية ولكن موثوقية قوية. وصلت المزيد من القوة لطراز عام 1999، وظهرت نسخة الدفع الأمامي لأول مرة في عام 1998.

الجيل الثاني 2002

هوندا سي آر في

احتفظت إعادة التصميم الجيل الثاني لعام 2002 بنفس صفات الجيل الأول من CR-V، ولكن مع قوة وميزات إضافية، بالإضافة إلى مظهر أكثر تطوراً.

وأتت بمحرك رباعي الأسطوانات بقوة 160 حصانًا وسعة 2.4 لترات في جميع الإصدارات، بينما يتوفر ناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي. من جهتها أصبحت المقصورة الداخلية أكثر اتساعًا، وتضمنت الميزات الجديدة مقاعد خلفية قابلة للإمالة ومسند ذراع مركزي قابل للطي بين المقاعد الأمامية.

وتم تقديم مستويين من القطع، LX وEX، في البداية، وكان لدى EX فتحة سقف ووسائد هوائية قياسية للصدمات الجانبية. وكان هذا هو الجيل الأخير من CR-V الذي يقدم ناقل حركة يدوي وطاولة نزهة قابلة للطي.

الجيل الثالث 2007

هوندا سي آر في

كان تصميم الجيل الثالث منCR-V  وخاصة الواجهة الأمامية مثيرًا للجدل عندما ظهر لأول مرة في عام 2007. وقد ركزت السيارة بشكل أكبر على التصميم، مع خطوط أكثر سلاسة وقرارًا بنقل الإطار الاحتياطي من الباب الخلفي الذي يفتح جانبيًا إلى أسفل الصندوق.

كما ساهم الارتفاع المنخفض في خلق شعور يشبه السيارة أكثر. وحصل المحرك رباعي الأسطوانات سعة 2.4 لترات على تعزيز القوة، وأصبحت 166 حصانًا، بينما تم إسقاط ناقل الحركة اليدوي بخمس سرعات، ولم يتبق سوى ناقل حركة أوتوماتيكي بخمس سرعات لجميع الطرازات.

وأضاف مستوى EX-L الجديد المزيد من الميزات، مثل المقاعد الجلدية. وكان نظام الملاحة الصوتي اختياريًا، وحصلت جميع الطرازات على وسائد هوائية جانبية قياسية.

الجيل الرابع 2012

هوندا سي آر في

استمر التطور الراقي لسيارة CRV مع إعادة تصميمها عام 2012، على الرغم من أن أبعادها لم تتغير كثيرًا. وزادت قوة المحرك القياسي رباعي الأسطوانات سعة 2.4 لترات بشكل طفيف إلى 185 حصانًا، ولا يزال متوافقًا مع ناقل حركة أوتوماتيكي بخمس سرعات.

وتضمنت الميزات القياسية الجديدة اتصال بلوتوث وشاشة مركزية متعددة الوظائف مقاس 5 بوصات مع أدوات تحكم في عجلة القيادة. وتضمنت الخيارات نظام ترفيه DVD للمقاعد الخلفية ونظام تحكم أوتوماتيكي بالمناخ ثنائي المنطقة. أصبحت الكاميرا الاحتياطية قياسية في جميع الطرازات لأول مرة.

الجيل الخامس 2017

هوندا سي آر في

بعد سنوات من قيادة سوق سيارات الدفع الرباعي، عادت هوندا CR-V في عام 2016 بجيلها الخامس الجديد الذي يتميز بتصميم جريء ومتطور، وبواجهة أمامية يهيمن عليها مصباحان أماميان يشبهان عيون بعض الساموراي.

في الداخل، كان هناك متسع كبير للجميع. وجعلت الأرضية المسطحة في الخلف الوصول أسهل مع توفير راحة أفضل حتى عندما يجلس ثلاثة أشخاص بالغين. كذلك، تم تركيب لوحة القيادة في موضع منخفض، مع مجموعة أدوات سهلة القراءة.

اعتمادًا على السوق، كان لدى CR-V  خمسة خيارات للمحرك وعدد قليل من علب التروس المتاحة. وكانت أول سيارة CR-V تتميز بمحرك بنزين مزود بشاحن توربيني، في الإصدار سعة 1.5 لترات. كما احتفظت أيضًا بمحركي 2.4 لترات و2.0 لتر الأقدم، ولكن تمت ترقيتهما إلى أحدث معايير الانبعاثات. وتم تحديث محرك توربو ديزل سعة 1.6 لترات من الجيل السابق وأضيفت نسخة هجينة.

بالنسبة لناقل الحركة، تم تقديم سيارة CR-V بنظام الدفع الثنائي أو الدفع الرباعي. وبالنسبة للطراز الهجين، كان لديه ناقل حركة CVT فقط، ولكن بالنسبة للآخرين كان لديهم إما ناقل حركة يدوي بـ 6 سرعات أو ناقل حركة أوتوماتيكي بـ 9 سرعات.

الجيل السادس 2022

هوندا سي آر في

طرحت شركة هوندا الجيل السادس من طرازها الأكثر مبيعاً CR-V في صيف عام 2022، مما أدى إلى تحسين صورة السيارة وأدائها. ومع موديل 2022 أظهر الجيل السادس من CR-V واجهة أمامية مميزة تشبه المركبات الأخرى في تشكيلة هوندا مثل أكورد وسيفيك، وتم تجهيز مصابيحها الأمامية الضيقة بمصابيح LED قياسية.

من جهتها، تتميز الشبكة العريضة المستقيمة بشبكة سوداء مع حواف مطلية بالكروم. في الوقت نفسه، أعاد المصممون تصور المفهوم الأصلي للمصابيح الخلفية العمودية، ولكنهم قاموا بتوسيعها إلى الباب الخلفي.

في الداخل، تتميز CR-V بمقصورة فسيحة، وذلك بفضل قاعدة العجلات الأكبر مقارنة بسابقتها. وكانت الخطوة المهمة الأخرى إلى الأمام في قسم التكنولوجيا، حيث قامت هوندا بتركيب لوحة عدادات رقمية مقاس 7 بوصات تكملها شاشة تعمل باللمس مقاس 7 أو 9 بوصات مثبتة فوق المجموعة المركزية.

وتوفر المقاعد الأمامية المعاد تصميمها دعمًا جانبيًا وراحة أفضل للطرق الطويلة. بينما في الخلف، أدى المقعد القابل للطي بنسبة 60/40 إلى توسيع صندوق السيارة. تحت غطاء المحرك، تتميز CR-V بنظام هجين جديد يجمع بين محرك أتكينسون سعة 2.0 لتر ومحركين كهربائيين مثبتين جنبًا إلى جنب. في الوقت نفسه، تتميز النسخة الأساسية بمحرك توربيني سعة 1.5 لترات مقترن بناقل حركة CVT، والذي يحاكي نسب التروس الثابتة.

اقرأ أيضًا: تعرف على أجيال بايلوت: أكبر أس يو في من هوندا

هوندا Honda اس يو في CR-V أجيال السيارات
loaing icon