إعرف أكثر كيف تنظف الجزء الخارجي من سيارتك مثل المحترفين

عندما يتعلق الأمر بغسل سيارتك، يختلف الأمر بين شخص وآخر. فإما أن تكون هذه العملية ممتعة أو أن تكون مهمة شاقة تكره القيام بها. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه بقدر ما قد يبدو غسل سيارتك بسيطاً، هناك بعض الأشياء التي يجب مراقبتها حتى لا تخدش الطلاء. لذلك سوف نقدم بعض النصائح للمتحمسين في تنظيف الجزء الخارجي من سيارتهم مثل المحترفين.

معدات الغسيل

معدات الغسيل

من المهم أن يكون لديك معدات غسيل السيارة مثل الصابون والإسفنجة والدلو وخرطوم مياه ومناشف أو جلد للتجفيف. وليس من الضروري أن تشتري منظفات السيارات باهظة الثمن. بدلاً من ذلك، استخدم صابوناً سائلاً معتدلاً ومخففاً جيداً. سيؤدي ذلك إلى تحقيق كل ما تحتاجه، مثل إزالة الأوساخ والشحوم دون إتلاف البلاستيك أو المواد الأخرى.

ويستخدم بعض الأشخاص الصابون المنزلي، ولكن هنا عليك أيضًا أن تكون حريصاً على عدم استخدام منظفات قاسية. ومن المفضل أت تلتزم بالصابون الخفيف وابحث عن نوع آمن مخصص للسيارات إذا أمكن.

نصائح مفيدة تحمي طلاء سيارتك

معدات الغسيل

بداية، أركن سيارتك في الظل وإنتظر حتى يصبح سطح سيارتك بارداً. فإذا كانت السيارة ساخنة، ستجف رغوة الصابون بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى تلطيخ السطح ويتطلب غسيلًا آخر.

 وبعد أن يبرد السطح، قم برش سيارتك بالماء لإزالة الأوساخ وبقايا الحشرات والملوثات الثقيلة والوحول وغيرها من رواسب الطريق. وستحتوي المنطقة السفلية من سيارتك دائماً على ترسبات إضافية. وسيساعد النقع المسبق الأطول أثناء تنظيف الجزء العلوي على التخلص من هذه الترسبات.

لهذه الأسباب يعد التسلسل من الأعلى إلى الأسفل مهماً لأنك لن تخاطر بأن تعلق قطع صغيرة من الحطام بالقفاز أو الإسفنج مما قد يؤدي إلى خدش طلاء سيارتك.

بعد عملية الرش، إستخدم إسفنجة لتنظيف سيارتك، واغسل جزءًا واحدًا في كل مرة ، ثم اشطفه. ويجب أن تبدأ بسقف السيارة، ثم تنتقل إلى غطاء المحرك والجزء الخلفي. فمن المنطقي تماماً الانتقال من أعلى إلى أسفل. ولا تحرك الإسفنجة في دوائر، لأنه يمكن أن ينتج عن ذلك خدوش خفيفة ولكنها ملحوظة.

وبدلًا من ذلك، حرك الإسفنجة بالطول عبر غطاء المحرك وألواح الهيكل الأخرى. وهنا من المهم الإشارة إلى ضرورة غسل الإسفنجة دائماً بخرطوم المياه قبل وضعها في دلو الغسيل. فغسلها في الدلو يساعد على إعادة الأوساخ على سيارتك مباشرة. وإذا تساءلت يوماً عن سبب وجود خطوط صغيرة على السيارة أثناء غسلها، فقد تكون هذه هي الإجابة. وبعد الإنتهاء من غسيل السيارة بالصابون إشطفها جيداً.

غسل الإطارات

معدات الغسيل

لغسل وتنظيف الإطارات، نقترح بشدة استخدام إسفنجة مختلفة. وسيؤدي ذلك إلى تقليل فرصة خدش طلاء السيارة بغبار المكابح والأوساخ التي تلتقطها من الإطارات. وكن حذراً جداً عند تنظيف الإطارات، خاصة إذا كنت تستخدم منظف العجلات بالرش. ويمكن أن تكون العجلات شديدة السخونة بعد قيادة السيارة أو بعد ركنها في الشمس. وعندما تقوم برش كيماويات تنظيف العجلات على المعدن الساخن، سوف تتبخر المواد الكيميائية وستستنشقها حتماً. وهذا ليس جيداً لصحتك، وكذلك قد تتسبب في بعض الأضرار لمنتجات مثل الكروم أو الطلاءات الخاصة.

عملية التجفيف

معدات الغسيل

جفف سيارتك على الفور لمنع بقع الماء عليها. ويعمل الجلد الخاص جيداً على تجفيف السيارة. وبعد الإنتهاء من عملية التجفيف، يمكنك تشميع سيارتك لإضافة طبقة حماية من الأشعة فوق البنفسجية لمنع بهتان الألوان، وكذلك أي شيء قد يسقط على الطلاء. وهذا الشمع يمكنك الحصول عليه من متاجر أكسسوارات السيارات.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر: كيف تمنع سائل غسيل الزجاج الأمامي من التجمد؟

نصائح نصائح للقيادة غسل السيارات نصائح ميكانيكية نصائح تقنية إعرف أكثر
loaing icon