تعرف على أجيال بريوس.. سيدة السيارات الهجينة من تويوتا

في عام 1993، عندما تكثفت المناقشات حول مركبة للقرن الحادي والعشرين، بدأ التطوير الذي أدى إلى سيارة بريوس. في ذلك العام، تم إطلاق مشروع G21  كوسيلة لتعزيز التطور التكنولوجي، وبدأت الجهود نحو إيجاد طرق لتحقيق تحسين رائد في كفاءة الوقود من شأنه أن ينير الطريق في المستقبل.

الجيل الأول من بريوس 1997-2003

تويوتا بريوس

تم إطلاق الجيل الأول من بريوس الهجينة في أكتوبر 1997 كأول سيارة ركاب هجينة منتجة بكميات كبيرة في العالم. ومع هيكل مضغوط، حصل الجيل الأول من بريوس على معدل كفاءة استهلاك للوقود يبلغ 28.0 كلم لكل لتر.

الجيل الثاني من بريوس 2003-2009

تويوتا بريوس

تمت إعادة تصميم سيارة بريوس بالكامل لأول مرة في عام 2003. وقد تم تجهيز الطراز الجديد بنظام تويوتا هايبرد II الذي أدى إلى تحسين معدل كفاءة استهلاك الوقود إلى 35.5 كلم لكل لتر، مما أدى إلى ترسيخ صورة بريوس كسيارة موفرة للوقود. كذلك تم تغيير التصميم أيضًا وأصبحت أعلى نقطة في السيارة الآن فوق رأس السائق، وانحدرت برفق إلى الأسفل في كلا الاتجاهين. ولم يحسن هذا التصميم الجديد الديناميكيات الهوائية فحسب، بل أسس أيضًا مظهرًا متقدمًا وفريدًا لتصميم بريوس.

الجيل الثالث من بريوس 2009-2015

تويوتا بريوس

تميز الجيل الثالث من بريوس بهيكل أكبر قليلاً من الموديلات السابقة، وزاد حجم محركها من 1.5 لترات إلى 1.8 لترات. ومع الحفاظ على نفس الصورة الظلية الأساسية مثل الجيل الثاني من بريوس، لكن غطاء المحرك والمصابيح الأمامية والمنظر الجانبي للنموذج الجديد يمتلك تعديلاً أكبر. وحقق الجيل الثالث من بريوس معدل 38.0 كلم  لكل لتر من الوقود.

الجيل الرابع بريوس 2015 - 2022

تويوتا بريوس

لم تكن هناك تغييرات كبيرة في التصميم من الجيل الثاني إلى الجيل الثالث من بريوس. ومع ذلك، فإن الجيل الرابع أصبح يتميز بمظهر أكثر عدوانية مع مركز ثقل منخفض. ويجمع الطراز الجديد بين تصنيف كفاءة استهلاك الوقود المتميز البالغ 40.8 كلم لكل لتر مع أداء رائع بفضل إعادة التصميم الديناميكي.

الجيل الخامس من بريوس 2022

تويوتا بريوس

كشفت تويوتا عن الجيل الخامس من بريوس في أواخر عام 2022، وركزت شركة صناعة السيارات اليابانية أخيرًا بشكل أكبر على تصميم السيارة، وابتكرت سيارة ذات مظهر أفضل. ومع معامل سحب يبلغ 0.26 فقط، تفاخرت بريوس 2023 بمظهر أنيق مع واجهة أمامية جريئة تتميز بأضواء نهارية على شكل حرف C مع وضع المصابيح الأمامية تحتها.

ومثل سابقتها، يتميز الجيل الخامس من بريوس بتصميم داخلي عالي التقنية. فبعد سنوات من وضع لوحة العدادات في وسط لوحة القيادة، قامت تويوتا أخيرًا بنقلها أمام السائق، ووضعت شاشة تعمل باللمس مقاس 12.3 بوصة لوحدة المعلومات والترفيه.

واستندت السيارة إلى نظام هجين جديد يعتمد على محرك أتكينسون سعة 2.0 لتر مقترنًا بمحرك كهربائي بإجمالي قوة 194 حصاناً. بالإضافة إلى ذلك، قدمت تويوتا أيضًا نسختين من نظام الدفع بجميع العجلات، مزودة بمحرك بقوة 196 حصاناً أو 220 حصانًا.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين سيارتي تويوتا هجينتين: راف فور وبريوس 2023

تويوتا Toyota بريوس سيارات هجينة أجيال السيارات
loaing icon