ما هي السوائل الضرورية لسيارتِك ومتى تعرفين ضرورة إضافتها أو تغييرها؟

على غرار المياه التي نستهلكها، تحتاج سيارتك إلى سوائل مختلفة لتظل نشطة وقيادة. إذا لم تفحصي هذه السوائل بانتظام ، فستكون سيارتك معرضة لخطر انخفاض الأداء، والمسافة المقطوعة بالوقود، والقيمة، بالإضافة إلى زيادة مخاطر التعطل أو الإصطدام. وسيكون من الأفضل إذا قمتِ بفحص جميع السوائل في سيارتك على الأقل كل فترة تغيير زيت.

زيت المحرك

زيت المحرك

زيت المحرك، هو السائل الأكثر أهمية على الإطلاق. وكما تعلمين، فإن وظيفته الأساسية هي تشحيم وحماية مكونات محرك سيارتك من الإحتكاك والحرارة الزائدة. ويمكنك العثور على مواصفات زيت سيارتك في دليل المالك، لكن في الإجمال هناك ثلاثة أنواع رئيسية من زيوت المحركات، هي التقليدية، وشبه الاصطناعية، والزيوت الاصطناعية. وتأكدي من فحص مستوى الزيت بإنتظام وتغييره بحسب الجدول.

سائل ناقل الحركة

سائل ناقل الحركة

على غرار زيت المحرك، يعمل سائل ناقل الحركة على تليين ناقل الحركة اثناء السير. وهذا السائل عادة ما يكون لونه أحمر. إذا لاحظتِ بقعًا حمراء تحت السيارة، فيجب فحص زيت علبة السرعات على الفور.

زيت الفرامل

زيت الفرامل

بدون هذا الزيت، لن تتمكن سيارتك من إبطاء السرعة أو التوقف تمامًا. إذا بدأت في ملاحظة تأخير في الفرامل أو شعور غير عادي عند الفرملة، فيجب عليك أولاً فحص مستويات سائل الفرامل. وهنا من المهم التوجه إلى ورشة إصلاح السيارات للكشف على سيارتك.

سائل التبريد

سائل التبريد

يساعد سائل التبريد كما يدل إسمه على تبريد المحرك عن طريق امتصاص الحرارة الزائدة. وعند نقصان سائل التبريد سوف يسخن محرك سيارتك. ونوصي بفحص سائل التبريد بانتظام للمساعدة في منع الإصلاحات الكبيرة لاحقاً.

سائل التوجيه

سائل التوجيه

يضمن سائل التوجيه القيادة بسلاسة. وإذا اقترب سائل التوجيه لديك من النفاد، فستبدأ عجلة القيادة في سيارتك في التصلب، مما يجعل من الصعب عليك الالتفاف. وقد يكون النفاد من هذا السائل أمرًا خطيرًا للغاية، ولهذا السبب يجب أن تقومي بفحص هذا السائل مرتين على الأقل في السنة.

سائل غسيل الزجاج الأمامي

سائل غسيل الزجاج الأمامي

يتم استخدام سائل غسيل الزجاج الأمامي لتنظيف الزجاج الأمامي. وبدون هذا السائل، قد تواجهين مشكلة في الرؤية من خلال الزجاج الأمامي المتسخ.

اقرأ أيضًا: ما هي الوضعية الأنسب لك في الجلوس خلال القيادة؟

loaing icon