من اين أتى هذا الذيل في سيارات كاديلاك القديمة؟

في حال تواجدت يوماً ما في إحدى شركات السيارات، سوف تخبرك اللوحات الموجودة على جدران استوديوهات التصميم أن المركبات استعارت الكثير من جمالياتها من الحيوانات والطائرات على مدار أعوام عدة.

ما قصة الطائرة الحربية؟

كاديلاك كلاسيكية

هذا الامر ينطبق أيضًا على زعانف الذيل الأيقونية التي تم تركيبها لأول مرة في سيارات كاديلاك في أواخر الأربعينيات، ثم تم تبنيها لاحقًا من قبل صانعي السيارات الأمريكية خلال معظم العقدين التاليين.

هذا الشكل المميز للناحية الخلفية قد أتى بفضل مصمم جنرال موتورز هارلي إيرل وتلميذه فرانكلين كويك هيرشي وقد جاء إلهامهما من السماء والبحر. استوحى إيرل تصميم كاديلاك هذا من طائرة لوكهيد بي -38 لايتنينغ، وهي طائرة مقاتلة تم تقديمها في عام 1940 ولعبت دورًا رئيسيًا في الحرب العالمية الثانية وقد كانت تتميز بتصميم مزدوج الذيل لذلك أخذ فريق التصميم الخاص به إلى قاعدة سيلفريدج فيلد الجوية، لإلقاء نظرة فاحصة على الطائرة.

هنا، رأى تلميذ إيرل فرانكلين كويك هيرشي كيف يمكن أن يعمل الذيل المزدوج لـ P-38 على سيارة وكيف ذكّره التصميم بزعانف الحياة البحرية. لقد صدمه أن الزعانف كانت من إبداعات الطبيعة الرائعة بحيث فكر بأنها سوف تكون جميلة، وأنيقة، وانسيابية ومتناسقة، وتجسيدًا لـ القوة والسرعة والقدرة على المناورة والاستقرار، وهذا بالنسبة له كل ما يجب أن تكون عليه السيارات الحديثة ".

كان باقي فريق تصميم إيرل مفتونًا أيضًا بهذا التصميم الذي رآه في قاعدة سيلفريدج فيلد الجوية، حيث عاد إلى استوديوهاتهم وبدأ في رسم تصاميم للسيارات مع زعانف الذيل. تم إحراز تقدم ضئيل في هذا التصميم إلى حين تسريح هيرشي من البحرية الأمريكية وعودته إلى جنرال موتورز في عام 1944. الآن يقود هيرشي قسم التصميم في كاديلاك بناءً على تعليمات إيرل، وقد اعتمد على تصميم زعانف الذيل للسيارة النموذجية كاديلاك Interceptor لعام 1946.

هل كانت أول سيارة ذات زعانف من طراز فوكسهول؟

كاديلاك كلاسيكية

بعد فترة وجيزة، انتقل هيرسي ونيد نيكلز وهو عضو فريق تصميم Earl الذي كان أيضًا في رحلة إلى قاعدة سيلفريدج فيلد الجوية، إلى استوديو GM للتصدير وتصميم السيارات. وقد عملا هنا تحت العلامة التجارية الأوروبية لأوبل وشقيقها البريطاني فوكسهول. هنا قام هيرشي بتركيب نفس ذيل كاديلاك في الجزء الخلفي من سيارة Vauxhall نموذجية، لكن ذلك لم يتحقق، وتم نقل الزعانف مرة أخرى إلى سيارة كاديلاك التي تم إنتاجها في عام 1948.

في النهاية، استمر تصميم الزعانف لعقدين من الزمن وحقق نجاحاً باهراً في عالم السيارات. خلال ذلك الوقت، شهد عصر الطائرات النفاثة في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي إلهام مصممي السيارات مرة أخرى من الطائرات، حيث قاموا بتركيب زعانف الذيل الأكبر والأكثر حدة، والتي حددت بحلول منتصف الستينيات جمالية العديد من السيارات.

اقرأ أيضاً: مخابئ سرية: خمسة امور اعجبتنا في سيارة جمس سييرا ألتيمات دينالي 2023

سيارات كلاسيكية أخبار السيارات
loaing icon