ما هي الوضعية الأنسب لك في الجلوس خلال القيادة؟

القيادة مع ضبط مقعدك بشكل صحيح ستجعلك أكثر راحة وأمانًا. وهناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها ضبط مقعدك، مثل تحريكه باتجاه عجلة القيادة أو بعيدًا عنها، وتغيير ميل مسند الظهر، وتحريك مسند الرأس لأعلى ولأسفل. وبمجرد تعديل مقعدك لتوفير الراحة والأمان، تأكدي من أنكِ تجلسين فيه بشكل صحيح. وتذكري دائما أن ترتدي حزام الأمان الخاص بك.

تعديل المقعد

حرّكي مقعدك للأمام أو الخلف حتى تنثني ركبتيك قليلاً عند الضغط على دواسة الوقود. ولا تجلسي بطريقة تكون فيها ساقيك ممدودتين تمامًا عند الضغط على دواسة الوقود. وتذكري إن ثني ركبتيك قليلًا أثناء القيادة سيمنع آلام الركبة.

وضعية الجلوس في السيارة

تعديل الإرتفاع

ارفعي مقعدك لأعلى حتى تستوي وضعية الوركين مع ركبتيك، وإحرصي أن تتمكني من الرؤية بوضوح خارج الزجاج الأمامي أو النوافذ. ولا تقومي بالقيادة مع وضع وركيك أقل من ركبتيك. وتأكدي من أنك لست مرتفعة جدًا وإلا ستضطرين إلى الانحناء لإلقاء نظرة على الزجاج الأمامي أو النوافذ.

تعديل مسند الظهر

اضبطي مسند الظهر بحيث يميل بزاوية 100 درجة تقريبًا. وسيؤدي الجلوس مائلًا في هذه الزاوية إلى تقليل الضغط على أسفل ظهركِ حتى تشعري براحة أكبر. وإذا كان كتفاك يرتفعان من مسند الظهر عندما تديرين عجلة القيادة، فهذا يعني أن مقعدك مائل أكثر من اللازم. حركي مسند الظهر لأعلى أكثر إذا انحنيت للأمام أثناء القيادة. عندما يكون مسند الظهر في الموضع الصحيح، يجب أن تكوني قادرة على الوصول إلى العجلة بسهولة، ويجب أن يكون مرفقاك مثنيين قليلاً.

وضعية الجلوس في السيارة

تعديل مسند الراس

حركي مسند الرأس بحيث يكون الجزء الخلفي من رأسك في المنتصف. إذا كان رأسك فوق مسند الرأس أثناء جلوسك على مقعدك، قومي بتحريك مسند الرأس لأعلى. إذا كان الجزء الخلفي من رأسك مكشوفًا أسفل مسند الرأس، فحركي مسند الرأس لأسفل. من الناحية المثالية ، يجب أن يكون الجزء العلوي من رأسك مستويًا مع الجزء العلوي من مسند الرأس.

وضعية الجلوس في السيارة

ضبط عجلة القيادة

اضبطي عجلة القيادة بحيث يكون هناك حوالي 30 سم من صدرك إلى العجلة. وإمسكي عجلة القيادة في وضع "9 و 3". تخيلي أن عجلة القيادة هي وجه الساعة. ضعي يدك اليسرى حيث ستكون الساعة 9. ضعي يدك اليمنى حيث ستكون الساعة الثالثة. وسيمنحك الحفاظ على هذه الوضعية قدر أكبر من التحكم في العجلة.

تعديل نهائي

بعد كل ذلك، حاولي الضغط على دواسة الفرامل للتأكد من أنها مريحة. اضغطي على الفرامل حتى النهاية وانتبهي لما إذا كان كعب رجلك يرتفع أم لا. إذا حدث ذلك، يجب أن يكون مقعدك أقرب. وارتدي حزام الأمان حتى يمر الحزام عبر حوضك. ولا ترتدي الحزام الذي يمتد فوق معدتك.

اقرأ أيضًا: نصائح ذهبية كي تختبري صوت موسيقى السيارة ومعرفة الجيد من السيء فيها

نصائح للقيادة قيادة المرأة نصائح تقنية
loaing icon