رخصة قيادة دولية داخل الإمارات: كيف تحصل عليها؟

الى كل من يريد مغادرة الامارات لقضاء العطل خارج الدولة، اليكم التفاصيل المتعلقة بالرخصة الدولية للقيادة التي تخولكم بالقيادة في الدول الاجنبية. بحيث تطلب معظم الدول من الزائرين الحصول على تصريح قيادة دولي إذا كانوا يريدون القيادة خارج البلد الذي تم إصدار الرخصة الخاصة داخله. 

ما هي الرخصة الدولية IDP

رخصة القيادة الدولية IDP، التي غالبًا ما يشار إليها بشكل غير صحيح، هي ترجمة لرخصة القيادة المحلية التي تسمح لحاملها بقيادة سيارة خاصة في أي بلد يعترف بالوثيقة.

حجمها 148 × 105 مم أكبر قليلاً من جواز السفر، لها غلاف رمادي وصفحات داخلية بيضاء. يجب طباعة الغلاف الخارجي والداخلي (على الأقل واحدة من اللغات ان تكون باللغة الوطنية للدولة المصدرة)، تُطبع آخر صفحتين داخليتين بالفرنسية، ويجب أن تكرر الصفحات التي تسبق هاتين الصفحتين الأوليتين منها بعدة لغات، والتي يجب أن تشمل الإنجليزية والروسية والإسبانية. لكي تكون صالحة، يجب أن تكون الرخصة الدولية IDP مصحوبة برخصة قيادة سارية المفعول صادرة في بلد إقامة مقدم الطلب.

كيف تحصل على رخصة قيادة دولية في الإمارات؟

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها الحصول على IDP لحمله جنبا إلى جنب مع رخصة الإمارات العربية المتحدة. اولا يجب أن يتم تقديمه قبل السفر. جميع الرخص الداخلية صالحة لمدة عام واحد، لذا فإن التجديد المنتظم ضروري.

في الإمارات العربية المتحدة، يمكنك الحصول على IDP الخاص بك من خلال:

  • نادي السيارات والرحلات بدولة الإمارات العربية المتحدة ATCUAE، الذي له مكاتب في جميع الإمارات السبع، أو يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني
  • تطبيق وزارة الداخلية للهاتف المحمول
  • مكاتب بريد الإمارات
  • مكتب دناتا، شارع الشيخ زايد، دبي

سيطلب منك ملء نموذج طلب عبر الإنترنت أو شخصيًا وسيتعين عليك تقديم التالي:

  • نسخة من الهوية الإماراتية سارية المفعول
  • نسخة من جواز السفر والإقامة
  • نسخة من رخصة القيادة الإماراتية سارية المفعول
  • صورتان شخصيتان لجواز السفر

تكلفة اصدار رخصة دولية

تكلف الرخصة الدولية 170 درهما بالإضافة إلى الضريبة. سيتم إكمال الطلبات عبر الإنترنت في غضون ثلاثة أيام عمل من تسلمها، لذا انتظر خمسة أيام عمل لجميع الطلبات عبر الإنترنت ليتم تسليمها إلى عنوانك المطلوب.

يمكن إكمال الطلبات التي لا تستلزم المعاملات على الانترنت، اي داخل المكاتب قد تستغرق حوالي نصف ساعة.

الدول التي تتطلب رخصة قيادة دولية

يسرد الموقع الإلكتروني لنادي السيارات والرحلات في الإمارات العربية المتحدة 174 دولة تحتاج إلى IDP، بما في ذلك إسبانيا وعمان وألمانيا وبريطانيا والهند.

رخصة القيادة الدولية للوافدين الى الامارات

وقعت الإمارات العربية المتحدة اتفاقيتين من اتفاقيات الأمم المتحدة التي جعلت من المطلب القانوني للزوار أن يكون لديهم رخصة قيادة سارية المفعول من أجل استئجار سيارة والقيادة.

يجب على كل زائر يخطط للقيادة في الإمارات التأكد من حصوله على IDP في وطنه أو بلد إقامته قبل السفر.

إذا كنت تعيش في الإمارات العربية المتحدة ولديك رخصة إماراتية، فلن تحتاج إلى الحصول على IDP للقيادة داخل الدولة.

اقرأ ايضا: صح أم خطأ: اذا لم يكن لديك غطاء للبلف يعني انها ستسرب الهواء

سياحة سفر دبي الامارات أخبار السيارات
loaing icon