تطبيقات حساب السعرات الحرارية.. أمر ضار أم نافع؟

في الوقت الذي أصبح فيه الناس مهوسين بتخفيف الوزن، ظهرت العديد من تطبيقات خاصة بالهواتف المحمولة والتي تُحدد وتحسب السعرات الحرارية التي يجب أن تتناولها خلال اليوم، لا يخفى عليكم كم أن هذا الأمر خطير لأن كل جسد مختلف عن الآخر، كما أن كل منا يحتاج بالتأكيد إلى استشارة اختصاصي تغذية؛ لكي يُحدد لك الطريقة المناسبة لفقدان الوزن دون أي ضرر.

اقرأ أيضاً: ادوية حرق الدهون وانقاص الوزن... هل تنفعك؟

 

ولذلك تعد عملية حصر الفرد نفسه في دائرة حساب السعرات الحرارية من خلال هذه التطبيقات فقط، من الأخطاء الشائعة التي قد تؤدي إلى نتائج عكسية، فعوامل كثيرة تدخل في عملية حرق الجسم للسعرات الحرارية وآلية تفاعله معها.

تكرار عالي بوزن خفيف أو تكرار قليل بوزن عالي؟

لماذا يجب علينا أن نتوخى الحذر من هذه التطبيقات؟

 

عليك أن تعلم أن عدم تناول الطعام بشكل سليم ومتنوع، والتمسك بحساب السعرات الحرارية في الأطعمة، قد يسبب اضطرابات غذائية عند البعض، كالمعاناة من مرض فقدان الشهية. وأحياناً يصل الأمر إلى القاء اللوم على النفس في حال تناول الحلويات مثلاً، ما يزيد من التوتر ويولد شعوراً بالذنب ويدخله في دائرة تناول المزيد من المأكولات من دون وعي.

 

كيف نتعامل مع تناول الحلويات اذا؟

حرمان الجسم من نوع محدد من الحلويات يؤدي إلى استهلاكه بكميات أكبر، لكن إذا تم إدراجه بطريقة منظمة في لائحة الطعام المسموح تناولها ستأكل منها بكميات أقل، وعليك أن تدرك أهمية تناول الوجبات التالية بعدها بأسلوب منظم ووفق حاجة الجسم.

 

نصيحة

 

 عليك التنويع في الوجبات الغذائية بين النشويات الكاملة كالتوست الأسمر والرزّ الأسمر والباستا السمراء، وانواع من البروتين والدهون الصحية والخضار، كما أنه ينبغي عدم  وضع الجسم في دائرة هوس احتساب السعرات الحرارية؛ لأنه يُفقدك لذة الاستمتاع بالطعام ونكهته، بالإضافة إلى إعاقته عملية خسارة الوزن... وأخيراً عليك استشارة أخصائي التغذية فهذا أفضل.

 

تطبيقات معلومات لياقة اللياقة البدنية
loaing icon