لسارقي سيارات تويوتا: لن تكونوا سعيدين بعد الآن

ليس غريباً على شركة تويوتا اليابانية تقديم أفضل ما لديها بهدف أن تكون السباقة في الكثير من الأمور التي تخص الركاب في المقصورة الداخلية. ومؤخرا، أعلنت شركة السيارات اليابانية عن طرح الكثير من أنظمة السلامة الجديدة لبعض المركبات القديمة بدلاً من استهدافها من قبل الخاطفين.

تقنية متطورة جداً

تكنولوجيا سيارات تويوتا

وفي بيان، قالت شركة صناعة السيارات إنها أصبحت على علم بتزايد عمليات خطف المركبات بعد رفع قيود Covid-19 وذلك من خلال استخدام أساليب متطورة على الرغم من أن معظم المركبات المعنية تتميز بالدخول من دون مفتاح.

وجاء في البيان: "عمل فريق البحث والتطوير لشركة تويوتا وبشكل استباقي، مع تشكيل تحالف مع الشرطة وتحديداً في جنوب إفريقيا، من أجل جمع معلومات استخبارية حول الأساليب الجديدة التي يستخدمها المجرمون عند سرقة السيارات"، وقد أضاف البيان "كشفت المعلومات الاستخباراتية التي تم جمعها أن الهجمات الإلكترونية المتطورة للغاية، تستخدم من قبل اللصوص لاستغلال أنظمة السيارة التي يتحكم فيها الكمبيوتر. هذا وتتضمن الهجمات المذكورة ثلاثة أوضاع: CAN Attack و fob relaying ومزيج من الإدخال القسري واستنساخ المفتاح".

طرق السرقة

تكنولوجيا سيارات تويوتا

تم تحديد الأشكال المذكورة للدخول والسرقة في النهاية على النحو التالي:

  • CAN Attack: وذلك من خلال استخدام المعدات الإلكترونية للتعامل مع شبكة التحكم في السيارة للدخول وبدء تشغيل المحرك.
  • Fob relaying: هنا يُصار إلى استخدام أجهزة الإرسال وأجهزة الاستقبال لقراءة مفتاح أمان السيارة وإلغاء قفله مع وجود المالك.
  • الإدخال القسري واستنساخ المفتاح: هنا يُصار إلى استخدام ما يسمى بـ "التقنيات والمعدات المتقدمة" للدخول إلى المقصورة، بالإضافة إلى استنساخ مفتاح الأمان وتعطيل الإنذار.

على الرغم من أنه لم يُصار إلى الدخول في التفاصيل في شرح الإجراءات المتخذة لمنع حدوث السرقة، إلا أنه تم التأكيد أن كل سيارات تويوتا ولكزس الجديدة التي تم بيعها اعتبارًا من ديسمبر الفائت ستحصل على التحسينات بشكل قياسي، مع توفر تلك المخصصة للسيارات القديمة المستهدفة في أي وقت وهنا سوف تكون التكلفة على المالك.

تظهر التقنية في السيارات التالية

تكنولوجيا سيارات تويوتا

تويوتا هايلوكس ليجند من 2019 وما فوق

في هذا السياق قال ليون ثيرون، نائب الرئيس الأول للمبيعات والتسويق في تويوتا جنوب إفريقيا موتورز: "نحن، كشركة تويوتا، ملتزمون بتطوير سيارات آمنة وموثوقة كما وسنواصل بحثنا وتطويرنا لزيادة تعزيز أنظمة أمان المركبات لدينا"، مردفاً "أود أيضًا أن أضيف أن مالكي المركبات لن يرفضوا الضمان على سياراتهم إذا اختاروا ملاءمة جهاز أمان ما بعد البيع شرط أن يتم تثبيته بشكل صحيح من قبل مركز تجهيز حسن السمعة".

اقرأ أيضاً: ماذا أعجبنا في سيارة بي ام دبليو اكس 7 2023؟

تويوتا Toyota شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon