نصائح تسهل عليكِ تغيير الإطارات بطريقة سلسة جدا

يمكن أن يحدث ثقب في الإطار في أي وقت ومكان. كذلك، يمكن أن تتعطل سيارتك أو قد يكون إطارها مثقوبًا حيث لا يمكنك الحصول على أي مساعدة. يحدث هذا في أسوأ الأوقات، خاصة عندما تقودين سيارتك بمفردك، أو عندما تضطرين إلى الذهاب إلى مكان ما بسرعة كبيرة. لذلك، من المهم جدًا أن تعرفي كيفية تغيير الإطار المثقوب.

امتلكي كل الأدوات اللازمة

 ثقب في الإطار

هناك بعض الأشياء التي يجب أن تمتلكيها عندما تريدين أن تكوني مستعدة لأي شيء. وحتى إذا كنت تشعرين أنك لن تحتاجي أبدًا إلى هذه الأدوات، فمن الأفضل أن تكون معكِ في صندوق سيارتك في جميع الأوقات. ومن هذه الأدوات إطار احتياطي، عفريت، مفتاح جنط، قفازات، مصباح يدوي، بخاخ لإصلاح الإطار المثقوب.

طريقة تغيير الإطار

 ثقب في الإطار

إذا اضطررتِ في أي وقت إلى تغيير إطار، فإن أول شيء يجب عليكِ فعله هو إيقاف السيارة إلى جانب الطريق بحيث تكون خارج نطاق السيارات القادمة الأخرى. ولا تتوقفي أبدًا في منتصف الطريق، وتأكدي من وقوفك في مكان آمن.

بعد ذلك:

  • قومي بحل عزقات الإطار باستخدام مفتاح الجنط، وإدارته بعكس اتجاه عقارب الساعة. وإذا كانت العزقات مشدودة جداً، يمكنك الوقوف على مفتاح الجنط لزيادة الطاقة لحل العزقات. وفي هذه المرحلة يجب فقط حل العزقات وليس فكها بالكامل.
  • ومن المهم دائمًا وجود دليل المالك في متناول يدك حتى تتمكنين من معرفة المكان الذي يمكنك فيه استخدام العفريت لرفع جانب سيارتك للأعلى حيث الإطار المثقوب
  • تأكدي دائمًا من أن لديك الموضع الصحيح للعفريت، وارفعي السيارة إلى أن يرتفع الإطار المثقوب عن الأرض حوالي 10 سنتيمتر
  • وبمجرد أن تصبح السيارة في الهواء، يجب أن تزيلي العزقات، ومن ثم إزالة الإطار تمامًا من قاعدة العجلات، عبر سحبه بشكل مستقيم باتجاهك
  • من بعدها، ما عليك سوى أخذ الإطار الاحتياطي ومحاذاة فتحات العزقات الموجودة في الإطار مع فتحات العزقات الموجودة على الديسك
  • قومي بإعادة العزقات إلى مكانها وشديها قليلاً، وأعيدي السيارة للأسفل وشدي العزقات بقوة
  • تأكدي من إعادة كل أدواتك إلى صندوق السيارة وعدم ترك أي شيء خلفك

مصير الإطار المثقوب

 ثقب في الإطار

لستِ مضطرة  لترك الإطار الاحتياطي على جانب الطريق. بل خذيه معك لأنه في كثير من الأحيان، يمكن إصلاح الإطارات المثقوبة بسهولة بالغة. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه يجب ألا تحتفظي أبدًا بإطار غير قابل للإصلاح لأنه لا فائدة من حمله معك، بل إحرصي على أن يكون لديك نسخة احتياطية جيدة معك في جميع الأوقات.

اقرأي أيضًا: خمس نصائح لسيارتكِ توفر عليكِ الكثير من الوقت والمال

نصائح نصائح للقيادة قيادة المرأة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية قيادة النساء
loaing icon