بيك اب جيب جلادياتور ساند رانر لمغامرة صحراوية لا تنسى

هذه ليست اول مرة نختبر فيها بيك اب جيب، فكان لنا زيارة للمدينة المهجورة في الشارقة عند اطلاقه في منطقتنا، وأيضا بنسخة الساند رانر المخصصة للسرعة في الصحراء والرمال مع زميلي باسل في فيديو ولا أروع. واليوم نختبر مع بعض بيك اب جيب جلادياتور ساند رانر المجهزة بكل ما يلزمك لمغامرة متكاملة في الطبيعة.

مغامرة وسرعة

عادة الفخامة والسرعة لا يلتقيان الا نادراً. فمقومات السيارة السريعة تختلف عن راحة الفخامة، وبنفس المنطق المغامرة والسرعة لا يلتقيان. فالمقومات الميكانيكية المطلوبة للسرعة والايروديناميكية مختلفة عن تلك المطلوب للمغامرة واجتياز الصحاري والرمال. ولكن جيب جلادياتور ساند رانر جمع بين المغامرة والسرعة بكل ما يلزم، إن كان ميكانيكياَ أو من حيث الأداء والثبات، وأيضًا من الخارج والداخل. فكيف إن أضفنا إليه بعض الإكسسوارات من موبار كخيمة على سطح السيارة.

شعار الصحراء

تجربة جيب جلادياتور

سيارات جيب تحمل شعار تريل رايتد Trail Rated، أي جاهزة لإجتياز الدروب الصعبة. والحقيقة لتستحق السيارة هذا الشعار تخضع لمسار خاص بسيارات جيب، و اجتازته تحمل هذا الشعار. ولكن جيب جلادياتور ساند رانر لا يحمل هذا الشعار بل يحمل شعار ديزرت ريتد Desert Rated أي شعار الصحراء، وذلك لأن جيب جلادياتور ساند رانر مجهز لاجتياز الصحراء بسرعة وقد خضع لتجارب عدة لها علاقة بالحرارة، وأيضًا جميع أنواع الرمال في العالم، ليستحق حمل هذا الشعار. وهو أيضًا أول سيارة من جيب تحمل شعار الصحراء التي ترافقت مع مع تغييرات ميكانيكية في الشكل ليتناسب بين المغامرة والسرعة.

التصميم الخارجي والخيمة وتعديلات الصحراء

تجربة جيب جلادياتور

طبعاً الخيمة على سقف السيارة ليست من ضمن الحزمة القياسية، إنما من إكسسوارات موبار التي يمكنك أن تضيفها على بيك اب جيب لتعطي السيارة طابع المغامرة أكثر. وصراحة برأيي، إن وجود هكذا خيمة يوفر عليك الكثير في مغامرتك، وأيضًا يؤمن لك السلامة من أي زواحف على ارض الصحراء، وعملية نصب الخيمة لا تأخذ من الوقت أكثر من 15 دقيقة.

بالعودة الى التصميم لسيارتنا، فاللون البرتقالي يسيطر، إذ إنه اللون الذي اختارته جيب ليمييز الساند رانر، فنجد ملصقات ساند رانر بمحيط من اللون البرتقالي، وأيضًا شعار الصحراء باللون البرتقالي وحتى الخطافات المصد الأمامي الحديدي  القياسي تأتي باللون البرتقالي.

تجربة جيب جلادياتور

وتجد أيضا إضافات تزيد من المظهر المغامراتي للسيارة كالكشافات الأمامية ولوح إنارة ال أي دي وغيرها من حركات جيب الجميلة. وحتى في الجنب تجد الرفش وعلبة المياه والبترول لتبدو السيارة مجهزة لأي اختبار. وعلى فكرة هذه كلها إضافات تجميلية وعملية على سيارات جيب.

من الأمام يلفت انتباهك فتحة غطاء المحرك ومن الجنب تجد ان السيارة أعلى بـ 2.5 انش إرتفاع من صدامات فوكس مع إضافة ريزيرفوار أي خزان على نظام التعليق لتتحمل ضغط السرعة، وأيضًا الحرارة وسرعة تلبية حاجات القيادة خاصة على سرعات عالية. أما الجنط فتصميم خاص قياس 17 إنش مع إطارات لجميع الطرقات.

مقصورة ساند رانر وأنظمة الاوف رود

تجربة جيب جلادياتور

المقصورة الداخلية لا تختلف كثيراً عن جيب جلادياتور بالنسخة العادية، إنما التطريزات تأتي باللون البرتقالي وأيضًا كلمة ساند رانر على المقعد.

ومن ناحية أنظمة الاوف رود فيمنك أن تغلق الأكس من الأمام ومن الخلف مع نظام اوف رود بلاس الذي يعدل بسرعة تجاوب المحرك، وأيضًا نظام التعليق والتوجيه ليعطيك أفضل أداء وخاصة في السرعة على الطرقات الرملية.

حماية إضافية للصحراء ومحرك جيب جلادياتور ساند رانر

تجربة جيب جلادياتور

كما ذكرنا أن الإختلاف الميكانيكي هو الأهم بين جيب جلادياتور ونسخة ساند رانر بالرغم من وجود نفس المحرك بينتا ستار 3.6 لترات من ست أسطوانات بقوة 285 حصاناً، متصل بعلبة تروس من 8 سرعات أوتوماتيكية. ولكن الإختلاف أتى بطريقة تحديد الغيارات وتجاوب المحرك، ليكون مجهز لحمل شعار الصحراء.

وقد ذكرنا نظام الاوف رود بلاس لمزيد من التحكم في السرعات العالية على الرمال وأيضا نظام e-locker  ليقفل الاكس الخلفي بنسبة 100% أو 100% مفتوح حسب الحاجة. وتجد أيضًا حماية من الأمام لزاوية دخول أفضل، وأيضًا تتابع مع حماية تحت السيارة للترازميشن والتراسفر كايس (transmission / Transfer case) .

بالتالي الخمس أمور الخاصة بشعار الصحراء تم تغطيتها بالكامل في جيب جلادياتور ساند رانر ليكون الأول ويستحق حمل هذا الشعار: الثبات في السرعة والصحراء، قدرة اجتياز الصعاب في الصحراء، التماسك، المناورة والخاوص الأرضي.

اقرأ أيضًا: السيارة العائلية الأنسب اول جراند شيروكي بثلاثة صفوف للمقاعد

جيب تجارب القيادة Jeep اوف رود Gladiator جلاديتور أخبار السيارات
loaing icon