من كرايسلر إلى رولز رويس: عندما ساعدت السيارات الشيخ زايد في توحيد الإمارات

الشيخ زايد آل نهيان أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة. كان له دور كبير في توحيد الدولة مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وتحقق لهم ذلك في 2 ديسمبر 1971 وأسس أول فيدرالية عربية حديثة. كما يعرف عن الشيخ زايد ايضا حبه وشغفه للسيارات، وهي التي ساعدته كثيرا لتوحيد الامارات.

كتاب جديد للشيخ زايد

في كتاب بعنوان "سيارات شيخ زايد"، يتبيّن لنا شغف الشيخ زايد الدائم بالسيارات. صورة الغلاف هي صورة تظهره وهو يقود سيارة كرايسلر احدى افضل السيارات التي كان يفضلها الشيخ زايد. من كلاسيكيات السيارات إلى سيارات الطرق الوعرة القوية، كانت جميع سياراته الثمينة "ضرورية" للرحلة التاريخية إلى بلد موحد، كما كان يريد.

يظهر الكتاب المؤلف من 200 صفحة، والذي صاغه مصرفي ومؤلف يدعى محمد لقمان علي خان، أن مجموعة السيارات المذهلة أثبتت أنها محركات التغيير التي نقلت الشيخ زايد عبر الإمارات المتصالحة آنذاك، حيث ساعده السفر إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها على فهم احتياجات شعبه وصياغة رؤيته في السنوات التي سبقت اتحاد الإمارات في عام 1971.

سيارات منوعة للتنقل عبر الامارات

كان الشيخ زايد يمتلك عشرات السيارات في حينها، وهي كانت بمثابة ادوات اساسية للوصول الى ابعد المواقع حتى يتمكن من التواصل مع الناس وتقييم احوالهم في مختلف الامارات، فمن كرايسلر الى كاديلاك ورنج روفر وليموزين وصولا الى رولز رويس فانتوم.

استخدم الشيخ زايد الطرق الوعرة للرصد والإشراف على المشاريع التنموية التي غيرت المناظر الطبيعية وحياة الناس. هناك صور رائعة لأشخاص يحيطون بالسيارة ويتجمعون حوله. كل هذه الصور معروضة في الكتاب.

تظهر بعض الصور بالأبيض والأسود سيارات ليموزين أنيقة كانت جزءا من قوافل كبيرة تشكل مشهدا مثيرا للإعجاب عندما زار كبار الشخصيات الأجنبية. وفي إحدى الصور، تظهر سيارة الليموزين السوداء الفخمة للشيخ زايد، رولز رويس فانتوم، على خلفية يخت بريطانيا الملكي للملكة إليزابيث خلال زيارتها عام 1979. اضافة الى صور السكان وهم يصطفون في الشوارع وهم يلوحون للملكة إليزابيث والأمير فيليب الجالسين في جزء ليموزين من موكب من 60 سيارة تشق طريقها في أبوظبي.

تم استخدام رولز رويس للمناسبات الرسمية وللأغراض الاحتفالية. حيث احتاجت الإمارات العربية المتحدة كدولة شابة إلى مثل هذه السيارات عندما جاء كبار الشخصيات لزيارتها.

اقرأ ايضا قصة صورة: رولز رويس الشيخ زايد التي عُثر عليها في فيينا بطريقة غريبة

رولز رويس مشاهير Rolls Royce Cadillac سيارات المشاهير رنج روفر Range Rover
loaing icon