قصة صورة: رولز رويس الشيخ زايد التي عُثر عليها في فيينا بطريقة غريبة

لبعض الصور قصص وروايات، مثل قصة صورة فيراري المدفونة بأكملها في الرمال، وصور أخرى لا تمحى من الذاكرة. هذه القصة المبهرة هي لسيارة رائعة عثر عليها بعد بحث طويل، فتبين انها تعود لشخصية عالمية، فما قصة رولز رويس الشيخ زايد التي عُثر عليها في فيينا بطريقة غريبة؟!

بداية البحث

قصة صورة رولز رويس الشيخ زايد التي عُثر عليها في فيينا بطريقة غريبة صورة 2

في عام 2018 ، أثناء بحثه عن كتاب كان يكتبه عن سيارات الشيخ زايد، كان محمد لقمان علي خان يقلب الكتب في الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة عندما صادف صورة قديمة لسيارة رولز رويس فانتوم على شواطئ الجزيرة العربية.

غاص محمد، الذي يبلغ من العمر 44 عاماً وهو هندي الجنسية من حيدر أباد، بتفاصيل هذه الصورة، فبصفته باحثًا في مجال السيارات، كانت الأسئلة الأولية التي تتبادر إلى الذهن هي: لمن كانت هذه السيارة؟ هل ما زالت موجودة؟ وأين هي الآن؟ هذه الأسئلة دفعته إلى تحديد موقع السيارة وبداية البحث عنها.

تاريخ في سيارة

قصة صورة رولز رويس الشيخ زايد التي عُثر عليها في فيينا بطريقة غريبة صورة 3

بعد أن شرع في ما كان يخشى أن يكون سعيًا شبه مستحيل، من خلال البحث الأرشيفي وبمساعدة الأصدقاء والنوادي وخبراء العلامة التجارية، تمكن أخيرًا من تعقب السيارة إلى ضاحية جذابة في فيينا، النمسا في فبراير 2019، بعد أكثر من عام من محاولة الاتصال بصاحبها.

لم يكتشف مدى أهمية السيارة بالنسبة لتاريخ الإمارات العربية المتحدة إلا بعد إجراء الإحالة المرجعية إلى رقم الشاسيه مع مكتب رولز رويس للتسجيلات في لندن.

مسيرة سنوات

قصة صورة رولز رويس الشيخ زايد التي عُثر عليها في فيينا بطريقة غريبة صورة 4

ذكرت السجلات أن السيارة عُرضت في معرض إيرلز كورت للسيارات عام 1965 في لندن، ثم تم تسليمها في عام 1966 إلى حاكم أبو ظبي آنذاك الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان.

بعد استخدام السيارة لمدة ستة أشهر تقريبًا ، تنحى الشيخ شخبوط عن منصبه بعد أن حكم لمدة 38 عامًا وتم نقل السيارة إلى خليفته وشقيقه الأصغر، الأب المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

رولز رويس والشيخ زايد

قصة صورة رولز رويس الشيخ زايد التي عُثر عليها في فيينا بطريقة غريبة صورة 5

استخدم الشيخ زايد السيارة على نطاق واسع وبخاصة في فترة تنصيبه حاكمًا لإمارة أبوظبي وبعد ذلك رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة، حتى أنه نقل فيها جيمس تريدويل، أول سفير بريطاني في الإمارات العربية المتحدة إضافة إلى انه من بين الركاب المهمين الآخرين كانت الملكة إليزابيث الثانية خلال زيارتها الرسمية في عام 1979.

بعد الكثير من المفاوضات والإقناع، تمكن محمد من اقتناء السيارة من مالكها ونقلها إلى لندن بالشاحنة لإصلاحها، حيث بقيت حتى الآن لتصبح سيارة تاريخية.

رحلة العودة

قصة صورة رولز رويس الشيخ زايد التي عُثر عليها في فيينا بطريقة غريبة صورة 6

يخطط محمد لإعادة السيارة إلى مظهرها الأصلي، وإعادتها إلى لونها الأسود الأصلي مع خطوط ذهبية. كما اعتزم إعادة تنجيد الجلد والقماش لتعود وكأنها جديدة.

إضافة إلى ذلك يخطط محمد الآن لإعادة السيارة إلى الإمارات وعرضها في معرض إكسبو 2020، قبل الذكرى الخامسة والخمسين لتسليم السيارة إلى الإمارات في عام 2021 لكن لا معلومات حاليا في ما إذا كان هذا المخطط ساريًا. 

إقرأ أيضاً: قصة صورة: سيارة أودي كانت عنوانا لتمرد الأميرة ديانا وغضب عائلتها منها

رولز رويس Rolls Royce أخبار السيارات قصة صورة
loaing icon