قصة صورة: اول سيارة كهربائية مصنوعة منذ عام 1898

تعود صناعة السيارات الكهربائية الى عام 1898، حيث قام فيرديناند بورشه بصناعة اول سيارة تعمل بالطاقة الكهربائية، وتحمل اسم C.2 Phaeton وقد اختصر الاسم فرديناند بـ P1. تعد Porsche P1، والمعروفة باسم سيارة Egger-Lohner الكهربائية، طراز C.2 Phaeton، أول سيارة من بورشه.  نتعرف اليوم على هذه السيارة التي شكلت صورتها لحظة مفصلية في تاريخ السيارات. 

قصة بورش P1

بعد رحلة إلى الولايات المتحدة، اقتنع Ludwig Lohner، مالك تلك العربة، أن عمر الحصان والعربة قد انتهى، فلذلك طلب من فرديناند بورشه ابتكار محرك كهربائي لهذه العربة.

قام فرديناند بورش بتصميم محرك كهربائي ذات ثماني أضلع يعمل بالبطاريات الكهربائية ويتم تعليقه وسط ممتصات الصدمات في الجزء الخلفي من السيارة وذلك باستخدام سلسلة من التروس. تم قيادة السيارة باستخدام وحدة تحكم 12 سرعة، والتي تحتوي على ست علب تروس أمامية، واثنين من التروس الخلفية وأربعة تروس لفرملة هذه السيارة.

هيكل سيارة P1

يمكن تصميم السيارة على شكل شاسيه في الهواء الطلق أو كوبيه وذلك بسبب هيكل السيارة المتناوب، يمكن استخدامها خلال الصيف والشتاء أو الأيام المشمسة والممطرة. السيارة مصنوعة بشكل أساسي من الخشب وتزن 1350 كيلوجراما، مع البطارية نفسها التي تزن أكثر من 500 كيلوجرام. كما أن العجلات مصنوعة من الخشب ومحاطة بإطارات تعمل بالهواء المضغوط.

تجربة سيارة بورش P1

نزلت P1 إلى شوارع فيينا، النمسا، في 26 يونيو من عام 1898. حيث يمكن أن تصل سرعة P1 إلى 21 ميلاً في الساعة اي (34 كم/ساعة) وتقطع مسافة تصل إلى 79 كلم بشحنة واحدة.

في 28 سبتمبر من عام 1899، اراد فرديناند بورش خوض تجربة جديدة في سيارة P1، حيث شارك في سباق طريق برلين (Berlin Road Race). وكان قد تغلب على جميع المتسابقين بسهولة، وعبر خط النهاية قبل 18 دقيقة من اقرب سيارة خلفه، حيث كان يجب على كافة المتسابقين القيام بسباق يبلغ طوله 38 كم مع اربعة ركاب بما في ذلك السائق.

اما الان فهذه السيارة معروضة كجزء من معرض في متحف بورش في شتوتغارت زوفنهاوزن، ألمانيا.

اقرأ ايضا: قصة صورة: آلية نصفها سيارة نصفها غواصة

بورشه سيارات كهربائية Porsche قصة صورة
loaing icon