مغسله سيارات اهم معلومات وتفاصيل المشروع في السعودية

 

يعد مشروع مغسله سيارات واحدًا من أبرز المشاريع الخاصة بالسيارات وأكثرها انتشارًا في المملكة العربية السعودية، ولكن لكي تبدأ في مشروع مغسله سيارات، عليك أولًا التعرف على بعض الخطوات الهامة مثل وضع دراسة جدوى للمشروع، معرفة التكاليف، وغيرها الكثير، واليوم سوف نتعرف سويًا على أبرز هذه التفاصيل كما سنقدم حل مبتكر لمن يريد البدء في هذا المشروع المربح.

مشروع مغسله سيارات

مغسله سيارات

بدايةً، سنتعرف على كيفية عمل دراسة جدوى مناسبة لمشروع مغسله سيارات، إليك الخطوات:

  • يجب الحرص عند عمل دراسة جدوى لمشروع مغسله سيارات أن يتم وضع جميع المعلومات والبيانات والاقتراحات الموجودة، والتي يمكن التعرف عليها بمختلف الطرق في دراسة الجدوى.

  • يجب وضع التكاليف والمصروفات والأرباح المتوقعة والعمالة المطلوبة والخدمات التي يمكن البدء بها، بالإضافة إلى الخدمات المتوقعة عندما يتوسع المشروع.

  • يجب ألا يكون عمل مغسله سيارات فقط في غسيل السيارات، وإنما يمكن التوسع في المشروع بسهولة بإضافة خدمات أخرى متعددة.

  • مكان ومساحة مغسله سيارات: يحتاج المشروع مساحة حوالي 30 أو 40 متر مربع، وكلما استطعت توفير مساحة أكبر يكون أفضل.

  • موقع المغسلة: من أهم مقومات نجاح المشروع، فلابد من اختيار المكان في منطقة لها كثافة مرورية عالية أو بجانب مول كبير أو على الطريق السريع

  • العمالة المطلوبة لمشروع مغسله سيارات: يحتاج المشروع إلى عاملين للقيام بأعمال غسيل السيارات، وعامل واحد يتخصص في عمليات تغيير زيت السيارات.

  • أدوات وخامات ضرورية لمشروع مغسله سيارات: يجب توفير جهاز لغسيل السيارات بالبخار، جهاز تعقيم، خامات خاصة تلميع السيارات، معدات الغسيل مثل الخرطوم ومواد التنظيف وغيرها، وفي حال التوسع وإضافة خدمات أخرى كالبيع، فستحتاج المغسلة إلى بعض أنواع زيوت السيارات، ومجموعة من اكسسوارات السيارات ليتم عرضها في مكان خاص بالمغسلة.

شروط فتح مغسله سيارات

لفتح مغسله سيارات في المملكة العربية السعودية يلزم بعض الشروط والأوراق الهامة، وإليك أهمها:

  1. أوراق تثبت الهوية.

  2. سجل تجاري خاص بالعقارات والمقاولات.

  3. ملف علاق.

  4. ملئ نموذج أو استمارة الطلب الجديد.

  5. احتمالية أن يتطلب فتح المشروع بعض المعلومات عن صاحب المشروع، مما يجعل هناك ضرورة للذهاب إلى مقر البلدية الأقرب إليك.

مغسله سيارات

تكلفة مغسله سيارات

يتطلب فتح مغسله سيارات جديدة هو أمر مكلف بعض الشيء ويحتاج إلى رأس مال قبل البدء في المشروع لتغطية تكاليفه، وإليك قائمة بأبرز هذه التكاليف:

  1. راتب عاملين.

  2. تكلفة الفواتير الخاصة بالمياه والكهرباء.

  3. تكلفة إيجار مكان المغسلة.

  4. الدعاية اللازمة لمشروع مغسله سيارات، ولابد من عمل الدعاية للإعلان عن افتتاح المغسلة والخدمات التي تقدمها من خلال عدة طرق، كما يجب الاستمرار في عمل الدعاية كل فترة لكي يتعرف عليها العملاء في كل الأماكن، ويتم هذا عن طريق:

    • تصميم لافتات يتم تعليقها في الأماكن المحيطة بالمغسلة موضح بها الخدمات المتاحة وأسعارها.

    • تصميم دعاية ورقية.

    • عمل عروض وخصومات خاصة للجيران بالمنطقة، وأيضًا لمن يتردد على المغسلة لعدد مرات معين في الشهر.

    • التواصل مع المكاتب الخاصة بتأجير السيارات وتوفير عروض خاصة لهم.

مغسله سيارات متنقلة

وأخيرًا، لمن يريد البدء في فتح مغسله سيارات ولكن ليس لديه الرأس مال الكافي، هنالك حل مبتكر ولا يتطلب مبلغًا كبيرًا من المال لبناء مشروع جديد، وهو مغسله سيارات متنقلة، حيث يمكنه أن يتجول في العديد من المناطق والوصول إلى موقع العميل، ومع ربحيته الواسعة هو أيضًا مشروعًا صديقًا للبيئة ويلقى رواجًا في معظم الدول العربية، إن لم يكن جميعها، ولا يحتاج مشروع  مغسله سيارات متنقلة سوى عربة سوزوكي مع ربع نقل مع صندوق لتخزين معدات غسيل السيارات المستخدمة معها، وتشمل معدات الغسيل الآتي: خزان ماء صغير، وعاء بلاستيك، رذاذ شامبو، اسفنجة للمسح والتنظيف، وأيضًا بلور هواء كهربائي لإزالة الأتربة.

كيفية شراء سوزوكي

كما ذكرنا يحتاج مشروع مغسله سيارات متنقلة إلى سيارة سوزوكي، وهو ما يعدّ الجزء الأكثر صعوبة في المشروع، نظرًا لأنه الجزء الذي يحتاج إلى أكبر تكلفة، ولذلك يُنصح بشراء تلك السيارة مستعملة بنظام الأقساط الشهرية، أو شراءها جديدة من أحد المعارض بنظام الأقساط أو التأجير التمويلي، ويمكنك سداد الأقساط من ربح المشروع، وبعد اكتمال سداد الأقساط، تصبح سوزوكي ملكًا لك وبالتالي المشروع كله ليصبح الربح صافي.

اقرأ أيضًا:اهم الحقائق التي لا تعرفها عن جيب

معلومات مقال نصائح السيارات
loaing icon