المملكة العربية السعودية مساهم رئيسي في أستون مارتن

ستجمع أستون مارتن 653 مليون جنيه إسترليني من الاستثمارات الجديدة من خلال جلب المملكة العربية السعودية كمساهم رئيسي بعد رفض عرض تسليم السيطرة على شركة صناعة السيارات الفاخرة إلى جيلي الصينية. وبذلك سيحصل صندوق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية، صندوق الاستثمارات العامة، على 16.7 في المائة من الأسهم من خلال طرح أسهم بقيمة 78 مليون جنيه إسترليني، مما يمنحه مقعدين في مجلس الإدارة.

سداد الديون

أستون مارتن

كذلك ستطلق أستون مارتن أيضًا إصدار حقوق بقيمة 575 مليون جنيه إسترليني، حيث وافق صندوق الاستثمارات العامة، والمساهم الرئيسي مرسيدس-بنز، وكونسورتيوم Yew Tree على ذلك. وسيتم استخدام حوالي نصف الأموال لسداد الديون والتي بلغت 957 مليون جنيه إسترليني في نهاية شهر مارس.

مرسيدس ثالثة

مع الخطوة السعودية ستصبح شركة مرسيدس-بنز الألمانية لصناعة السيارات الآن ثالث أكبر مساهم بحصة 9.7٪ في الشركة، لكنها تتطلع إلى زيادة حصتها إلى 20٪ هذا العام. يذكر أنه تعرض سهم أستون مارتن للضرب منذ طرحه العام الأولي في أواخر عام 2018. وقفزت الأسهم المدرجة في لندن بنسبة 10٪ على خلفية الأخبار السعودية، بعد انخفاضها بنسبة 73٪ هذا العام.

تعثر في الفورمولا واحد

أستون مارتن

فريق فورمولا 1 المدعوم من أستون مارتن بقيادة   Stroll لم يحقق نتائج جيدة على حلبة السباق. الفريق، ومقره في سيلفرستون، عانى في السنوات الأخيرة في منافسة أمثال مرسيدس وريد بول. ويمتلك السائقان سيباستيان فيتيل ولانس سترول 15 نقطة فقط للأول وثلاث نقاط للثاني، في أحد عشر سباقًا حتى الآن في عام 2022. لكن الآن يمكن التكهن بمدى تأثير المملكة السعودية على الفورمولا 1، واستعدادها لبذل كل ما يلزم لتطوير فريق أستون مارتن والفورمولا واحد ككل.

اقرأ أيضًا: بيك اب جيب جلادياتور ساند رانر لمغامرة صحراوية لا تنسى

استون مارتن فورمولا 1 Aston Martin السعودية أخبار السيارات Formula one
loaing icon