بعد معركة استمرت عشر سنوات.. شيلبي تنتصر وتحصل على حقوق اسم إليانور

أحد الأسماء الأكثر شهرة في عالم السيارات هو الأسطورة كارول شيلبي والذي لمع نجمه في كثير من المناسبات فضلاً عن أنه أسس شركة تحمل اسمه. هذا وظهر إسم إليانور إلى جانب شيلبي والذي أُطلق على سيارة فورد موستانج شيلبي GT500 عام 1967 المستخدمة في فيلم Gone in 60 Seconds وDeadline Auto Theft.

الاسم مهم في عالم السيارات والأفلام

فورد موستنج

لكن على مدى السنوات العشر الماضية، كان هذا الاسم محل نزاع، وهذا بسبب دينيس هاليكي، أرملة توبي هاليكي، منتج Gone in 60 Seconds لعام 1974، والتي تدعي أن لديها حقوق الاستفادة واستخدام اسم إليانور، السيارة العضلية المميزة.

أصبحت المعركة القانونية التي خاضتها شركة شيلبي اميريكان مريرة في بعض الأحيان، ولكن بعد 10 سنوات من النضال، قضت المحكمة في نوفمبر 2023 بأن شيلبي أميريكان هي التي تمتلك حقوق إليانور موستنج.

الحقوق تنتقل إلى الزوجة

فورد موستنج

توفي توبي هاليكي في عام 1989، ولكن قبل وفاته أكد أنه يمتلك حقوق الخاصة بإسم إليانور، والذي تم استخدامه أيضًا في النسخة الجديدة من فيلم Gone in 60 Seconds لعام 2000، إلى جانب النسخة الأصلية لعام 1974. وبعد أن حصلت على التصرف بالاسم، هددت دينيس أرملة توبي كل من يستخدم اسم اليانور بمحاكمته أمام القضاء المختص، فعلى سبيل المثال، أقدم اليوتيوبر كريس Steinbacher على بناء سيارة إليانور موستنج الخاصة به، استنادًا إلى سيارة فورد موستنج لعام 2015.

وبينما كان Steinbacher يحرز تقدمًا كبيرًا في مشروعه، علمت هاليكي به وأقدمت على حماية ما اعتبرته ممتلكاتها من خلال فريقها القانوني، الذي أمر Steinbacher بتسليم السيارة وبالتالي استولت هاليكي عليها.

زعمت هاليكي أن حقوق الطبع والنشر لسيارة إليانور أصبحت ملكًا لها بعد وفاة زوجها، وشمل ذلك سيارة إليانور الأصلية باللونين الأصفر والأسود، إضافة إلى النسخة الجديدة باللونين الأسود والرمادي. هذا وكانت الإجراءات القانونية التي اتخذتها دينيس تهدد أيضاً وإلى جانب الاشخاص، شركات تقوم بإنشاء سيارة اليانور مثل Classic Recreations.

اسم اليانور يتحرر من دينيس

فورد موستنج

لكن وفي نوفمبر 2023، رفضت المحكمة ممارسة هاليكي الطويلة الأمد المتمثلة في محاولة أخذ أموال من الشركات المصنعة لشيلبي GT500 وأصحاب السيارات، بناءً على حقوق الطبع والنشر المزعومة الخاصة بها.

هذا وقررت المحكمة أنه في الواقع، لم تكن المركبات الموجودة في جميع أفلام توبي هاليكي تستحق أي حماية لحقوق الطبع والنشر، على الرغم من ادعاءات السيدة هاليكي، والتي أقدمت على القيام ببعض الممارسات التي ضللت المحاكم لسنوات عدة. وبعد الفوز بهذه المعركة، بات يمكن لشركة شيلبي الاستمرار في بناء نسخ GT500 Eleanor وترخيصها، ما يعني أن أولئك الذين ينشئون تصميمهم الخاص بهم بعد الآن لن يعيشوا في خوف من استيلاء دينيس على ممتلكاتهم الثمينة.

اقرأ أيضاً: ما هي التقنية التي تعطي موستنج جي تي دي قوة غير طبيعية؟

فورد Ford سيارات كلاسيكية
loaing icon