تعرف على القاعدة الذهبية.. كم من الوقت تستغرق السيارة لتبرد؟

تعمل المحركات باستخدام الوقود شديد الاشتعال. فهي تكمل آلاف الدورات في الدقيقة، لذلك ليس من المستغرب أن تصبح ساخنة. لكن ما هي المدة التي تستغرقها السيارات حتى تبرد؟ إجابة الرجل الحكيم هي أن يقول إن ذلك يعتمد على مدى سخونة السيارة في المقام الأول. ومع ذلك، فإن قاعدة الـ 30 دقيقة الذهبية عادة ما تكون وقتًا كافيًا لتبرد السيارة.

وقت المحرك ليبرد

حرارة السيارة

إذا قمت بتشغيل السيارة في درجة حرارة التشغيل بين 90 و100 درجة مئوية لمعظم المركبات، فسوف يستغرق الأمر حوالي 30 دقيقة حتى يبرد المحرك بعد وقف تشغيله.

وقت الانتظار لتغيير الزيت

حرارة السيارة

عندما يقوم الميكانيكي بتغيير الزيت، فإنه يريد أن يكون الزيت دافئًا. وذلك لأن السوائل الأكثر سخونة لها لزوجة أقل مما كانت عليه عندما تكون باردة. وبعبارة أخرى، فهي أرق. ومن وجهة نظر علمية بحتة، كلما كان الزيت أكثر سخونة، كلما كان ذلك أفضل. لكنهم لا يفعلون ذلك. لماذا؟ بسبب الحروق. عند إزالة سدادة تصريف الزيت، سيصل بعض الزيت حتماً إلى أيديهم أو ملابسهم. وغليان الزيت أمر خطير للغاية. لهذا السبب، عادةً ما ينتظرون بعض الوقت قبل تغيير الزيت. لن يستغرق الأمر عادةً أكثر من 30 دقيقة.

وقت الإنتظار للتحقق من سائل التبريد

حرارة السيارة

يعد فحص سائل التبريد جزءًا حيويًا آخر من صيانة السيارة. ويجب عليك الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد آخر مرة قمت فيها بقيادة السيارة، لتكون آمنًا. وكن حذرا جداً. فعندما يكون المحرك ساخناً يتمدد السائل. عندما تقوم بفتح غطاء علبة التبريد، فإن كل هذا الضغط الزائد سيتجاوز يدك، وسيحرقك البخار.

السيارة تبقى ساخنة بعد إيقاف تشغيلها

حرارة السيارة

يستغرق الأمر وقتاً حتى يتبدد الهواء الساخن في الغلاف الجوي المحيط. وكلما كان الجو بارداً وجافاً، زادت سرعة حدوث هذه العملية. وفي المواقف النموذجية، سيظل المحرك دافئاً لمدة ثلاثين دقيقة تقريباً بعد إيقاف تشغيله.

ولا تقلق، فمن الطبيعي تمامًا أن يظل محرك سيارتك دافئاً. أما إذا ارتفعت درجة حرارة محرك سيارتك، فسوف يستغرق الأمر ساعة أو ساعتين حتى يبرد تماماً. وساعد في عملية التبريد عن طريق رفع الغطاء. وهذا يسمح للهواء بالمرور عبر جزء أكبر من المحرك، مما يؤدي إلى إزالة المزيد من الحرارة.

لكن مهما فعلت، لا تقم بإزالة غطاء الرادياتير مهما كان الأمر مغريًا، لأنك سوف تحرق يدك بشدة. وقد تتمكن من القيادة مرة أخرى بمجرد أن يبرد. ومع ذلك، توقع أن ترتفع درجة حرارته مرة أخرى. قبل الانطلاق، قم بملء سائل التبريد بالماء ومضاد التجمد إذا كان لديك.

وستحتاج إلى العثور على كل ما يسبب ارتفاع درجة الحرارة ومعالجته وإصلاحه في المقام الأول. يجب عليك التوجه مباشرة إلى مركز صيانة السيارات.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث إذا إرتفعت درجة حرارة محرك سيارتك وماذا يجب أن تفعل؟

loaing icon