بيعت بأكثر من مليون دولار: إليك كرايسلر 300B واحدة من أسرع وأقوى السيارات في زمنها

يبدو أن شركة كرايسلر اليوم (كشركة مصنعة للسيارات) فقدت سحرها، حيث تضم تشكيلة سياراتها في الولايات المتحدة فقط سيارة سيدان قديمة وحافلات صغيرة راقية، ومع ذلك، في الماضي، كانت بعض أرقى وأقوى السيارات الأمريكية الفاخرة تحمل شارة كرايسلر.

ظهور اسم 300

كراسلر 300 بي

كان هذا هو الحال في الجزء الأول من الخمسينيات عندما أنتجت شركة صناعة السيارات نماذج مثل نيويوركر، وإمبريال، و300 (التي تحمل الاسم الرمزي C-300). تم تقديم هذه الأخيرة في عام 1955، وعلى الرغم من أنها كانت سيارة كوبيه أنيقة من طراز Gran Touring تستهدف قطاع السيارات الشخصية الفاخرة، إلا أن السبب الرئيسي لتطويرها كان تجانسها مع سيارة جديدة لناسكار.

تمت تسمية السيارة على اسم كمية القدرة الحصانية التي يمكن أن ينتجها محرك FirePower HEMI V8، وكانت C-300 السيارة الأولى في سلسلة طويلة من سيارات كرايسلر الأكثر قوة والتي يطلق عليها اسم سلسلة 300، إلا أن 300B موديل 1956 لا تزال واحدة من أشهر سيارات تلك السلسلة وأكثرهم طلبًا. مثل سابقتها، تم تصميم 300B  بواسطة فيرجيل إكسنر وروبرت ماكجريجور رودجر.

أروع ما ميزها

كراسلر 300 بي

حصلت السيارة على تحسينات في ما خص التصميم، كما وزودت بوسائل راحة جديدة جعلتها أكثر فخامة، ونظام كهربائي بقوة 12 فولت، ومكابح كبيرة، ومحرك هيمي ضخم. على الرغم من التشابه الكبير مع طراز C-300، إلا أن المظهر الخارجي للسيارة الجديدة تلقى قدراً مناسباً من الترقيات الدقيقة لجعله يبدو أكثر أناقة، مثل زعانف الذيل الجديدة المستوحاة من عصر الطائرات النفاثة.

وفي الوقت نفسه، تشتمل وسائل الراحة المتاحة على نظام التوجيه المعزز والمكابح الأمامية، ونوافذ كهربائية، ومقعد كهربائي، وتكييف هوائي، وساعة فخمة. إضافة إلى ما ذكرنا، زود الطراز 300B أيضًا لأول مرة مع نظام الصوت Highway Hi-Fi الجديد، الذي تم تصميمه وتطويره بواسطة Peter Goldmark، وهو يسمح للركاب بتشغيل أسطوانات من نوع الفينيل داخل السيارة.

في حين أن 300B كانت قادرة على تقديم أرقام أداء سيارات السباق، إلا أن تصميمها الداخلي أعطى الأولوية للراحة والرفاهية، فقد تم تنجيد المقاعد الطويلة ولوحة القيادة بجلد عالي الجودة، في حين تم تصنيع جميع الزخارف والمفاتيح والأزرار من المعدن المطلي بالكروم.

تعالوا نلقي نظرة على الأداء

كراسلر 300 بي

عندما تم تقديم سيارة C-300، أصبحت أول سيارة أمريكية تنتج قوة 300 حصان، ولكن بالنسبة لخليفتها، كان لدى كرايسلر خطط أكبر. تم تكبير محرك FirePower V8 المزود بغرف احتراق نصف كروية، لذلك وفي التكوين القياسي، تمكن المحرك من توليد قوة 340 حصانًا، والأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أنه يمكن للعملاء اختيار إصدار اختياري يمكن أن ينتج 355 حصانًا. هذا وكانت سيارة 300B أقوى سيارات الإنتاج في العالم وقت إصدارها.

من خلال هذه القدرة والقوة، يمكن أن تتسارع 300B من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 9 ثوانٍ، كما أنه وخلال الاختبار الذي أجري في دايتونا في عام 1956، وصلت سرعتها القصوى إلى 225.14 كلم/ الساعة. وخلال موسم 1956، في سباقات ناسكار، تمكنت سيارة 300B من تحقيق 22 انتصاراً في 41 سباق (16 انتصارًا على التوالي).

السعر تخطى المليون دولار

كراسلر 300 بي

تم إنتاج هذه السيارة الأسطورية خلال عام 1956 في 1102 وحدة تم بيعها بسعر يبدأ من 4242 دولارًا (46978 دولارًا في عام 2023). اليوم، تعد الطرازات الباقية واحدة من أكثر السيارات الأمريكية شهرة التي تم تصنيعها خلال الخمسينيات.

ووفقًا لموقع classic.com، يبلغ متوسط قيمة المثال المحفوظ جيدًا حاليًا حوالى 126.270 دولارًا. قبل بضعة أشهر، أصبحت سيارة 300B واحدة من أغلى السيارات التي بيعها على الإطلاق، حيث بيعت نسخة منها بمبلغ 1,105,000 دولار في مزاد RM Sotheby. هذه السيارة تم تصنيعها حسب الطلب من قبل رجل الصناعة الإيطالي جيوفاني "جياني" أنييلي، وتم بناء هيكلها الرائع بواسطة شركة Carrozzeria Boano في إيطاليا.

اقرأ أيضاً: رنج روفر الملكة اليزابيث يحقق رقما قياسيا في المزاد

 

كرايسلر سيارات كلاسيكية Chrysler
loaing icon