كيف تختبرين قيادة سيارة مستعملة مثل ميكانيكي محترف؟

عادة ما يكون اختبار القيادة هو آخر شيء يحدث قبل أن تقومي بشراء سيارة. في الواقع، أكثر من نصف المتسوقين يشترون أول سيارة يختبرونها. ويعرف التجار أنه إذا وصلتِ إلى النقطة التي تكوني فيها جاهزة لاختبار قيادة السيارة، فمن المحتمل أنك ستقومين بشرائها.

ما يجب التحقق منه قبل دخول السيارة

شراء سيارة

اطلبي رؤية أوراق السيارة وقائمة الأشياء التي فعلها الوكيل بها بعد شرائها. لماذا يهم؟ أولاً، لأنه يوفر لك قائمة بالأشياء التي يجب عليك البحث عنها والانتباه إليها عند القيادة. وتذكري أنه سيكون الأمر أكثر إثارة للقلق إذا لم يكن لدى الوكيل أي سجلات خدمة على الإطلاق. فعلى الأقل يجب أن يكون هناك تغيير أساسي في الزيت مع استبدال الفلتر.

كذلك اطلبي رؤية تقرير تاريخ السيارة مثل AutoCheck أو CarFax قبل الشراء. وسيخبرك هذا ما إذا كانت السيارة قد تعرضت لأي حادث.

وبمجرد أن تكوني راضية عن الأوراق، فقد حان الوقت لتفقد السيارة شخصيًا.

وستحتاجين إلى إجراء فحص بصري شامل للسيارة حتى لو كنتِ قد أمضيت وقتًا بالفعل في النظر إليها في ساحة انتظار السيارات. وفي هذه المرحلة إفحصي الإطارات، لأنه إذا كان عليك استبدال الإطارات بعد بضعة آلاف من الكيلومرات، فإن الأمر يشبه إضافة 700 دولار أو أكثر إلى سعر السيارة.

كذلك، افحصي النوافذ وتأكدي من عدم وجود الشقوق وابحثي عن علامات الصدأ والخدوش والضربات أو الأماكن التي تم تطبيق الطلاء عليها. وافتحي وأغلقي كل باب. وإذا لم تفتح الأبواب وتغلق بسلاسة، فقد يشير ذلك إلى حدوث تلف في الإطار قد يكون بسبب حادث.

الدخول إلى السيارة

شراء سيارة

بمجرد فحصكِ السيارة من الخارج، ستكونين جاهزة تقريبًا للانطلاق على الطريق. ويمكنك الآن الدخول إلى السيارة. وأول شيء يجب أن تلاحظيه؟ الرائحة.

فإذا كان المالك السابق مدخنًا شرهًا، فقد تتمكنين من معرفة ذلك. أما إذا كانت رائحتها رطبة، فقد يشير ذلك إلى أن السيارة واجهت حالة فيضانات. وبعد إجتياز السيارة اختبار الشم، اختبري الأضواء وتحققي من مكيف الهواء والتدفئة أيضًا. واطلبي جولة تكنولوجية لمعرفة الميزات في السيارة مثل المساحات المستشعرة للمطر، والتحكم التلقائي في السرعة، ومراقبة النقطة العمياء وغيرها.

تجربة القيادة

شراء سيارة

بعد التأكد من داخلية السيارة:

  1. اطلبي من مندوب المبيعات تشغيل السيارة
  2. افتحي غطاء المحرك واستمعي لأي خشخشة أو تكتكة أو أي شيء آخر يبدو غريباً. وليس عليك أن تعرفي ماذا يعني كل ضجيج. عليك فقط أن تلاحظي ذلك
  3. أجلسي في مقعد السائق، ولاحظي إذا كنت مرتاحة لأنه من الممكن أن تقضي الكثير من الوقت هناك، لذلك هذا مهم جدًا
  4. وبعد الإنطلاق قودي بسرعات متفاوتة وفي مواقف مختلفة
  5. حاولي أن لا تقصر قيادتك على حركة المرور في المدينة التي تتوقف وتنطلق. بل إنطلقي بها على الطريق السريع لتري كيف تسير السيارة بسرعة 80 كلم في الساعة
  6. انتقلي إلى الطرق المرصوفة بالحصى أو الطرق الوعرة لتشعري بنظام التعليق. وتحققي من الفرامل، لكن لا تفعلي ذلك في أي موقف قد يكون محفوفًا بالمخاطر. وإذا اهتزت السيارة، أو سمعت صوت صرير، فقد يشير ذلك إلى ضرورة استبدال الفرامل.
  7. إذا كنتِ متأكدة تمامًا من رغبتك في شراء السيارة، اطلبي أن تأخذي السيارة إلى الميكانيكي الخاص بك. نعم، من المفيد دائمًا الحصول على رأي ثانٍ. وإذا قال الميكانيكي لا لسبب ما، فهذه علامة حمراء واضحة، ولا يجب عليك شراء السيارة

اقرأي أيضًا: عشرة أسرار عند شراء السيارة يجب أن تعرفها كل امرأة

نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية قيادة النساء
loaing icon