أنقذت أستون مارتن: هذه قصة سيارة سلطان عمان V8 فانتاج

هذه واحدة من أمثلة قليلة فقط من سيارات أستون مارتن V8 “اوسكار انديا” التي غادرت المصنع بمواصفات فانتاج. تم طلبها من قبل سلطان عمان قابوس بن سعيد آل سعيد مع تحديد خيار فانتاج عالي الأداء وناقل الحركة اليدوي بـ 5 سرعات، مما يجعلها سيارة حقيقية للسائق.

سيارة سلطان عمان الكلاسيكية

استون مارتن عمان

السيارة التي تراها هنا هي سيارة أستون مارتن V8 فانتاج أوسكار انديا الأصلية مع خلفية رائعة. تم طلبها من قبل سلطان عمان، صاحب رأس المال الكبير الذي اختار السيارة لمواصفات عالية للغاية.

تم الانتهاء منه في الأصل بلون ويندرمير الأخضر فوق تنجيد جلدي Magnolia مع أنابيب خضراء، وكانت تحتوي على محرك فانتاج V8 مع مكربن ​​Weber وناقل حركة ZF يدوي بـ 5 سرعات، بالإضافة إلى مرايا كهربائية ومساند رأس قابلة للفصل وأحزمة أمان خلفية وشريط شارة ومصابيح أمامية ومصابيح ضباب مزدوجة.

في السنوات التي تلت ذلك، منذ أن غادرت السيارة مرآب السلطان، اتخذ مالك آخر قرارًا مشكوكًا فيه بإزالة علبة التروس اليدوية ذات الخمس سرعات واستبدالها بآلة أتوماتيكية. تم إعادة طلاؤها أيضًا، على الرغم من أن الجزء الداخلي لا يزال أصليًا إلى حد كبير. يتراوح ثمن السيارة المعروضة بين 80,000 و100,000 دولار أمريكي لكن أولاً لنتعرف قليلاً على تاريخ السيارة العريق.

أستون مارتن في الستينيات

استون مارتن تاريخ

كانت الستينيات لطيفة نسبيًا مع شركة صناعة السيارات البريطانية أستون مارتن، وربما يرجع ذلك في الغالب إلى ظهور عميل سري سينمائي يُدعى جيمس بوند في ما لا يقل عن ستة أفلام رائجة بين عامي 1962 و 1969 - غالبًا ما كان يقود سيارة أستون مارتن دي بي 5 الفضية اللامعة. أخذ  الأمر أستون مارتن من اسم معروف في الغالب لعشاق السباقات ومحبي السيارات السياحية الكبيرة باهظة الثمن وجعلها واحدة من أكثر الأسماء التجارية المرغوبة في عالم السيارات.

هناك بعض الجدل الذي يجب أن يدور حول ما إذا كانت أستون مارتن قادرة على البقاء في العمل حتى نهاية الستينيات دون مساعدة شون كونري، ولكن بحلول منتصف الستينيات كان من الواضح أنهم كانوا بحاجة إلى سيارة جديدة بالكامل.

بدايات جديدة

استون مارتن محرك

تحتاج السيارة الجديدة إلى محرك جديد بالطبع، ويحتاج المحرك الجديد إلى مهندس رئيسي. لحسن الحظ، كان لدى أستون مارتن الرجل المثالي للوظيفة، كان اسمه تاديوس "تاديك" ماريك، المعروف باسم تاديك ماريك. 

كان ماريك مهندسًا من الدرجة الأولى، وسائقًا سابقًا في السباقات، ومهاجرًا بولنديًا بريطانيًا من شأنه أن يزود إحدى شركات السيارات الأكثر شهرة في البلاد بتصميمات محركات متعددة - بدءًا من ستة محركات على التوالي المستخدمة في أستون مارتن DBR2 في عام 1956، تليها الست على التوالي المستخدمة في DB4 و DB5 و DB6 و DBS، وأخيراً V8 المستخدمة في AM V8.

ظهر تصميم الهيكل المحدث الذي تم استخدامه في طراز V8 الجديد لأول مرة قبل ذلك بعامين في عام 1967، حيث لم يكن محرك V8 الجديد جاهزًا بعد للإنتاج، ولذلك تم استخدام تصميم ماريك السابق ذي الستة أسطوانات من DB6 - مما أدى إلى إنشاء أستون مارتن DBS. تبعه الطراز ذو الصلة المسمى ببساطة استون مارتن V8، أو AM V8، في عام 1972. على الرغم من أن السيارة بدت مشابهة لسابقتها من العمود الخلفي، إلا أن الواجهة الأمامية بدت مختلفة تمامًا - في الواقع تمت مقارنتها لكل من فورد موستنج وشيفروليه كامارو.

استون مارتن V8

استون مارتن في 8

كانت استون مارتن V8 في الأساس نسخة ثانية من DBS V8، وبعدها النسخة الثالثة في عام 1973، قبل أن يتم استبدالها بطراز نسخة 4 اوسكار الذي تمت ترقيته في عام 1978.

سيطرأ عدد قليل من التغييرات على نسخة 4 اوسكار انديا الجديدة عن السلسلة 3. ومن المثير للاهتمام أن الزخرفة الخشبية التي تم تركيبها على لوحة القيادة وأغطية الأبواب ستكون الأولى منذ استون مارتن DB2 / 4 لعام 1955.

كان الإصدار الأسرع من اوسكار انديا هو مواصفات فانتاج التي تضمنت عددًا من الترقيات الداخلية ولكن التحسينات الرئيسية كانت تحت الغطاء. كما كان الحال منذ فترة طويلة بالنسبة لشركة أستون، فإن إصدارات فانتاج من سيارات الطرق الخاصة بهم هي الأفضل أداءً.

حققت السيارة القياسية 306 حصان عند 5000 دورة في الدقيقة مع عزم دوران يبلغ 475 نيوتن متر عند 3000 دورة في الدقيقة، بينما حققت سيارات فانتاج 375 حصانًا عند 5800 دورة في الدقيقة و 515 نيوتن متر من عزم الدوران عند 4000 دورة في الدقيقة.

كانت اوسكار انديا تتسارع من 0 إلى 97 كيلومراً في الساعة خلال 5.2 ثانية فقط وسرعتها القصوى تبلغ 270 كيلومتراً في الساعة، وفقًا لمعايير عام 1978، مما جعلها حقًا في دوري السيارات الفائقة.

إقرأ ايضاً: أستون مارتن تعلن عن انتهاء عمليات تصنيع سيارة دي بي إس 770 ألتيمت الجديدة والاستثنائية

استون مارتن Aston Martin سيارات المشاهير عمان أخبار السيارات
loaing icon