قصة رولز رويس التي أهداها ونستون تشرشل للملك المؤسس عبد العزيز

عقد الملك الراحل عبد العزيز وزعيم الحرب البريطانية ونستون تشرشل اجتماعًا تاريخيًا في عام 1945 عندما كانت نهاية الحرب العالمية الثانية في الأفق. حيث قدم رئيس الوزراء البريطاني لمؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة سيارة رولز رويس مخصصة. ما هي قصتها؟ 

تشرشل في المملكة العربية السعودية

الملك عبد العزيز وتشرشل

في عام 1921، كوزير لخارجية المستعمرات البريطانية، عقد تشرشل مؤتمر القاهرة الشهير حيث تم ترسيم العديد من حدود الشرق الأوسط اليوم. وبعد أربعة وعشرين عامًا، التقى القادة السعوديون والبريطانيون في مصر، في Auberge du Lac في الفيوم، حيث لقي تشرشل حفل استقبال رائعًا. قدم الملك عبد العزيز إلى رئيس الوزراء البريطاني ماء من مكة، وصفه تشرشل في مذكراته بأنه "ألذ طعم تذوقته على الإطلاق". كما حصل تشرشل على أردية وسيف مرصع بالجواهر وخنجر وخواتم من الألماس. من جانبه، قدم تشرشل للملك هدية قادمة من بريطانيا، وهي سيارة رولز رويس، مخصصة للاستخدام الملكي مع كل وسائل الراحة من أجل السلام والأمن.

على الرغم من أن الزعيمين من خلفيات مختلفة للغاية، إلا أن كان لهما العديد من الصفات المشتركة وكانا معجبين ببعضهما البعض بشكل كبير.

ظهرت صورة الملك مع تشرشل من بين عشرات الصور الضخمة في معرض بعنوان "الملك عبد العزيز بعيون بريطانية"، افتتحه أمير مكة الأمير عبد المجيد في مركز جمجوم التجاري. كما افتتح الأمير معرضين آخرين في نفس المكان، أحدهما عن حياة وأزمنة الملك عبد العزيز، موحد المملكة، قدمته مكتبة الملك فهد الوطنية، والآخر عن أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض من قبل الهيئة الوطنية للحياة الفطرية.

سيارة رولز رويس المخصصة

رولز رويس فانتوم 3 هي الجيل الثالث من رولز رويس فانتوم. تم طرح Phantom III في عام 1936، مع أعمال هيكلية قام بها صانع مركبات من اختيار المالك. تم تجهيز فانتوم 3 بمحرك 7.4 لتر V12 وتم بناؤه حتى أواخر عام 1939، على الرغم من أن بعض السيارات كانت جسدية واستكملت في عام 1941. بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، عادت فانتوم إلى الإنتاج مع رولز رويس فانتوم الجيل الرابع.

تم أيضًا إعادة صياغة هيكل إطار السلم الفولاذي بالكامل ولأول مرة ظهرت فيه أعضاء جانبية مربعة. في المقدمة، كان التعليق مزدوجًا، بينما كان لا يزال يستخدم المحور المباشر في الخلف. تم تركيب كل من النوابض اللولبية الأمامية والينابيع الورقية شبه الإهليلجية الخلفية داخل خزان مملوء بالزيت لإخماد الضوضاء.

في جميع الزوايا الأربع، تم استخدام مخمدات هيدروليكية قابلة للتعديل، والتي يتم تثبيتها تلقائيًا مع زيادة السرعة. يمكن للسائق تجاوز التعديلات برافعة خلف عجلة القيادة إذا كانت الرحلة صعبة للغاية. تم استخدام صندوق تروس منفصل رباعي السرعات، والذي تم تثبيته في الجزء الخلفي من السيارة لتحسين توازن الوزن.

اقرأ ايضا: بينها بيك أب جميل: إليك أكثر السيارات أمانًا على الطريق لعام 2022

رولز رويس مشاهير Rolls Royce سيارات المشاهير
loaing icon