تعرف على أجيال بي ام دبليو إكس 5 التي غيرت قواعد لعبة سيارات الأس يو في

قبل أكثر من عقدين من الزمن، قامت بي ام دبليو بمغامرة عندما قررت أنها بحاجة إلى منافسة سيارات الدفع الرباعي الفاخرة التي تسللت إلى السوق خلال التسعينيات. في ذلك الوقت، راهنت الشركة بسمعتها على سيارات السيدان والكوبيه الرياضية الفاخرة التي شجعت متعة القيادة أكثر من أي شيء آخر. ولكن من خلال جلب خبرتها إلى سوق سيارات الدفع الرباعي، فقد ضمنت مستقبلها ووقدمت سيارتها وجعلت اللعبة صعبة لجميع شركات صناعة السيارات الأخرى. لذلك، سنتعرف على أجيال احدى أجمال سيارات بي إم دبليو، بي ام دبليو إكس 5. 

الجيل الأول عام 2000

بي ام دبليو اكس 5

أطلقت بي ام دبليو أول إكس 5  في أواخر عام 1999، مستفيدة من إزدياد شعبية السيارات الفاخرة على الطرق الوعرة. وعلى الرغم من أنها تشبه إلى حد كبير سيارة واغن من الفئة الخامسة من الداخل والخارج، إلا أن بي ام دبليو قدمت منافساً هائلاً للإصدارات الراقية من فورد إكسبلورر وجيب جراند شيروكي، بالإضافة إلى مرسيدس بنز الفئة- M ولاند روفر ديسكفري.

وتم تجهيز جميع سيارات إكس 5 الأولية بمحرك V8 سعة 4.4 لترات بقوة 282 حصاناً مقترناً بناقل حركة أوتوماتيكي بخمس سرعات. وصل محرك سداسي الأسطوانات سعة 3.0 لترات بقوة 225 حصاناً عام 2001، مع ناقل حركة يدوي قياسي بخمس سرعات أو أوتوماتيكي بخمس سرعات اختياري.

وفي عام 2002 ، تم إصدار الطراز الرياضي 4.6is بقوة 340 حصاناً من محرك V8. وفي عام 2004، حصلت إكس 5 على تغييرات قليلة في تحديث منتصف العمر، حيث تم رفع قوة محرك  V8  القياسي إلى 315 حصاناً.

وأيضًا، تمت إضافة نظام الدفع الرباعي الجديد xDrive واستخدام مستشعرات أكثر تقدماً لتحويل القوة بين العجلات الأمامية والخلفية وفقاً لاحتياجات القوة. وتلقت جميع طرازات X5 أضواء جديدة وتعديلات في تصميم الضوء وناقل حركة أوتوماتيكي جديد بست سرعات.

الجيل الثاني عام 2007

بي ام دبليو اكس 5

وصلت سيارة إكس 5 المعاد تصميمها لعام 2007 مع تغييرات كبيرة عكست تركيز بي ام دبليو على التكنولوجيا المتقدمة. ووصل الجيل الثاني من إكس 5 بخيارين المحركات هما محرك بقوة 260 حصاناً سعة 3.0 لترات من ستة أسطوانات، ومحرك 4.8 لترات بقوة 350 حصاناً من ثماني أسطوانات.

من جهته، أصبح نظام المعلومات والترفيه iDrive الذي شوهد لأول مرة في سيارات الفئة الخامسة والسابعة قياسياً في جميع الطرازات. كذلك توفرت إكس 5 بمقعد اختياري في الصف الثالث، مما يجعلها أول سيارة بي ام دبليو ذات سبعة مقاعد.

وتضمنت الميزات الاختيارية الأخرى مصابيح أمامية LED ، والتوجيه النشط، والدخول بدون مفتاح، وباب خلفي كهربائي، وفتحة سقف بانورامية، وشاشة عرض على الزجاج الأمامي.

الجيل الثالث عام 2014

بي ام دبليو اكس 5

وصل الجيل الثالث من إكس 5 في عام 2014 بمظهر ونطاق طراز مألوفين ولكن بتغييرات كبيرة تحت غطاء المحرك. وقدمت بي ام دبليو مواد جديدة مثل الفولاذ عالي القوة والألمنيوم لتقليل الوزن.

وتلقى هذا الجيل الثالث أيضًا تحديثاً في التصميم الخارجي وأيضًا تصميم داخلي أكثر حداثة. واستمر توفر إصدارات خمسة أو سبعة مقاعد، في حين تم تضمين أحدث نظام المعلومات والترفيه iDrive إلى جانب خيارات جديدة لتطعيمات جلدية وخشبية مطورة. بالإضافة إلى ذلك، تضمنت الخيارات الآن Driving Assistant Plus  مع تحذير الاصطدام الأمامي وفرملة الطوارئ التلقائية ومساعد وقوف السيارات الذي يمكن أن يوقف اكس 5 بأقل قدر من مشاركة السائق.

وتم تقديم إكس 5 بجيله الثالث عند الإطلاق بفئات sDrive35i وxDrive35i ، وكلاهما بقوة 300 حصان من محرك سعة 3.0 لترات توربو سداسي الأسطوانات. وتم تقديم محرك V8 مزدوج التوربو سعة 4.4 لترات بقوة 444 حصاناً في xDrive50i.

بالنسبة لعام 2018، قدمت بي ام دبليو سيارة X5 M عالية الأداء بقوة 567 حصاناً من محرك V8 مزدوج التوربو مع ترقيات مختلفة للتعليق والتوجيه. بالإضافة إلى ذلك، حصلت جميع طرازات X5 على iDrive 6.0 المحدث، مما يتيح إمكانية شاشة اللمس واتصال Apple CarPlay اللاسلكي.

الجيل الرابع عام 2019

بي ام دبليو اكس 5

تم إطلاق الجيل الرابع من إكس 5  عام 2019، وكان الطرازان اللذان تم إصدارهما في البداية هما xDrive40i  بمحرك سعة 3.0 لترات بقوة 335 حصاناً بست أسطوانات و xDrive50i الرياضي بمحرك بسعة 4.4 لترات توربو مزدوج بقوة 455 حصاناً.

وكلاهما يأتي بشكل قياسي مع الدفع الرباعي. وفي حين تم تعديل التصميمات الخارجية والداخلية بشكل عام، إلا أن هذا الجيل كان أكثر جرأة ونحتاً، خاصة مع شبكة بي ام دبليو الأكبر حجماً.

وتضمنت التطورات التكنولوجية الجديدة شاشات مزدوجة مقاس 12 بوصة للوحة العدادات ونظام iDrive  واتصال Apple CarPlay ونظام المفتاح الرقمي لتمكين الهاتف الذكي من أداء بعض وظائف السيارة. وأصبحت إكس 5 الآن قادرة أيضًا على تحديثات البرامج عبر الهواء.

وتلقت جميع سيارات إكس 5 نظام المعلومات والترفيه iDrive 7.0 الذي تمت ترقيته والذي أضاف اتصال Apple CarPlay اللاسلكي و Android Auto للمرة الأولى، ومساعد صوت بي ام دبليو للسماح للسائق بأداء وظائف السيارة من خلال الصوت.

شاهد أيضًا: بالفيديو: تجربة بي ام دبليو ام 4 كومبيتيشن.. مكينة دريفت متوحشة تسير على الأرض

بي ام دبليو BMW اس يو في X5 أجيال السيارات
loaing icon