قصة فورد بالفيديو: الصراع مع فيراري وموستنج التي غيرت العالم

نتكلم عن أكثر من قرن من تاريخ شركة فورد العريقة في اقل من 10 دقائق. الصراع مع فيراري وانزو فيراري منذ البداية وصولا الى سباق لو مان التاريخي الشهير حين قلبت فورد المعادلة. ليس ذلك فقط، جولة على سيارات فورد من موستنج التي غيرت العالم وتحديدا عالم السيارات وشركاتها الى فورد فوكس وغيرها.

فورد: تاريخ عريق

فورد: تاريخ عريق

تمكن هنري فورد في عام 1903 من تأسيس شركة فورد للسيارات، وأنتجت هذه الشركة في عام 1908 سيارة موديل T  التي حققت مبيعات هائلة، ونتيجةً لذلك حققت شركة فورد أرباحاً بنسبة لسنوات عديدة، ما أدى إلى اكتساب فورد شهرةً واسعةً بسبب رؤيته الاقتصادية المتطوّرة.

فورد موستنج وفورد فوكس

فورد موستنج

ظهرت فورد موستنج عام 1965 لأول مرة في المعرض العالمي في 17 أبريل 1964. في البداية كانت تخطط فورد لبيع 100000 سيارة منها في السنة الأولى، لكنها باعت 22000 في اليوم الأول وحده، لتصبح أكثر السيارات نجاحًا. وشهد العام الأول مبيعات موستنج أربع مرات أكثر من التقدير الأولي.

فورد فوكس

من جهتها تم الكشف عن فورد فوكس لأول مرة عام 1998، تم بيع ما يزيد عن 12 مليون نسخة من السيارة العائلية الصغيرة التي تأتي على هيئة هاتشباك وسيدان، إضافة إلى كوبيه كابريوليه وحتى نسخة ستيشن واجن، وقد تميزت فوكس فور إطلاقها بتصميم متعدد الإنحناءات صغير ومريح، حيث توفرت السيارة العائلية الصغيرة الثورية على هيئة ستيشن واجن وسيدان بثلاثة أو خمسة أبواب كي تبدو مختلفة تماماً عن أي طراز آخر.

فورد ضد فيراري: قصة الصراع

فورد ضد فيراري: قصة الصراع

تعود قصة الصراع بين فورد وفيراري إلى أوائل الستينيات حين كانت معركة فورد وفيراري في سباق Le Mans 24 Hours لعام 1966.

مع أن شركة فيراري كانت تسيطر على سباق الستينيات، ولكن وراء الكواليس، كان انزو فيراري في طور عرض العلامة التجارية الشهيرة للبيع. وقد جذبت انتباه أحد رجال الأعمال الأمريكيين. وهنا برز طموح هنري فورد الثاني بالشراء فما كان منه إلا أن عرض مبلغاً ضخماً للقيام بهذه الصفقة وشراء فيراري. بعد 22 يومًا من المفاوضات، سافر مجموعة من محامي ومهندسي شركة فورد إلى إيطاليا وكانت الصفقة على وشك التوقيع. لكن في اللحظة الأخيرة، في 20 مايو 1963، تغير كل شيء وسقطت الصفقة.

عاد فورد إلى الولايات المتحدة، وقرر الإنتقام في الحلبة، وإهانة فيراري في سباق لومان تحديداً. لجأ فورد إلى مصمم السيارات الأسطوري في لوس أنجلوس كارول شيلبي.

كل عملهم الشاق أتى ثماره وولدت سيارة GT40 Mk فورد. وكانت هي السيارة التي لم تهزم فيراري في لومان عام 1966 فحسب بل إنه لم يكن لدى فيراري حتى سيارة أكملت السباق إذ أن هذه السيارة من فورد احتلت المراكز الأولى والثانية والثالثة.

اقرأ أيضًا: بالفيديو.. لا حاجة للكلام في فورد موستنج ماك 1: إستمع لصوتها وشاهد تفحيطها

فورد Ford Ferrari سيارات فورد أخبار السيارات ذا باكيارد
loaing icon