مرسيدس بنز لملك عربي مقابل 2.5 مليون دولار: تحفة فنية لا مثيل لها

في السابع من فبراير الفائت، تم بيع التحفة الفنية من مرسيدس وهي مرسيدس بنز 770 عام 1930 التي تعود في الاساس الى الملك فيصل الاول ملك العراق، في معرض Indianapolis Motor Speedway مقابل 2.555.555 مليون دولار. ما هي هذه السيارة المذهلة؟ 

واحدة من 117 نسخة

مرسيدس بنز 770 موديل 1930 هي واحدة من 117 نموذج W07 تم بناؤها بين عامي 1930 و 1938. تم طلب الهيكل 83807 جديدا من قبل الملك فيصل الأول ملك العراق وتم تزويده بهيكل كابريوليه بأربعة أبواب وثلاثة أوضاع من قبل فول إيند روربيك من برلين، ألمانيا في أوائل عام 1931. وظلت سيارة حكومية عراقية في عهد كل من الملك غازي والملك فيصل الثاني. تم إجراء إصلاح شامل عام 1958 من قبل وكالة مرسيدس بنز في بيروت، لبنان، قبل إعادة السيارة إلى الملك فيصل الثاني في العراق عن طريق الشحن الجوي قبل وفاته في وقت لاحق من ذلك العام.

قامت مؤسسة Indianapolis Motor Speedway بشراء السيارة بمساعدة مرسيدس بنز في مارس 1967، وتم شحنها إلى مجموعة متحف IMS عبر بيروت وبالتيمور. وتم إجراء تجديد في السبعينيات، وشاركت السيارة لاحقا في مسيرات السيارات القديمة التي تسبق السباق F1 USGP من عام 2002 حتى عام 2007 بالإضافة إلى العديد من مسيرات مهرجان IPL 500.

مواصفات مرسيدس W07

تم تزويد هذه النسخة بهيكل كابريوليه بأربعة أبواب وتم طلاؤها باللون الأسود قبل تسليمها إلى العراق. تشمل الميزات مصابيح فرامل مزدوجة، مصباح عكسي، أبواب أمامية بمفصلات خلفية، ألواح تشغيل، أعمدة B قابلة للطي، إشارات انعطاف مثبتة على الجانب، مصباح موجه من جانب السائق، مقابض أبواب مصقولة، وحافة خط الحزام. يتميز الجزء العلوي الناعم ذو الثلاثة مواضع بقضبان لانداو عملية مصقولة وقسم أمامي قابل للإزالة يتم تخزينه داخل الجزء الخلفي من الجزء العلوي.

تتميز عجلات هذه السيارة السوداء بشفاه مصقولة ومحاور ثنائية الأذنين ومثبتة بإطارات كونتيننتال إكسترا ترانسبورت 6.50-20. كما تم تجهيز العجلات الاحتياطية المزدوجة المثبتة على الرفارف بإطارات مطابقة، ويمكن رؤية التشققات على الجدران الجانبية. يوضع الموديل 770K على هيكل صندوقي بقاعدة عجلات 148 درجة ويتميز بمحاور صلبة مع نوابض ورقية في جميع الزوايا الأربع.

المقصورة الداخلية لهذه التحفة الفنية

تم إعادة تنجيد المقصورة في عام 2007 وتتميز بمقاعد أمامية وخلفية مزينة بجلد مطوي باللون الأحمر بالإضافة إلى ألواح الأبواب والسجاد ومقاعد القفز الخلفية. يقوم خشب العقدة بتزيين لوحة القيادة والأبواب والحاجز الأمامي للمقصورة الخلفية، والتي تتميز الأخيرة بقسم كابينة يعمل بالكرنك ومقياس حرارة ومقياس ضغط وسلك رداء. توجد مؤشرات إشارة الانعطاف وضوء الفرامل على لوحة القيادة، والتي تضم أيضا صندوق قفازات للقفل. يمكن فتح الزجاج الأمامي أحادي الجزء ويتميز بمساحات للزجاج الأمامي كهربائية مزدوجة.

تقدم عجلة القيادة المكونة من أربعة أذرع لوحة أجهزة تحتوي على مقياس سرعة دوران عكسي يبلغ 3500 دورة في الدقيقة، ساعة كهربائية، عداد سرعة Veigel 200 كم في الساعة، قراءات إضافية لدرجة الحرارة، ضغط الزيت ومستوى الوقود. يظهر أيضا عداد المسافات المكون من خمسة أرقام كما ويتم إرسال القوة إلى العجلات الخلفية عبر ناقل حركة يدوي ثلاثي السرعات مع محرك مفرغ.

رقم المحرك 83807 يطابق لوحة الهيكل ووثائق بيع الستينيات في المعرض.

اقرأ ايضا: وصل سعرها لأكثر من 500 ألف دولار: بورشه آسرة يملكها رجل أعمال سعودي

مرسيدس مشاهير Mercedes سيارات المشاهير
loaing icon