بالفيديو: اطارات السيارات ومعلومات ذهبية لا تهملها ابدا

في هذه الحلقة من سوالف دار نقاش بين فريق سترايف عن ضغط الاطار وكيفية تخزينه الى غيرها من الخطوات التي  يجب عليك التنبه لها، وأيضا، نصائح مفيدة عن الهواء والنيتروجين كما عن ظروف القيادة ان كان في الصيف او اذا كنت تقوم بالتفحيط او تدخل المنعطفات بطريقة قاسية.

اطارات السيارات: نصائح مهمة

اطارات السيارات

هنالك بعض النصائح التي يجب الانتباه إليها للحفاظ على الإطارات أبرزها البحث عن علامات التآكل وفحص ضغط الإطارات مرة واحدة على الأقل في الشهر والتأكد من أن العجلات متوازنة بشكل صحيح من قبل فني مؤهل. ومن المهم تجنب زيادة الحمولة على سيارتك، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة تآكل الإطارات.

رموز اطارات السيارات

رموز اطارات السيارات

تقوم الشركات بنقش العديد من الرموز على إطار السيارة مثل الرقم 225/40/18 الذي يدل الرقم 18 فيه على مقاس الإطار و225 على عرضه و40 على إرتفاع جانبه.

كذلك سوف تلاحظ كلمة DOT ومن بعدها أرقام، بحيث أول رقمين بالقرب من DOT  يشيران إلى الأسبوع الذي صُنعت فيه الإطارات، في حين يدل الرقمان الأخيران على السنة. فعلى سبيل المثال: لو قرأت DOT2516 أو DOT PJ14 35HV 2516 فهذا يعني بأن الإطار قد صُنع في الأسبوع الـ 25 من عام 2016. وهنالك أيضًا أحرف تدل على السرعة التي يمكن للإطار أن يتحملها دون أن ينفجر.

كذلك يمكن أن ترى حرف T  ويعني وقتي، أي أن هذا الإطار معد للإستعمال عند الحاجة فقط كعجلة الإحتياط مثلا، وLT  للشاحنات الخفيفة وC  للدلالة على أن الإطار معد للشاحنات التجارية ذات الحمولة الكبيرة. كذلك هنالك رموز تدل على تركيبة إطار السيارة مثل R  للإطار المكون من طبقات أنسجة غير مائلة، وD للإطار المكون من طبقات أنسجة مائلة.

تغيير اطارات السيارة: كيف يتم؟

اطارات السيارات

إن طريقة تغيير الإطار تعتبر عملية سهلة لكنها مزعجة، خاصة إذا كنت تريد القيام بذلك بنفسك. وهنا يجب عليك وضع عائق خلف إحدى العجلات ومن ثم رفع السيارة وفك عزقات الإطار ومن ثم سحبه من مكانه. من بعدها تركيب الإطار الجديد وشد العزقات ومن ثم تنزيل السيارة.

مدة صلاحية اطارات السيارة

اطارات السيارات

ليس هنالك مدة محددة ثابتة لصلاحية الإطار. لكن بشكل عام توصي الشركات المصنعة للسيارة بعمر لا يتعدى الخمس سنوات. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه طريقة تخزين الإطار تؤثر بشكل مباشر على صلاحيته.

اقرأ أيضًا: لماذا يعتبر ضغط الإطارات مهما جدا وما هو الوقت الأمثل لفحصها؟

loaing icon